السعودية

مكاتب هندسية تعتذر عن عدم استقبال طلبات المسح مع قُرب إغلاق منصة إحكام

وأكد مواطنون أن بعض الشركات الهندسية اعتذرت عن عدم تلقيها استفسارات تزامنا مع انتهاء الموعد النهائي لتقديم الطلبات لمنصة ايكما والمقرر في الخامس من الشهر المقبل. بقي أقل من 27 يومًا.

وفي هذا السياق علم “سابقا” أن سبب الاعتذار عن عدم تلقي طلبات من بعض المكاتب هو وضع الطلبات السابقة على منصة الأزمات وإنهاء إجراءاتها قبل الموعد النهائي والحشد الخطير الذي لاحظه البعض. مكاتب ، خاصة مؤخرًا ، وسط دعوات لتمديدها لسنة أخرى.

حددت منصة Ehkam عددًا من المكاتب في كل مدينة ومحافظة لإجراء المسح وتقديم الطلبات ، ولم تشترط أن يكون المكتب الذي يجري المسح من نفس المنطقة أو المدينة. سمح باستخدام أي من المكاتب المعتمدة.

الجدير بالذكر أن الهيئة العامة لأملاك الدولة بدأت في قبول الطلبات العام الماضي ، وتحديداً الخامس من جمادى الأول المقبل ، وحددت الهيئة 18 موقعاً لا يسمح فيها بالممتلكات بموجب المادة 3 من الشروط والأحكام بقبولها. وشمل تقديم الطلب خلال سنة واحدة من تاريخ 5-5-1442 هـ الموافق 20-12-2020 م ، ولم يتم الفصل فيه مسبقًا بحكم قضائي نهائي ، وأن العقار في السؤال ليس ضمن المواقع التي لا يمكن فيها الاستحواذ على الممتلكات بشكل قانوني أو بأوامر وقرارات وتعليمات ، بما في ذلك حدود الحرمين الشريفين ومقدساتهم ومبانيهم والمناطق الساحلية والمحميات البحرية والمزارع السمكية.

كما حظر الطلب الحدود والمحميات الوطنية ، ومنتزهات الحياة البرية ، ومحميات الحياة البرية ، وقمم الجبال ، والمراعي والأراضي الحرجية ، وجداول الأودية ، والسيول ، والشعاب ، والفيضانات ، والمواقع الأثرية ، ومحميات الهيدروكربون ، والتعدين والطاقة ، ومحطات التعدين والطاقة ، ومناطق مصادر المياه. وأحواض السدود ومحمياتها والأماكن العامة التي تصدر فيها سندات المنافع والخدمات.

كما أنه من الشروط التي لا ينكر المصورون الجويون أو الخرائط التنظيمية وجود إعادة إحياء للعقار موضوع طلب الملكية قبل حظر الإحياء الصادر بالمرسوم الملكي رقم. رقم (21679) مؤرخ في 9/11/1387 هـ.

Leave a Comment