نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الملعب في المنام

ويحتوي علي





تفسير الملعب في المنام  تفسير كرة القدم في الحلم  تفسير لعب كرة القدم في المنام  تفسير لعب الكرة بالقدم في المنام  تفسير تسجيل الهدف في المنام  تفسير لون الكرة في الحلم  تفسير ملعب كرة القدم في المنام للعزباء                                         

رؤية الملعب في الحلم للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل لعب كرة القدم في ارضية الملعب الأخضر دخول ساحة الملعب الجلوس في المدرجات و مشاهدة مباراة كرة قدم في الملعب او شجيع فريق لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي و المزيد

رؤية الملعب في المنام من الرؤى الشائعه لدينا و التي تجعل الرائي محتار في تحديد معنى الحلم و تاتي الرؤية بعدة اشكال مثل رؤية دخول الملعب و الجلوس او التشجيع و رؤية لعب كرة القدم او تسجيل هدف او غيرها من الاحتمالات التي سوف نتطرق اليها كلها في سياق المقال





تفسير الملعب في المنام

رؤية الملعب في الحلم يشير الى الانتصار و الرأي الصحيح
يدل الملعب في المنام على التقصير في حق العبادات والطاعات , و الحلم رسالة تنبيه لكِ كي تجددي العهد بالله
و رؤية اللاعبين في الملعب في المنام يشير الى العمر الطويل
الملعب الخالي في الحلم يشير الى الاصابه بمرض و العيش وحيد
حلم الفوز بالكأس في الملعب يشير الى الحصول على ترقيه في العمل
ركل الكره في الملعب في المنام يشير البشرى الطيبه بالفوز و تحقيق الاماني
ظهور الملعب في الحلم يشير الى وجود بعض المنافسين لك في الحياة
انتهاء المباراة في الحلم و رؤية الملعب الرؤيا غير مستحبه و تشير الى الموت
في حال رؤية أرض الملعب في منام الرائي و كانت خضراء تأول رؤياها بسعة الصدر، وراحة البال، وعدم الانشغال، والهدوء، والاستقرار، هذا اذا كانت خالية من اللعب أو اللاعبين
وفي حال رأيت أنك تقص العشب في ملعب لكرة القدم، هذا يدل على رغبتك في القيام ببداية جديدة في بعض الجوانب التنافسية في حياتك
حلم مشاهدة مباراة كرة قدم في الملعب والذي قال فيه المفسرين أنه خير ويبشر بالسعادة القريبة في حياة وواقع الشخص الرائي لهذا الحلم إن شاء الله تعالى وحده
إذا رأيت ملعب كرة القدم في حلمك ، فإن معنى ذلك هو الهدوء والصفاء لروحك و سوف تحل مشاكلك في حياتك وستتعفى أيضًا من أعباء مشاكلك

تفسير كرة القدم في الحلم

تفسير حلم الكرة لابن سيرين : قيل إن الكرة قلب الإنسان .

النابلسي حلم رؤيا الكرة : تدل في المنام على المخاصمة وعلى الدنيا التي يرفضها قوم ويطلبها آخرون وربما دلت على السفر والتنقل من مكان إلى مكان ، وهي رجل فإن كانت من أديم فإنه رئيس أو عالم ، واللعب بالكرة مخاصمة لأن من لعب بها كلما أخذها ضرب بها الأرض .





ابن شاهين فسر رؤيا الكرة : يؤول على أوجه : فمن رأى أنه يضرب الكرة وكان ملكاً فإنه يظفر بأعدائه وإن رأى أنه يضرب الكرة وكان عامياً فإنه يخاصم مع أحد والغالب يظفر لأن من لعب بها كلما أخذها ضرب بها الأرض وربما يناظر غيره ويسمع كلاماً فاحشاً ، وقيل الكرة إذا كانت من أديم تؤول برجل رئيس أو عالم

تفسير لعب كرة القدم في المنام

يقول المفسرين بأن اللعب بشكل عام في الحلم هو ملهاة عن الذكر كما هو في حقيقة الواقع، وهو يدل بذلك على البعد عن العبادة والانشغال بصغائر أمور الدنيا وترك الهامة منها، وقد يدل على خسران بعض الأشياء الهامة في الحياة نظرا لأن الكرة هي مجرد هواية وليست أساسية للعيش، أو إتباع لرغبات وغرائز الرائي في حياته لأن كرة القدم هي لعبة هواية مزاجية إلى جانب الرياضة

وقد يدل رؤية كرة القدم للشاب الأعزب وكذلك البنت العزباء ولغير المتزوجين على أنها تعلق بشيء غير نافع، مثل الحب والعلاقات العاطفية التي ستنتهي بفشل أو مصيبة ستحيط بالرائي من تبعات هذه المشاعر لأن كرة القدم هي لعبة جماعية ويرتبط بها العائلة والعائلة الأخرى بمشكلات وصراع من أفعال الرائي كما هو صراع الفوز في اللعبة.
ويقول البعض بأنها تدل على الغرائز التي يخفيها الرائي فإن كان في اللعبة ملهوف على الفوز أو فاز بلهفة وكبرياء وتشجيع كبير له من جماهير كانت تشاهده أو أناس في الطريق فإنه يسعى جاهدا لشيء لا يمكن تحقيقه ولن يصل إليه مهما حاول، أما الفوز بتواضع وهدوء ودن أي تشجيع أو تفاخر أو تكبر بفوزه فإنه سيحصل على ما يريد بسهولة، أما الخسران فيها فقد يدل على الذل في أمر يتعلق بالعاطفة وقد يدل على ذل الفريق معه على عائلته التي ستجني معه هذا الذل





وفي الكثير من التفسيرات التي ذكرت بأن كرة القدم تدل على الدنيا وعرضها وما فيها من عواطف ومال وأعمال بائسة وملهية، فرؤية كرة القدم لشخص متزوج أو لامرأة متزوجة يدل على أنه سيدخل في عراك أو مشكلة كبيرة مع شريك حياته بسبب أمر يتعلق برغباته الدنيوية وطموحاته الغير واقعية أحيانا، وللمرأة الحامل فإنها تدل على الولادة المبكرة لأن كرة القدم هي ضياع للوقت بنظر علماء الدين وملهاة عن الذكر بشكل أصبح يمثل مرض اجتماعي.

تفسير لعب الكرة بالقدم في المنام

من كان رجل ولعب الكرة بقدمه أو ركلها بعيدا فإنه سيتحمل مسؤولية كبيرة جدا، وهي زواج للأعزب والعزباء، وإن كانت ركلته فيها هدف فهو قادر على تحمل هذه المسؤولية أما إن كانت غير صائبة فإنه سيعجز عن تحملها وقد يفشل في توفير راحة بيته ومتطلبات عيشه.

أما المرأة التي تلعب الكرة بالقدم في الحلم وتركلها فإن كانت ركلتها تصيب هدف أو تمررها لشخص لا تعرفه فإنها صدقة ستخرجها من مالها، أو أنها ستتعرض لأمر عليها أن تصون عرضها وشرفها به، ومن كانت حامل وأصابت هدفا في الكرة فإن لمولودها سيكون شأن كبير في عائلته.
وفي حال ضرب الكرة بالرأس فإن ذلك يدل على الهم والحزن لكل من الرجال والنساء بجميع أحوالهم، أو يفسر بأنه سفر سيكون به مشقة لأن الكرة ستذهب بعيدا عنه بعد ضربها بالرأس، ومن يرى أنه يسير في الكرة بين فريق الخصم ويراوغ ويسيطر على الكرة فإنه سيكسب مال من طريق غير شرعية يتبعها، وإن أخذ الفريق الآخر الكرة منه فإنه سيهان أو يلقى في السجن أو يفضح أمره





تفسير تسجيل الهدف في المنام

ويقال بأن تسجيل الهدف في كرة القدم هو إما فرحة آتية له أو أنه لن يستطيع التحكم بغرائزه وشهواته تجاه الدنيا من مال وأهواء، والإمساك بالكرة باليد هو السجين لأنه يقوم بعمل يعاقب عليه القانون كما يعاقب اللاعب عند مسكه الكرة بيده لأنها مخالفة

تفسير لون الكرة في الحلم

وفي اختلاف التفسيرات فإن العديد من ألوان الكرة قد تجعل الحزن أقل وأكثر أو السعادة أقل وأكثر ، وسنوضح هذه الألوان لكي يتسنى لكم معرفة التفسيرات لها:

معنى الكرة الحمراء : هي لون العاطفة والأهواء والغرائز، وهي تعني المحاولة للحصول على شريك حياة لسد غرض جنسي وعاطفي.
تفسير حلم الكرة البيضاء : الكاملة البياض ترمز للنية الحسنة والفرحة.
حلم الكرة السوداء : تعني المكر والأعمال القدرة السيئة والخداع من شخص قريب.
الكرة التي تحمل كلا اللونين الأبيض والأسود: هي علامة على إتباع طريق خاطئ في الحياة أو عدم الاكتراث بها أو التيه وعدم القدرة على اختيار الطريق الصحيح.
رؤية الكرة الخضراء : يدل اللون بها على النجاة من المتاعب أو الهروب منها لأنها لا تظهر مع لون الملعب الأخضر العشبي لأنها بنفس لونه.
و الكرة الصفراء: تدل على المال لأنها تميل للون الشمس والذهب.
اما الكرة الرمادية : هي استلاف المال من الآخرين والدين، وحسن اللعب بها يدل على قضاء الدين.





تفسير ملعب كرة القدم في المنام للعزباء

تفسير حلم ملعب كرة القدم للعزباء يرمز إلى دخولها في أمر فيه مخاصمة أو تنافس، وربما دلت الرؤيا على أنها سوف تضطر إلى المشاركة في خصومة بين مجموعتين

ابن سيرين رؤيا لعب الكوره‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.