نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير طرحة في المنام لابن سيرين

ويحتوي علي

تفسير طرحة في المنام لابن سيرين  تفسير الطرحة في المنام للعصيمي  تفسير طرحة الحجاب في الحلم  تفسير طرحة في الحلم للعزباء  تفسير طرحة في الحلم للمتزوجة  تفسير طرحة في الحلم للحامل  تفسير الحجاب في المنام  تفسير الحجاب في حلم العزباء تفسير الحجاب في حلم المتزوجة تفسير الحجاب في منام الحامل  تفسير الحجاب الأسود في المنام  تفسير الحجاب الأبيض في المنام  رؤية فتاة محجبة من دون حجاب في المنام  تفسير خلع الحجاب أمام رجل في المنام                              تفسير حلم خلع الحجاب ثم ارتدائه في المنام 

رؤية الطرحة للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء البيضاء السوداء للعروس في الزفاف نزع لبس ارتداء شراء لابن سيرين و المزيد

تفسير طرحة في المنام لابن سيرين

يقول العالم ابن سيرين إذا رأى الشخص في منامه طرحة العروس فهي بشارة له بالحج القريب، وتشير في الكثير من الأحيان على الخير والرزق والمال الكثير القادم له.
وأما إذا رأي الشاب الأعزب في منامه فتاة ترتدي طرحة عروس فقد تدل هذه الرؤية على قرب موعد زواجه من هذه الفتاة وسوف يعيش معها حياة سعيدة.
وعندما ترى المرأة المطلقة في المنام طرحة العروس البيضاء فهي بشرى ساره لها رجوعها مرة أخرى لزوجها وسوف تعيش معه حياه سعيدة.
وإذا رأت الفتاه التي لم تتزوج طرحة العروس فقد تدل الرؤية على كثر تفكيرها في العرس وعقلها الباطن يتهأ لها، وأما إذا رأت المتزوجه في المنام طرحه الزفاف فقد تدل هذه الرؤية على قدوم الأخبار السعيدة والأخبار الجيدة والأحداث السارة عن قريب لها

تفسير الطرحة في المنام للعصيمي

فسر الشيخ العصيمي رؤية الطرحة في حلم الجميع إلى تفسيرات متنوعة منها الخير والرزق ومنها المشاحنات والهموم والله أعلم .
تشير رؤية الطرحة الجديدة البيضاء في حلم الجميع إلى قدوم أخبار مفرحة وسعادة وخير لمن يراها .
تشير معاني الطرحة باللون الأسمر إلى التخلص من العقبات والمعاناة والأستقرار في الحياة وزوال الضيق والشدة لمن تراها .
تشير معاني رؤية الخمار في حلم الجميع إلى العفة والستر والطباع الطيبة وعمل الخير والتصرفات السليمة والألتزام لمن تراه والله أعلم .
ترمز معاني قطع الطرحة أو خلع الطرحة في حلم الجميع إلى خلافات ومشاحنات وقيل هو فراق بين الزوجين أوعدم الألتزام بفرائض الدين وقرارات خاطئة تمر بها من تراه

تفسير طرحة الحجاب في الحلم

تشير رؤية طرحة الحجاب في حلم الجميع إلى حدوث تغييرات كبيرة للأفضل لمن يراها وزيادة الخير والرزق الوفير والله أعلم .
ترمز رؤية طرحة الحجاب في الحلم إلى الأخلاق الطيبة والعمل الصالح والستر والألتزام بفرائض الدين لمن تراها والله أعلم .

تفسير طرحة في الحلم للعزباء

الفتاة التي لم تتزوج إذا رأت في منامها طرحة العروس فقد تدل هذه الرؤية على النجاح في تحقيق الأمنيات والأهداف التي تريدها، ويدل على ارتباطها بعلاقة حب قوية مع شخص يحبها وتحبه كثيرا، بينما رؤية ارتداء طرحة العروس المصنوعة من الحرير فقد تدل هذه الرؤية على الخير والرزق الكثير الذي تناله عن قريب.
وإذا رأت أنها ترتدي طرحة العروس البيضاء فقد تدل هذه الرؤية على قرب موعد زواجها من رجل سوف تعيش معه حياة سعيدة.

ترمز رؤية القيام بشراء طرحة في حلم الفتاة إلى أخبار مفرحة والنجاح وتحقيق الأماني لمن تراه والله أعلم .
تشير معاني أرتداء الطرحة في الحلم للفتاة إلى بشارة بقرب الخطوبة والفرح وزيادة الخير والرزق لمن تراه .
تشير معاني القيام بخلع الطرحة في حلم الفتاة إلى عدم الالتزام بفرائض الدين لمن تراه والله أعلم .

تفسير طرحة في الحلم للمتزوجة

السيدة المتزوجة التي ترى في منامها طرحة العروس فقد تدل هذه الرؤية على قرب موعد حملها، وتشير في الكثير من الأحيان علي مدي استقرار حياتها الزوجية، وأما إذا رأت زوجها يلبسها طرحه الزفاف فتدل هذه الرؤية على حب زوجها لها وصلاح أحوالها للأفضل والأحسن.

تشير معاني أرتداء طرحة سوداء في حلم الزوجة إلى التخلص من الهم والكرب وأنتهاء الأزمات وتيسير الحال وقيل هو السعادة في البيت والعائلة لمن تراه .
تشير رؤية شراء طرحة بيضاء في حلم الزوجة إلى الحب والمودة بين الزوجين والأخلاق والطباع الطيبة للزوجة وتحقيق ماترغب فيه في الحياة والله أعلم .
تشير معاني القيام بخلع الطرحة في حلم الزوجة إلى مشاحنات بين الزوجين قد تصل للفراق ومعاناة وضيق للحال وهموم وأحزان لمن تراه والله أعلم .

تفسير طرحة في الحلم للحامل

المرأة الحامل التي ترى في منامها طرحة العروس فقد تدل هذه الرؤية على قرب موعد الولادة وسوف تكون ولاده سهله، وسوف يكون مولودها بخير وبصحه جيده، وسوف يرزقها الله سبحانه وتعالى بمولود انثى جميله والله أعلم بما في البطون، وتشير أيضا هذه الرؤية على مدى استقرار حياتها الزوجية مع زوجها وسوف يعيشون في حياة جديدة وسعيدة بقدوم المولود الجديد

تفسير الحجاب في المنام

يدل على زواج صاحبته ..فإن كانت متزوجة فزواجها صالح وإن كانت مخطوبة فزواجها فيه خير وإن كانت عازبة فزواجها قريب والله أعلم، و يدل الحجاب في المنام على الستر والعفاف في الدنيا، أما من أضاعت حجابها فهذا يدل على ضعف في إيمانها ودينها وعليها الحذر. تفسير ابن سيرين لحلم رؤيا الخِمار : خمار المرأة زوجها وسترها ورئيسها وسعته سعة حاله وصفاقته كثرة ماله وبياضه دينه وجاه

وإن رأت إنها وضعت خمارها عن رأسها بين الناس ذهب حياؤها ، والآفة في الخمار مصيبة في زوجها إن كانت مزوجة وفي مالها إن لم تكن ذات زوج وإن رأت خمارها أسود بالي دل على سفاهة زوجها ومكره وإن رأت إمرأة كأن عليها خمار مطير دل على مكر أعداء المرأة بها وتعييرهم صورتها عند زوجها . كما فسر النابلسي حلم رؤيا الخِمار : هو في المنام زوج المرأة ، وهو للمرأة سترها وزينتها وإن رأت إمرأة أن على رأسها رداء مطير أو عليها ثوب مطير

فإن أعداءها يريدون تطييرها بباطل وغرور من قبل الزوج ، فإن كان الخمار أسود بالي فإن زوجها فقير سفيه ، والحادث بالخمار مصيبة المرأة في زوجها ، فإن لم يكن لها زوج فهو مضرة في مالها أو مصيبة في قيم لها من أخ أو عم .فإن رأى رجل أنه لبس مقنعة فإنه يصيب أمة خادمة فإن رأت إمرأة إنها وضعت خمارها عن رأسها في محفل الناس ابتليت بأمر يذهب عنها الحياء ، وإن رأت أن خمارها ذهب فارقها زوجها ، فإن عاد إليها عاد زوجها ، والخمار دين الإنسان . وفسر ابن شاهين حلم رؤيا الخِمار : فهو للنسوة زوج وللرجال نسوة

وإن رأت المرأة حادث في مقنعها من انتزاع أو حرق أو ما شبه ذلك فإنه يدل على موت زوجها أو طلاقه إياها . وإن رأت أن بعض مقنعتها احترقت فإن ذلك يدل على حصول مضرة لزوجها من ملك .وإن رأت أن مقنعتها سرقت فإنه يدل على مجامعة زوجها بامرأة حلال كانت أو حرام ورؤيا المقنعة للمرأة تؤول بزوجها وقيمها الذي يسترها فمهما ترى فيها من شين أو زين أو لون فإنها تدل على زوجها ، وإن لم يكن لها زوج فإنها تؤول برجل يتزوجها وبالمجمل فإن رؤيا المقنعة أو الخمار يؤولان على أربعة أوجه: للرجل إمرأة وللمرأة زوج وجارية وخادم ومنفعة من جهة النسوة وإن رأت المرأة إنها وضعت خمارها على رأسها في محفل من الناس ابتليت بأمر يحصل منه فضيحة

وإن رأت إنها سعت بلا خمار فإنه يدل على قتل زوجها أو من يعز عليها من أهلها ، وربما أصاب زوجها من إمرأة حرام وقيل خمار المرأة زوجها وسعته سعة مال زوجها وإن رأت إمرأة كأنها وضعت خمارها عن رأسها بين الناس ذهب حياؤها ورؤيا الآفة في الخمار تؤول بمصيبة المرأة في زوجها إن كانت ذات زوج وإن رأت أن خمارها أسود بالي دلت رؤياها على سفاهة زوجها وفقره ورؤيا الخمار المطير دليل على مكر أعداء المرأة بها

الحجاب في المنام ستر للمرأة و هو للرجل حظ . الحجاب في مفهومه العام قد يفيد الاستقرار و الثبات على أمر وهو خير لباس . الحجاب دنيا فيها أمن و رزق أو مال إذا كان من الحرير . الحجاب حمل للمتزوجة و الحجاب كذلك رجل في حلم العز باء . هذا في العموم أما الآن فإليكم التفاصيل.

تفسير الحجاب في حلم العزباء

يفيد زواجا إذا كان لونه أبيض و لباسه فرحة قلب أو نجاح أو تحول في أمور كثيرة و قد يفيد الحجاب سلامة العقيدة أو صفاء القلب أما شراؤه فيعد بشرى للعزاء بلقاء شريك العمر فيما يدل خلعه على فراق أو فشل أو تغير الأمور نحو السوء.

تفسير الحجاب في حلم المتزوجة

هو الستر و الاستقرار وإن كان أسود دل على الدين و الحجاب في منام المتزوجة دليل التوازن النفسي و قيل القناعة و لباس الحجاب أو وضعه أو ارتدائه يدل على أمور إيجابية كثيرة فمنها الحمل إذا كان أبيض أو فيه ألوان فاتحة مثل الأزرق أو الوردي . و إذا رأت المتزوجة في منامه أنها تشتري حجابا جديدا فهي تدخل في دنيا و تحولات إيجابية جديدة ، على الصعيد الروحي أو النفسي ، المالي أو حتى العاطفي بمعنى قد تشعر المرأة بشرائها لحجاب جديد بمزيد العناية من طرف الزوج. أما خلع الحجاب في المنام بالنسبة للمرأة المتزوجة فقد يدل على توترات في الأفق أو مشاكل ذات طابع عاطفي أو مشاكل في العمل وربما يكون خلع الحجاب مؤشر شروع في الطلاق

تفسير الحجاب في منام الحامل

أما الحجاب في منام المرأة الحامل فهو دليل سلامة الحمل ثم قد يكون مؤشرا على جنين ذكر و لباس الحجاب في منام الحامل هو زوال للآلام و شراؤه يدل على قرب موعد الوضع أو الولادة و خلع الحجاب قد يدل على شجار أو خصومة مع الزوج و الله أعلم.

تفسير الحجاب الأسود في المنام

الحجاب الأسود في المنام رمز للدين و التدين و هو يدل على طهارة القلب و صفاء الروح و كذلك علامة السير على الطريق الصحيح و قيل : الحجاب الأسود يرمز للحق و العدالة و ربما دل على العلم و هناك من المفسرين من يرى أن الحجاب الأسود قد يفيد السفر طلبا للعلم أو الحج و الحجاب الأسود في المنام رمز للحماية من كل مكروه وهو طرد للحسد و السوء للرجل و المرأة على حد السواء.

تفسير الحجاب الأبيض في المنام

الحجاب الأبيض قي المنام دليل محبة و هو رمز الزواج و الخطوبة و أفراح النجاح و الحجاب الأبيض إذا كان مطرزا بالذهب فهو رزق و الحجاب الأبيض المصنوع من الحرير مال و غسل الحجاب الأبيض في المنام و نشره هو علامة تطهر و بداية حياة جديدة عنوانها الاستقامة و العمل الجاد أو المثمر . أما شراء الحجاب الأبيض فهو يدل على زواج الأعزب أو العز باء. و الحجاب الأبيض سفر إذا كان مطرزا بالفضة و علامة من علامات النجاح في الدراسة و قيل بأنه يرمز للشهادات الكبرى أو التخرج .

رؤية فتاة محجبة من دون حجاب في المنام

إذا رأيت في منامك فتاة محجبة دون حجابها في المنام فإنك تأتي عملا صالحا و لا تجزى عليه من قبل الناس. أو تتزوج فتاة لا تعرفها أو ليس لك بها سابق معرفة . و قيل كذلك رؤيتك لفتاة محجبة دون حجاب علامة من علامات زواج تلك الفتاة.

تفسير خلع الحجاب أمام رجل في المنام

يدل على زواج تلك الفتاة من ذلك الرجل ، و يدل كذلك على التعارف و الحب أو المودة و يدل على لقاء قريب بينهما

تفسير حلم خلع الحجاب ثم ارتدائه في المنام

يدل على تصحيح أمور كثيرة في مسار الحياة، فالعزباء بذلك قد تراجع أمرا أو تلغيه في شؤون العاطفة أو العمل . و المتزوجة قد تشهد صعوبات في زواجه ثم تعرف الاستقرار و التوازن النفسي

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.