نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم رجل يقتل رجل في المنام لابن سيرين
تفسير حلم رجل يقتل رجل في المنام لابن سيرين سوف نعرض لكم خلال السطور التالية، دلالة قتل الرجل لرجل، وغيرها من الحالات التي ذكرها ابن سيرين للقتل..
تفسير حلم رجل يقتل رجل في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أن هناك رجل يقتل آخر يشير إلى التوتر النفسي الذي يعيشه الشخص الرائي
_ كما إذا رأت الفتاة العزباء أن رجل تعرفه يقتل رجل يشير إلى شعور هذه الفتاة بالقلق والخوف بسبب هذا الشخص
_ كذلك يمكن أن يشير إلى ما مواجهة مشاكل نفسية بسبب بعض الأمور التي تجعل الفتاة تشعر بالخوف والاحباط
_ كذلك إذا شاهدت المرأة المتزوجة جريمة قتل يكون إشارة إلى التورط في المشاكل أو فقدان أحد الأشخاص القريبين لها
تفسير حلم رجل يقتلني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الرجل أن رجل يقوم بقتله يكون ذلك إشارة إلى بعض المخاطر التي قد تواجهه
_ كما إذا كان هذا الرجل يعرفه يكون ذلك إشارة إلى شعور هذا الشخص بالحقد والبغض للشخص الرائي
_ كذلك إذا رأت الفتاة العزباء رجل يقتلها يكون إشارة إلى بعض الأمور الطيبة لها
_ بينما إذا رأت المتزوجة الزوج يحاول قتلها يكون إشارة إلى سوء معاملة الزوجة مع هذا الزوج
تفسير حلم رجل يقبل فتاة في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء رجل غريب يقبلها من فمها يكون ذلك دلالة على الارتباط أو الزواج
_ بينما إذا رأت رجل تعرفه يقبلها يكون ذلك إشارة إلى الحصول على خدمة أو منفعة يقدمها لها هذا الرجل
_ بينما إذا رأت الفتاة رجل يقبلها بشهوة كان ذلك إشارة إلى النوايا السيئة لهذا الشخص
_ كما يمكن أن يشير إلى وجود أحد الرجال الذي يرغب في أذى هذه الفتاة
تفسير حلم رجل يقول لي احبك في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء أن رجل يقول لها أنه يحبها وكانت تعرف هذا الرجل كان ذلك يشير لحب هذا الشخص لها
_كما إذا رأت رجل لا تعرفه يعترف لها بحبه يدل ذلك على تخقيق الأمنيات
_ بينما إذا رأت المرأة المتزوجة رجل يقول لها احبك دل ذلك على الوقوع في الهموم
_ كذلك عندما ترى المرأة الحامل رجل غير الزوج يعترف لها بالحب يكون إشارة إلى المشاكل والصعوبات في الحمل
تفسير حلم رجل يقبلني على خدي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رجل يقبلها من خدها يشير إلى المنفعة من هذا الشخص
_ إذا رأت الفتاة العزباء رجل لا تعرفه يقبلها من خدها يكون ذلك إشارة إلى الرزق
_ بينما إذا رأت رجل تعرفه يقبلها من خدها بنوع من الشهوة يكون إشارة إلى السوء
_ بينما إذا رأت المرأة الحامل الزوج يقبلها من خدها يشير إلى الاحترام والحب لهذه الزوجة ومساعدتها في عدة أمور
تفسير حلم رجل ينظر إلي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الرجل في المنام رجل آخر ينظر إليه بحقد يكون إشارة إلى المشاكل والصعوبات
_ إذا رأي الشاب العازب رجل ينظر إليه بوجه متشائم وغير مبتسم يدل ذلك على قيام الشاب ببعض الأمور الغير مقبوله
_ إذا رأت الفتاة العزباء رجل لا تعرفه ينظر لها باعجاب إلى الارتباط
_ كما إذا رأت الفتاة العزباء رجل تعرفه ينظر لها باعجاب يكون ذلك إشارة للحب والعاطفة لهذه الفتاة
تفسير حلم رجل يريدني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء رجل يرغب في جماعها دون زواج يكون ذلك إشارة إلى المشاكل التي تواجه هذه الفتاة
_ حيق يمكن أن يشير إلى محاولة أحد الرجال إلحاق الأذى بالفتاة
_ تندما ترى المرأة المتزوجة رجل غريب يريدها يكون ذاك إشارة إلى الهموم التي تواجه المرأة
_ كما يشير للمرأة الحامل للأزمات والمشاكل التي قد تواجهها هذه المرأة الحالمة
تفسير حلم رجل غريب يريد الزواج مني في المنام لابن سيرين
_ عند مشاهدة المرأة المتزوجة رجل غريب يريد الزواج منها إلى الرزق لهذه المرأة
_ إذا رأت الفتاة العزباء رجل غريب يريد الزواج منها يدل ذلك على الخير
_ كما يمكن أن يشير إلى إقبال الفتاة على تحقيق الأهداف
_ كما يمكن أن يشير إلى تفريج همومها وحصولها على خير وفير أو اقبالها على الزواج
تفسير حلم رجل غريب يداعبني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء رجل غريب يداعبها يمون ذلك دلالة على رغبة هذه الفتاة في الزواج
_ كما يمكن أن يشير وفق لما ذكره العلماء إلى سعى الفتاة لتحقيق بعض الأهداف دون أن تتمكن من هذا
_ كذلك إذا رأت المرأة المتزوجة رجل غريب يداعبها دل ذلك على الذنوب أو الهموم لهذه المرأة
_ كنا إذا رأت المرأة المطلقة رجل غريب يداعبها يكون ذلك إشارة لرغبة المطلقة في تحقيق بعض الأمور دون نفع
تفسير حلم رجل يلمس جسمي في المنام لابن سيرين
_ اختلف علماء التفسير حول لمس الرجل لجسم المرأة في المنام
_ حيث إذا رأت الفتاة العزباء رجل لا تعرفه يلمس صدرها يكون دلالة على المساعدة لها
_ بينما إذا رأت المرأة المتزوجة رجل غريب يلمس جسمها بشهوة يدل ذلك على الوقوع في المشاكل
_ كما إذا رأت المرأة الحامل الزوج يلمسها دل ذلك على الدعم والمساندة من هذا الزوج
تفسير حلم رجل يتجاهلني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء رجل يتجاهلها في المنام يشير ذلك إلى عدم القدرة على تحقيق الأهداف
_ كما يمكن أن يشير إلى شعور الفتاة بمشاعر حب تجاه شخص لا يقدرها
_كما إذا رأت أن رجل تحبه يتجاهلها دل ذلك على عدم حب هذا الشخص للفتاة بقدر ما تشعر به تجاه هذا الرجل
_ كذلك يمكن أن يشير إلى عدم وفاء هذا الشخص بالتزاماته مع الفتاة والانفصال عنها
تفسير حلم رجل اعرفه يجامعني من الخلف في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء رجل تعرفه يجامعها من الخلف يكون ذلك دلالة على الوقوع في المشاكل
_ كذلك إذا رأت المرأة المتزوجة الزوج يجامعها من الخلف دل ذلك على الفقر أو الأزمات التي يتورطون بها
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رجل غريب يجامعها من الخلف كان دلالة على ارتكاب الذنوب والخطايا
_ كذلك قد يشير إلى اتباع الشهوات التي تجعل الحالم يقع في المعاصي
تفسير حلم رجل يلمس رجلي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت المرأة أن رجل غريب يلمس رجلها قد يكون دلالة على المراقبة لتصرفات المرأة من شخص ما
_ يشير حلم المرأة برجل يلمس رجلها بسهوة إلى المشاكل التي تقع فيها هذه المرأة
_ عندما ترى الفتاة العزباء رحل يمسك رجلها ويمنعها من السير يكون ذلك دلالة على عدم القدرة على تحقيق الأهداف
_ كما يمكن أن يشبر لمس رجل الفتاة العزباء بشهوة إلى شخص يرغب في إلحاق الأذى بها
تفسير حلم رجل يلمس عورتي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت المرأة المطلقة رجل غريب يلمس عورتها في المنام يكون دلالة على الأمور الغير سارة مثل كشف الأسرار أو المشاكل
_ كذلك إذا رأت المرأة المتزوجة رجل غريب يلمس عورتها بشهوة إلى القيام بالذنوب
_ كذلك يشير إلى كشف الأسرار أو الفضائح التي تتعرض لها المرأة
_ كما يشير للفتاة العزباء إلى التورط في الأزمات والهموم أو فقدان شخص عزيز عليها كان يساند الفتاة باستمرار
تفسير حلم رجل يلمس فرجي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رجل يلمس فرجها يكون ذلك إشارة إلى المشاكل والهموم
_ إذا رأي الرجل أنه يلمس فرج امرأة يكون ذلك إشارة إلى تقصير الزوجة وعدم قدرتها على إسعاد هذا الزوج
_ بينما إذا رأت الفتاة رجل يلمس فرجها يكون ذلك إشارة إلى بعض الأمور الغير جيدة
_ كما يشير لمس الشاب العازب لفرج فتاة إلى بعض الأمور التي يفكر بها هذا الحالم ورغبته في الزواج
تفسير حلم رجل يمسك خصري في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت المرأة رجل غريب يمسك خصرها بشهوة يكون ذلك إشارة إلى بعض الأمور السيئة
_ كما إذا رأت الفتاة العزباء رجل يمسك خصرها وهي تشعر بالضيق يدل ذلك على بعض الأمور التي لا توافق عليها
_ كما يمكن أن يشير إلى رغبة أحد الأشخاص في ضرر هذه الفتاة
_ كذلك يمكن أن يشير إلى الوقوع في المشاكل
تفسير حلم رجل يلمس وجهي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء رجل يلمس وجهها بكون ذلك دلالة على شعور الرجل بالحب
_ حيث يمكن أن يشير لمس وجه الفتاة إلى المشاعر القوية التي يشعر بها للفتاة
_ إذا رأت المرأة المتزوجة وجل غريب يلمس وجهها إلى بعض الأزمات التي تواجهها المرأة َع زوجها
_ كذلك إذا رأت المرأة المطلقة رحل يلمس وجهها كان دلالة على شعور هذه المرأة بالحاجة للمساندة والدعم
تفسير حلم رجل يمسك يدي بقوة في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت المرأة الحامل رجل يمسك يدها يكون ذلك إشارة إلى اقتراب موعد الوضع لهذه المرأة الحالمة
_ كما إذا رأت الفتاة العزباء شاب يمسك يدها يكون ذلك إشارة إلى معاونة أحد الأشخاص لهذه الفتاة في حل المشاكل
_ كذلك إذا رأت رجل تعرفه يمسك يدها كان دلالة على الارتباط أو الزواج للفتاة
_ كما إذا رأت المرأة المتزوجة رجل يمسك يدها ولا تعرفه يدل على زوال أزمات المرأة
تفسير حلم رجل يلمس شعري في المنام لابن سيرين
_ عندما ترى الفتاة العزباء رجل يلمس شعرها بلطف يشير ذلك إلى إقبال الفتاة على الارتباط والزواج
_ كما إذا رأت رجل يلمس شعرها بقوة كان ذلك إشارة إلى شخص غير عطوف ونرجسي
_ كذلك يشير لمس الشعر للمرأة المتزوجة يدل على حاجة المرأة للشخص أو وجود مشاعر مع هذا الشخص
_ كما يمكن أن يشير لمس الرجل لشعر فتاة في المنام إلى تغير حال هذا الشخص من القسوة والعنف للحنان والحب
تفسير حلم رجل يلمس فخذي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء رجل غريب يلمس جسدها بشهوة يكون دلالة على بعض الأمور الغير سارة
_ كذلك إذا رأت المرأة المتزوجة رجل غريب يلمس فخذها يشير ذلك إلى بعض الأمور السيئة
_ حيث يمكن أن يدل على الأزمات والصعوبات التي تمر بها مع الزوج
_ كما قد يشير إلى العلاقة الغير مستقرة مع الزوج والتي تشعر فيها المرأة بعدم الراحة والسلام
تفسير حلم رجل يلمس شفايفي بيده في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رجل غريب يقبلها من الشفاه يشير ذلك إلى قول هذه المرأة بعض الأمور الغير مقبولة
_ كما يمكن أن يكون دلالة على شهادة زور لهذه المرأة
_ إذا رأت العزباء رجل غريب يقبلها في الشفايف يشير ذلك إلى المنفعة أو الأموال التي تحصل عليها
_ كذلك يمكن أن يشير تقبيلها بشهوة من رجل غريب إلى كسب الأموال بطرق غير صحيحة
تفسير حلم رجل يقبل يدي في المنام لابن سيرين
_ أشار العلماء إلى أن تقبيل اليد في المنام يحمل دلالات عديدة حيث يمكن أن يشير إلى السوء أو الخير
_ حيث إذا رأت الفتاة العزباء رجل يقبل يدها اليسرى كان ذلك إشارة إلى الارتباط والزواج
_ كما إذا رأت المرأة المتزوجة رجل غريب غير الزوج يقبلها بشهوة يمون ذلك إشارة إلى السوء
_ بينما إذا رأت المرأة الزوج يقبل يدها يكون ذلك دلالة على الحب والعاطفة
تفسير حلم رجل يقبل قدمي في المنام لابن سيرين
_ أشار ابن سيرين إلى أن تقبيل الرجل لقدم المرأة يختلف عن تقبيل قدم الرجل
_ حيث اذا رأي الرجل أنه يقبل قدم رجل آخر يكون ذلك إشارة إلى الشراكة أو الأعمال المشتركة مع هذا الشخص
_ إذا رأت الفتاة أن رجل تحبه يقبل قدمها يكون ذلك إشارة إلى تورط هذا الشخص في المشاكل والهموم
_ كما يمكن أن يشير إلى الذل الذي قد يتعرض له هذا الشخص
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.