نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم رقم 410 في المنام لابن سيرين
تفسير حلم رقم 410 في المنام لابن سيرين يمكنك معرفة ما دلالة رؤية الأرقام في المنام، وما إذا كان يحمل لك ذلك دلالات بالخير أم بالسوء، من خلال ما سوف نعرضه لك خلال السطور التالية..
تفسير حلم رقم 410 في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الحالم رقم 410 في المنام يكون ذاك إشارة إلى النجاح في الأعمال التجارية
- حيث قد يدل على الربح والمنفعة المادية للشخص الحالم
- كما قد يدل أيضا رقم 410 في المنام على نيل العديد من الأهداف
- كذلك قد يكون إشارة إلى الرزق الكثير الذي يحصل عليه الحالم في العمل إن شاء الله تعالى
تفسير حلم رقم 415 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم رقم 415 في المنام قد يكون ذاك دليل على ترقى في عمله
- كما قد يكون إشارة إلى الشاب العازب للنجاح في العمل وتحقيق الذات
- كذلك قد يكون دليل على اقتراب زواج الشاب وتكوين حياة مستقرة
- بينما قد يدل رقم 415 في المنام للفتاة على الخطوبة الطويلة للفتاة
تفسير حلم رقم 480 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم رقم 480 في المنام قد يدل ذلك على ما سوف يحققه الشخص من نجاح في علاقاته
- كذلك قد يكون رقم 480 دليل على أن الشخص سوف يتخلص من المرض في حال كان مريض
- كذلك قد يكون دليل للمرأة الحامل على اقتراب الولادة إن شاء الله تعالى
تفسير حلم رقم 414 في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الشخص رقم 414 في المنام قد يكون ذلك دلالة على زوال الهم
- لذلك فعندما يرى الرحل المهموم رقم 414 في المنام يكون دليل على تفريج حزنه
- كما إذا رأت الفتاة العزباء ذلك في المنام يشير إلى فترة من السعادة عقب الحزن والضيق
- كذلك قد يدل للمرأة المتزوجة على تفريج الكرب الذي كانت تعيشه
تفسير حلم رقم 460 في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم رقم 460 في المنام يدل ذلك على أنه سوف يتمكن من تحقيق أهدافه
- كذلك عند رؤية الفتاة العزباء رقم 460 في المنام يدل على الاقتراب من تحقيق الأهداف
- عند رؤية المرأة الحامل لذلك قد يدل على تمكن المرأة من الوصول لأهدافها
- عند رؤية المرأة المتزوجة رقم 460 في المنام يكون دلالة على سيرتها الحسنة
تفسير حلم رقم 465 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم رقم 465 في المنام قد يدل على نهاية العذاب الذي يعيشه الشخص
- كما قد يكون إشارة إلى انتهاء المشاكل والهموم التي يعيشها الرائي
- عند رؤية رقم 465 في المنام قد يكون دليل على بدايات جديدة للشخص الرائي
تفسير حلم رقم 490 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم رقم 490 في المنام يكون إشارة إلى سعادة تغمر الشخض
- كذلك يمكن أن يكون إشارة إلى ما سوف ينعم به الشخص من فرحة وسعادة
- إذا رأت الفتاة العزباء رقم 490 في المنام يكون إشارة إلى تفوقها ونجاحها
- كما قد يكون إشارة إلى تمكن الفتاة من تحقيق التفوق
تفسير حلم رقم 495 في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الشخص رقم 495 في المنام يكون دليل على اقتراب من تحقيق أهدافه
- كذلك إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 495 في المنام قد يدل على أنها تملك ما تتمناه
- إذا رأت المرأة المطلقة رقم 495 في المنام يدل على تخلصها من المشاكل
- إذا رأت الفتاة العزباء رقم 495 في المنام يكون إشارة إلى تخلصها من خلافاتها وأزماتها
تفسير حلم رقم 430 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم رقم 430 في المنام قد يدل ذلك على سماع الأخبار السعيدة
- كذلك قد يكون بشارة بالخير للشخص الحالم وتمكن الشخص من الوصول لأهدافه
- إذا رأت المرأة المتزوجة ذلك قد يكون إشارة إلى سماع المرأة أخبار سارة
تفسير حلم رقم 435 في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الشخص رقم 435 في المنام قد يكون دليل على أن الشخص سوف يتخذ بعض القرارات
- حيث قد يكون إشارة إلى أن الرائي سوف يخطو بعض الخطوات الحاسمة في حياته
- كذلك في حال رأت الفتاة العزباء رقم 435 في المنام قد يدل ذلك على ما سوف تخطوه من خطوات
- كذلك قد يكون إشارة إلى الاستقرار للفتاة
تفسير حلم رقم 445 في المنام لابن سيرين
- أشار علماء التفسير إلى رؤية الأرقام الفردية في المنام باعتبارها تحمل معاني محمودة
- لذلك فإن رؤية رقم 445 في المنام قد يحمل معاني بالخير
- حيث قد يكون إشارة إلى الإقبال على بعض الفرص الجديدة
- كما قد يدل للمرأة الحامل على اقتراب الولادة
تفسير حلم رقم 448 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم رقم 448 في المنام على الرزق وفتح الآفاق الجديدة
- حيث قد يدل على أن الشخص سوف يحقق تفوق في العمل أو الدراسة
- كذلك قد يدل على تعافى الشخص من بعض الأمراض التي كان يعاني منها
تفسير حلم رقم 441 في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم رقم 4 في المنام فقد يحمل ذلك دلالات طيبة كثيرة
- حيث قد يدل رؤية رقم 4 في المنام على السعادة والفرحة
- كذلك يحمل رقم واحد دلالات مبشرة للشخص عند رؤيته في المنام
- لذلك فإذا اجتمع الرقمين قد يكون ذلك إشارة إلى الخيرات التي ينالها الحال وتجعله ينعم بالسعادة
تفسير حلم رقم 345 في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الشاب العازب رقم 445 في المنام قد يكون دليل على ما يعيشه الشخص من استقرار
- حيث قد يكون إشارة إلى أنه لا يرغب في بعض التغيرات الجديدة
- كما قد يكون دليل على الخوف من الإقبال على تغيرات جديدة في حياة الشاب مثل الخوف من الارتباط
- كذلك قد يكون دليل على أن الشاب يخاف من خوض الأعمال الجديدة
تفسير حلم رقم 340 في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الرجل رقم 340 في المنام يكون دليل على أنه يتمسك بالعادات
- حيث يمكن أن يكون ذلك إشارة إلى التمسك بأصول والتقاليد
- إذا رأت المرأة المتزوجة ذلك في المنام قد يشير إلى الاستقرار الذي تعيش المرأة فيه
- كما قد يكون للفتاة العزباء دليل على أن الفتاة تتمسك بالعادات والتقاليد
تفسير حلم رقم 365 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم رقم 365 في المنام يدل ذلك على عام من الأحداث الجديدة
- عند رؤية الفتاة العزباء رقم 365 في المنام قد يكون دليل على عام ملئ بالأحداث
- كذلك يمكن أن يكون دليل على عام من السعادة يعيش به الحالم
- كما يمكن أن يشير للمرأة الحامل على الخير والسعادة التي تعيشها في العام الجديد
تفسير حلم رقم 370 في المنام لابن سيرين
- عند رؤية رقم 370 في المنام يكون إشارة إلى ما يناله الحالم من رزق وفير
- كما قد يكون دليل على أن الحالم سوف يحقق أهدافه التي كان يسعى لها
- كما قد يدل على أن الشخص ملتزم بصورة دينية وأخلاقية
- كذلك عند رؤية رقم 370 في المنام قد يدل على الأمور المحمود للرائي في المرحلة القادمة إن شاء الله
تفسير حلم رقم 375 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الشاب العازب رقم 375 في المنام يكون دليل على وصول الشاب لما يتمناه
- حيث قد يدل على نجاح الشاب في عمله أو دراسته
- كذلك عند رؤية الفتاة العزباء رقم 475 في المنام قد يكون إشارة إلى تحقيق أمل كانت تظنه مستحيل
- عند رؤية المرأة المتزوجة لذلك في المنام يكون إشارة إلى مال كثير
- فقد يكون أيض رؤية الفتاة العزباء رقم 475 في المنام قد يدل على إلتزامها الديني وسيرتها الطيبة
تفسير حلم رقم 380 في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الشخص رقم 380 في المنام قد يكون دليل على ما سوف ينعم به من رزق كبير
- كذلك قد يدل على تعافى الشخص المريض من المرض
- كما قد يدل على زوال الهموم التي يواجهها الشخص المهموم
- عند رؤية الشخص الحالم رقم 380 في المنام قد يدل على اللانهائية والعبث في بعض الأمور
تفسير حلم رقم 385 في المنام لابن سيرين
- عندما يرى الشخص الحالم رقم 385 في المنام قد يدل على الآفاق الواسعة
- حيث قد يكون إشارة إلى ما يتطلع إليه الشخص الرائي من أهداف ويرغب في تحقيقها
- كما قد يكون دليل على أن الشخص يعيش حالة من التردد وعدم القدرة على حسم الأمور
- بحيث قد يشير إلى حيرة الشخص بين الاختيارات المتاحة له
تفسير حلم رقم 390 في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الرجل رقم 390 في المنام قد يدل على الازدهار
- بحيث قد يكون دليل على ما سوف يحققه الشخص من تقدم في العمل أو الدراسة
- كذلك قد يكون للفتاة العزباء إشارة الأمل الذي تعيش به
- فقد يدل على السعادة والفرح الذي تعيشه الفتاة بسبب الأمل والتفاؤل
تفسير حلم رقم 395 في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الحالم رقم 395 في المنام قد يدل ذلك على بعض الأخبار السارة
- حيث قد يكون إشارة للمرأة المتزوجة إلى اقتراب حملها أو سماع أخبار سارة
- كذلك قد يكون للمرأة الحامل إشارة إلى السعادة التي تحصل عليها
- كذلك قد يدل للفتاة العزباء على قربها من التخلص من همومها
تفسير حلم رقم 455 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم رقم 455 في المنام يكون دلالة على حالة من التوازن
- حيث يمكن أن يدل على ما سوف يعيش به الشخص من استقرار وراحة
- عندما ترى المرأة المتزوجة رقم 455 في المنام يدل على ما تعيش به المرأة من استقرار
- عند رؤية الفتاة العزباء ذلك في المنام يمكن أن يكون دليل على فترة من الاستقرار والراحة
تفسير حلم رقم 452 في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الرجل رقم 452 في المنام قد يدل على أنه سوف ينعم بمال وفير
- كما قد يدل للفتاة العزباء على الحصول على مال كثير
- عند رؤية المرأة الحامل هذا يدل على خير ورزق كثير
- كما قد يدل للمرأة المتزوجة على الحصول على خير كثير
تفسير حلم رقم 488 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج رقم 488 في المنام قد يكون إشارة إلى الزوجة الصالحة
- كما قد يكون إشارة إلى الزواج من فتاة صالحة للشاي العازب
- كذلك قد يكون إشارة إلى التعافي والشفاء من الأمراض والآلام
- كما يمكن أن يدل رقم 488 في المنام على إنجاب أنثى للمرأة الحامل
تفسير حلم رقم 477 في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الشخص رقم 477 في المنام قد يبشر ذلك بالعديد من الأمور الطيبة
- حيث أشار علماء التفسير إلى ما يحمله رقم 7 من معاني حسنة للشخص في المنام
- لذلك فقد يكون رقم 477 في المنام من الأرقام التي تجمل معاني جيدة ومبشرة للشخص
- حيث قد يكون دليل على الإلتزام الديني والخلقي
تفسير حلم رقم 470 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج رقم 470 في المنام يكون دلي على اقتراب حمل الزوجة
- كذلك قد يدل رقم 470 للشاب العازب في المنام على ما سوف يحصل عليه من مال
- عند رؤية الفتاة العزباء رقم 470 في المنام قد يدل على تحقيق النجاح
- حيث قد يبشر الفتاة بالتمكن من تحقيق ما كانت تسعي إليه في الفترة الماضية
تفسير حلم رقم 475 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم رقم 475 في المنام يكون ذاك إشارة إلى فتح أبواب الحظ
- فقد يكون دليل على ما سوف يناله الشخص من رزق كثير في الفترة القادمة
- كما قد يكون إشارة للمرأة الحامل على إنجاب مولود ذكر والله تعالي أعلى وأعلم
- إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 475 في المنام قد يدل على رزق ومال كثير تناله المرأة إن شاء الله
تفسير حلم رقم 420 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم رقم 420 في المنام قد يكون ذلك إشارة إلى البدايات الجديدة
- حيث قد يكون دليل على ما سوف يعيشه الحالم من صداقات أو علاقات عمل
- كما قد يكون إشارة إلى إنجاب مولود أنثى للمرأة الحامل والله أعلم
- كذلك قد يدل للفتاة العزباء على اقتراب الارتباط في الفترة القادمة
تفسير حلم رقم 425 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم رقم 425 في المنام فإن ذلك يحمل معاني تعبر عن الرزق الوفير
- كما قد يكون ذلك إشارة إلى ما سوف يناله الحالم من مصالح في الفترة القادمة
- كما يمكن أن يكون رقم 425 في المنام دليل على تخطي المشاكل والآزمات
- حيث يعبر رقم 25 في المنام عن البركة والخير الكثير للحالم
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.