نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم الخبز اليابس في المنام لابن سيرين
تفسير حلم الخبز اليابس في المنام لابن سيرين دعونا اليوم نتعرف عل كل التفسيرات والدلالات التي تتحدث عن رؤية الخبز اليابس في المنام، وهل هي رؤيا خير ام شر، دعونا نتعرف عليها اليوم بشكل تفصيلي.
تفسير حلم الخبز اليابس في المنام لابن سيرين
– من يرى في المنام الخبز اليابس في المنام، اشارة الى الأيام الصعبة التي يمر بها صاحب الرؤيا.
– حلم الرجل أن هناك خبز يابس في المنام، علامة على معاناته من بعض المشاكل والصعاب في حياته.
– تدل رؤية الشاب أن هناك خبز يابس في المنام، إشارة إلى المعاناة والأزمات الشديد التي يمر بها تلك الفترة.
– عند رؤية المراة ان هناك خبز يابس في الحلم، اشارة الى معاناتها والمشاكل التي تمر بها تلك الفترة.
تفسير حلم امرأة تخبز في المنام لابن سيرين
– من يرى في المنام ان هناك امرأة تقوم بخبز الخبز في المنام، علامة على الرزق الحلال الذي يحصل عليه صاحب الرؤيا.
– حلم امرأة تخبز في المنام إشارة إلى التخلص من الصعوبات التي توجد في حياته، وانجاز المهام التي كانت تتطلب منه.
– رؤية الشاب أن هناك إمرأة تقوم بالخبز في المنام، علامة على الخير والرزق والبركة التي سيحصل عليها قريبا.
– تدل رؤية المراة المتزوجة أن هناك امرأة تقوم بالخبز في المنام، علامة على تخلصها من المتاعب والهموم التي كانت تعاني منها في تلك الفترة.
تفسير حلم ردة الخبز في المنام
– من يرى في منامه رده الخبز في الحلم، علامة على الكرب الشديد الذي يعيشه صاحب الرؤيا من المعيشة والغلاء في الأسعار.
– تدل رؤية ردة الخبز في المنام للفتاة العزباء، على الحظ السيء وقلة الأموال التي تعاني منها في تلك الفترة.
– حلم الرجل برده الخبز في المنام، علامة على المتاعب والهموم التي يعاني منها في تلك الفترة، كما أنها تدل على الفراق والهجر.
– اذا رات المراة المتزوجة رده الخبز في الحلم وكانت كثيرة، علامة على شدة الفقر والحاجة الشديدة للأموال.
تفسير حلم خبز الخبز في التنور في المنام
– تدل رؤية خبز الخبز في التنور بالمنام، علامة على الخير والسعاده القادمين لصاحب الرؤيا.
– حلم خبز الخبز داخل التنور في المنام، إشارة الى الافراح القادمة لصاحب الرؤيا والبركه في الحياه.
– إذا رأى الشاب أنه يقوم بأخذ الخبز في التنور بالمنام، علامة على التوفيق في الحياة والرزقه بعمل جديد أو وصوله الى بعض الاهداف.
– حلم الخبز داخل التنور في المنام، إشارة تخلص الشخص من الحياة البائسة وبداية حياة جديده مليئه بالافراح والسعاده.
تفسير حلم اكل الخبز في المنام
– رؤية المراة المتزوجة انها تاكل الخبز في المنام، اشارة الى الخير والرزق الذي ستحصل عليها قريبا.
– عند رؤية الحامل أنها تقوم بتحضير وتناول الخبز في المنام، علامة على ولادتها السهله والرزق الواسع لها.
– حلم الفتاة العزباء انها تقوم بتناول الخبز في المنام، اشار الى طيبه قلبها سيرته الحسنة.
– اذا راى الرجل انه يقوم بأكل الخبز في المنام، علامة على الرزق الواسع له انه سيلتقي بأهله قريبا.
تفسير حلم الخبز في الثلاجة في المنام
– إذا رأت الفتاة العزباء ان الثلاجة مليئة بالخبز، علامة على الخير القادم لها ولزوجها القريب.
– حلم المراة المتزوجة وجود الكثير من الخبز داخل الثلاجة، علامة على صلاح الأحوال بينها وبين زوجها.
– اذا رات المراة الحامل الخبز داخل الثلاجه وكان كثير، علامة على ولادتها السهله وصحتها هي وجنينها الجيدة.
– رؤية الرجل وجود خبز كثير داخل الثلاجة في المنام، علامة على المال الحلال الذي يكسبه، وصلاح أحواله.
تفسير حلم الخبز الساخن في المنام
– من يرى في منامه أن هناك خبز ساخن وكان ياكل منه، علامة على الرزق والاموال الوفير التي سيحصل عليها ولكن يوجد بها شبه حرام.
– إذا رأت الحامل ان هناك خبز الساخن في المنام، علامة على أنها ستلد بالسلامه سترزق بمولود ذكر.
– عند رؤية المتزوجة انها تتناول الخبز الساخن في المنام، علامة على حملها القريب بذكر.
– رؤية الخبز الساخن بشكل عام في المنام، علامة على الخير القادم لصاحب الرؤيا قريبا.
تفسير رؤية الخبز المبلل في المنام
– من يرى في المنام الخبز المبلل بالماء، علامة على معاناة صاحب الرؤيا ببعض المشاكل في حياته.
– رؤية الخبز المبلل بالماء في المنام، علامة على تغير الأحوال المعيشية لصاحب الرؤيا إلى الأسوء.
– من يرى في المنام أنه يمشي على خبز مبلل في الماء، علامة على أنه سيء التصرف ولا يجيد اختيار الاشياء.
– حلم المشي على الخبز في المنام، دليل على نجاحه الذي يسعى إليه في الحياة، والمعاناة في الواقع.
تفسير حلم نفاذ الخبز في المنام
– رؤية الرجل نفاذ الخبز من على المائدة في المنام، علامة على انقطاع رزقه وتركه للعمل.
– رؤية انتهاء الخبز في المنام، علامة على سوء المعيشة وتعسر الأحوال المالية لديهم.
– حلم اكل الخبز حتى نفاذ الكمية التي توجد معه، علامة على اقتراب الموت لصاحب الرؤيا.
– تدل رؤيه اعطاء كسره من الخبز في المنام وتناوله حتى نفاذ الكميه الموجوده، علامة على شعوره بالوحدة أو إصابته بالمرض الفترة القادمة
تفسير حلم رؤية الخبز في المرحاض في المنام
– من يرى في المنام أن هناك خبز داخل المرحاض في المنام، علامة على المصائب التي ستقع على كاهل صاحب الرؤيا.
– حلم وجود خبز داخل المرحاض في المنام، علامة على مرور صاحب الرؤيا بالكثير من الأشياء الغير جيدة.
– عند رؤية المتزوجة أن هناك خبز ملقى على المرحاض، علامة على الكوارث التي تواجهها تلك الفترة في حياتها.
– حلم وجود خبز في المرحاض بالمنام، علامة على الاشياء الغير محمود التي تضر بصاحب المنام.
تفسير حلم خبز يحترق في المنام
– من يرى في المنام ان هناك خبز محروق في المنام، علامة على المعاناه من بعض المشاكل في حياته.
– حلم المراة المتزوجة أن هناك الخبز المحروق في المنام، علامة على الأشياء السيئة للغاية التي تمر بها في تلك الفترة.
– عند رؤية الرجل وجود خبز المحروق في المنام، اشارة الى معاناته الشديدة من بعض المصاعب في حياته.
– تدل رؤية الخبز المحروق في المنام بشكل عام، على الاشياء الغير جيدة التي تحدث لصاحب الرؤيا.
تفسير حلم الخبز في الماء في المنام
– من يرى في المنام وجود الخبز داخل الماء في المنام، علامة على المعاناة والمشاكل التي يعاني منها صاحب الرؤيا.
– حلم وجود الخبز داخل الماء في المنام، اشارة الى تغير الأحوال المعيشية الى الاسوء والمعاناة الشديد التي يشعر بها.
– إذا رأى الشخص وجود داخل الماء في المنام، علامة على أنه يسيئ تصرفاته ولا يتخذ القرارات الصائبة.
– حلم وجود خبز داخل الماء في المنام، علامة على الوقوع في بعض المشاكل والأزمات التي تكدر على صاحب الرؤيا حياته.
تفسير حلم جمع الخبز اليابس من الأرض في المنام
– من يرى في المنام أنه يقوم بجمع الخبز اليابس في المنام، علامة على تعرضه للكثير من المشاكل والهموم في حياته والتي تجعله حزين للغايه.
– جمع الخبز اليابس في المنام، علامة على الأزمات المادية الشديدة التي يقع بها صاحب الرؤيا.
– حلم الخبز اليابس في المنام وجمعه، اشارة الى المشاكل والمعاناة داخل العمل والتي تجعل الرجل يترك عمله.
– رؤية الخبز الناشف اليابس في المنام، علامة على وجود بعض الأشخاص الذين يحاولون تعكير حياته، كما أنها تدل على اصابة صاحب الرؤيا ببعض الأمراض ومشاكل في صحته
تفسير رؤية أمي المتوفية تخبز في المنام
– من يرى في منامه ان امه المتوفيه تخبز الخبز وتعطيه ليأكل، علامة على صلاح احوال صاحب الرؤيا وتقربه من الله تعالى تلك الفترة.
– حلم خبز الام المتوفية الخبز الابيض في المنام، علامة على استقرار الحياة والبركة التي يحصل عليها صاحب الرؤيا.
– تدل رؤية الام الميتة أنها تخبز الخبز لمن حولها، اشارة الى حسن أعمالها ومكانتها العالية في الآخرة.
– حلم خبز الام المتوفية في المنام، علامة على الخير والبركه والسعاده التي يحصل عليها صاحب الرؤيا.
تفسير الميت يخبز الخبز في المنام
– تدل رؤية الميت يخبز ويعطي صاحب الرؤيا الخبز في المنام، علامة على حصول صاحب الرؤيا على الكثير من الأموال والبركة الفترة القادمة.
– إذا رأى الشخص أن أحد الأموات من أقاربه يعطيه الخبز بعد خبزه وكان طازجا، علامة على حصوله على ميراث من ذلك الميت، وهي من الرؤى المحمودة.
– حلم خبز الميت للحي خبز في المنام، وكان أحد الوالدين، علامة على الهداية وصلاح الأحوال وعلى صاحب الرؤيا تقديم الدعوات والصدقات لوالديه.
– إذا رأى الشخص ان هناك احد الاموات المجهولين يعطيه الخبز في المنام، علامة على وظيفة جديدة سيحصل عليها ط، او بعض الاموال التي لم يكن يدري أنه سيحصل عليها
تفسير حلم خبز الزعتر في المنام
– اذا راى الرجل انه يقوم بتناول خبز الزعتر في المنام، علامة على الخير القادم له في الحياة.
– حلم المتزوجه انها تتناول الخبز المضاف إليه زعتر في المنام، علامة على زيادة في الأموال و الرزق الواسع لها ولزوجها.
– إذا كان الشخص يتناول خبز مليء بالزعتر في الحلم وكان طعمها طيب، علامة على الأشياء المفرحة التي ستحصل عليها قريبا.
– حلم تناول الخبز بالزعتر في المنام بشكل عام، اشارة الى الافراح والتخلص من الهموم والمشاكل التي كان يعاني منها صاحب الرؤيا.
والله اعلى واعلم
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.