نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير البول في الحلم

ويحتوي علي

تفسير البول في الحلم  تفسير البول في الحلم لابن سيرين  تفسير البول في الحلم للنابلسي  تفسير البول في الحلم لإبن شاهين  تفسير البول في المنام للامام الصادق  تفسير البول في الحلم للعصيمي  حالات رؤية البول في الحلم  تفسير شخص بال عليه في الحلم تفسير امرأة تبول في الحلم تفسير البول الاصفر في الحلم  تفسير البول قليلاً في الحلم  تفسير البول دم في الحلم  تفسير البول سلعة في الحلم  تفسير البول على الملابس في الحلم  تفسير البول في البيت في الحلم  تفسير البول في المسجد في الحلم  تفسير البول في المكان المخصص في الحلم  تفسير البول على الجسم في الحلم  تفسير حاقن البول في الحلم  تفسير البول في وعاء في الحلم  تفسير البول في قارورة في الحلم  تفسير اختلاط البول في الحلم  تفسير شرب البول في الحلم            تفسير البول على المصحف في الحلم  تفسير البول في البئر في الحلم

رؤية البول في الحلم للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل التبول بول الطفل في الفراش او على الملابس حلمت تبولت على نفسي و تنظيف البول الاصفر لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي و ابن شاهين و العصيمي المزيد من التفسيرات

حلم البول في المنام ، من الأحلام المزعجة التي يحلم بها الكثير حيث قد يكون البول في الحلم، من الأحلام الشائعة والكثيرة المنتشرة حول العالم، ويرمز البول في المنام إلى فقدان السيطرة على نفسك أو أنه يجب عليك التوقف من أجل التفكير في أحد المواضيع الجديدة.

كما يشير حلم البول في المنام إلى المكاسب المالية التي سوف تأتي إليك، كما يأتى التبول في الحلم على صور مختلفة ومنها أن ترى البول الخاص بك أو رؤية بول الآخرين، أو يمكن رؤية البول الكثير على الأرض وغيرها والتي نوضح لكم تفسير كل حالة.

تفسير البول في الحلم

( رؤية البول ) ومن رأى أنه بال في مكان يقتضي أن يكون محله فإنه فرج من هم وغم ومن رأى أنه بال دما فإنه يولد له ولد ناقص ومن رأى أنه بال على المصحف فإنه يأتيه ولد يكون حافظا طالب علم ومن رأى أنه بال والناس يمسحون وجوهم من بوله فإنه يأتيه ولد يتبرك به الناس من صلاحه ومن رأى أنه بال في مسجد فإنه يدخر ماله أو يأتيه ولد يكون إماما للناس ومن رأى أنه يبول في موضع مجهول فإنه يتزوج امرأة مجهولة ومن رأى أنه يبول وآخر أيضا يبول فاختلط بولهما وقع بينهما مواصلة ومصاهرة ومن رأى أن إنسانا بال عليه فإنه يدركه بإنفاق ماله عليه ومن رأى أنه يبول في قارورة أو طست فإنه ينكح امرأة

تفسير البول في الحلم لابن سيرين

في حالة رؤية البول الخاص بك في المنام، يوضح ذلك إلى إنك سوف تفقد السيطرة على تفكيرك في بعض الأمور الخاصة بك، ويجب عليك إعادة التفكير فيها لأنها سوف تساعد على تغير حياتك إلى الأفضل.
في حالة رؤية البول ينتشر في كافة أنحاء المكان، يشير ذلك أنك تخاف من فقدان المسئولية والمال والمخاوف المالية في المستقبل القريب، كما يرتبط هذا بالشعور السئ نحو الآخرين، كما يكون في الحمل إشارة إلى محاولة لتخليص نفسك من حالة سلبية في حياتك اليومية.

البول في الحلم، يشير أيضاً إلى وجود ثروة كبيرة وحظ مالي جيد في حياتك أو وجود فوائد غير متوقعة.
الإفراج عن البول في الحلم يشير إلى الإنفاق أكثر من اللازم، وفي حالة رأيت ملابسك الداخلية رطبة يدل ذلك عن وجود مشاكل إجتماعية ويجب عليك البقاء بعيداً عن كافة الخلافات.
البول في الحلم للمتزوج يدل على قدوم الطفل.

تفسير البول في الحلم للنابلسي

في حالة رؤية الرجل الأعزب البول في مكان مجهول وغير معلوم، فإن ذلك يدل على إنه سوف يتزوج من امرأة من نفس المكان.
رؤية إدرار البول في الحلم، يدل ذلك على إدرار الرزق، أما في حالة إمساك البول وتعسره يدل ذلك على إستعجال الأمور وعدم الصواب.
في حالة رؤية التبول في البئر في المنام، يدل ذلك على إنك سوف تنفق مال من مكسب حلال.
في حالة رؤية التبول على سلعة يدل على خسارة السلعة.
رؤية تبول في مكان فأكثر من بوله، يدل على إنفراج الأمر في حالة كان فقيراً، وإن كان غني خسر ماله.
في حالة رؤية أنك تتبول عصير فإنك تسرف في المال.
رؤية تبول الطين أو الترب يدل أن الرجل لا يحسن الوضوء.
حلم الوضوء في بحر في الحلم يدل على إنه يخرج منه مال إلي سلطان .

تفسير البول في الحلم لإبن شاهين

رؤية الدم في البول في الحلم يدل على إنه يولد له ولد مريض.
و رؤية التبول في المنام والناس تسمح وجها من بوله، يدل ذلك على إنه يلد ولد صالح والناس تدعو له.
اما رؤية التبول على الملابس في المنام يدل على إن الشخص ينفق من مال على أولاده.
رؤية تبول الشخص في وعاء يدل على إنفاق الشخص من مال كسبه بالحلال.

تفسير البول في المنام للامام الصادق

  1. قال جعفر الصادق رؤيا البول تؤول على وجوه إن كان فقير استغنى، وإن كان عبدا عتق، وإن كان أسيرا أفرج عنه، وإن كان مسافرا عاد إلى وطنه، وإن كان عالما أو قاضياً فليس بمحمود، وإن كان تاجرا دل على نقصان ما اتجر فيه.
  2. رؤية البول في المكان المخصص له فهو فرج وخروج من هم
  3. بول الدم غير محمود وآفة في الأولاد
  4. رؤية البول على المصحف الكريم اشارة الى أن صاحب الرؤيا سيرزق بولد طالب للعلم وحافظ لكتاب الله
  5. من بال ومسح الناس وجوهم ببوله في المنام فسيرزق بولد يتبرك الناس به نظرا لصلاحه
  6. البول في المسجد في المنام فادخار المال
  7. البول على الثياب في المنام هو انفاق مال على العيال لكن بخصومة
  8. رؤية البول في وعاء اشارة الى الكسب الحلال
  9. رؤية البول في بئر فهو إنفاق من كسب حلال
  10. رؤية البول على سلعة اشارة الى أنه يبخس تلك السلعة أو يخسر بسببها
  11. من رأى في المنام كأنه يبول واختلط بوله مع بول شخص آخر فاشارة الى مصاهرة تقع بينكما
  12. المرأة اذا رأت كأنها تبول كثيرا فإنها تشتهي الرجال
  13. رؤية البول من موضع معروف دار أو محل أو قرية فإشارة الى المصاهرة من ذاك المكان
  14. من رأى كأنه حاقن فإشارة الى الغضب على الزوجة
  15. شرب بول شخص ما إشارة الى الإكثار في حبه إذا كان أهلا له أو العكس
  16. رؤية البول على المنبر أو الحراب فإشارة الى الولد العالم الإمام
  17. البول في قارورة نكاح امرأة

تفسير البول في الحلم للعصيمي

  1. من رأى أنه بال والناس يمسحون وجوهم من بوله فإنه يأتيه ولد تتبرك به الناس من صلاحه
  2. من رأى أنه يبول في قارورة أو طست فإنه ينكح امرأة
  3. من رأى أنه يبول بوعاء له فإنه ينفق نفقة من كسب حلال
  4. قال جعفر الصادق رؤيا البول تؤول على وجوه إن كان فقير استغنى، وإن كان عبدا عتق، وإن كان أسيرا أفرج عنه
  5. إن كان مسافرا عاد إلى وطنه، وإن كان عالما أو قاضي فليس بمحمود، إن كان تاجرا دل على نقصان ما اتجر فيه
  6. من رأى أنه بال في مسجد أو على منبر فإنه يأتيه ولد يكون إماما للناس
  7. قال جابر المغربي من رأى أنه بال في مسجد فإنه يدخر ماله
  8. من رأى أنه بال في دار قوم أو محلة أو بلدة أو قرية فإنه يطرح هناك نطفته بمصاهرة
  9. من رأى أنه بال في بئر فإنه ينفق من كسب حلال
  10. من رأى أنه بال على مصحف فإنه يأتيه ولد يكون حافظا وطالب علم
  11. من رأى أنه بال على ثيابه فإنه ينفق ماله على عياله لكن بخصومة
  12. قال الكرماني من رأى أنه بال دما فإنه يولد له ولد ناقص
  13. قال السالمي من رأى أنه يبول في موضع متخذ للأبوال وكان كثير فإنه إن كان مكروبا فرج الله عنه
  14. إن كان فقيرا استغنى، وإن كان ذا مال أو دين يقضي ماله أو دينه، وإن بال البعض وترك الباقي انفرج عنه كربه وزال بعض ماله
  15. من رأى أنه يبول وآخر أيض يبول فاختلط بولهما وقع بينهما مواصلة ومصاهرة
  16. من رأى كأنه حاقن فإنه يغضب على امرأته فإن غلب البول عليه ولم يجد موضع فإنه يريد دفن مال ولا يجده

حالات رؤية البول في الحلم

تفسير شخص بال عليه في الحلم

حلم إنسانا بال عليه : ومن رأى أن إنسانا بال عليه فإنه ينفق ماله عليه.

تفسير امرأة تبول في الحلم

حلم امرأة تبول كثيراً : ومن رأى أن امرأة تبول كثيراً فانها تشتهي الرجال.

تفسير البول الاصفر في الحلم

حلم بول أصفر : ومن رأى كأنه بول أصفر يأتيه ولد ضعيف.

تفسير البول قليلاً في الحلم

حلم بول البعض وتأخر باقيه / ومن رأى أنه بال البعض وتأخر باقيه فإنه اتلاف بعض ماله بيده وتضييع الباقي بمشقة.

تفسير البول دم في الحلم

حلم بال دم : وقال الكرماني من رأى أنه بال دما فإنه يولد له ولد ناقص.

تفسير البول سلعة في الحلم

حلم بال سلعة : ومن رأى أنه بال سلعة فإنه يخسر بسبب تلك السلعة.

تفسير البول على الملابس في الحلم

حلم بال على ثيابه : ومن رأى أنه بال على ثيابه فإنه ينفق ماله على عياله لكن بخصومة.

تفسير البول على المصحف في الحلم

حلم بال على مصحف : ومن رأى أنه بال على مصحف فإنه يأتيه ولد يكون حافظا وطالب علم.

تفسير البول في البئر في الحلم

حلم بال في بئر
ومن رأى أنه بال في بئر فإنه ينفق من كسب حلال.

تفسير البول في البيت في الحلم

حلم بال في دار قوم : ومن رأى أنه بال في دار قوم أو محلة أو بلدة أو قرية فإنه يطرح هناك نطفته بمصاهرة.

تفسير البول في المسجد في الحلم

حلم بال في مسجد : وقال جابر المغربي من رأى أنه بال في مسجد فإنه يدخر ماله.
حلم بال في مسجد أو على منبر ومن رأى أنه بال في مسجد أو على منبر فإنه يأتيه ولد يكون إماما للناس.

تفسير البول في المكان المخصص في الحلم

حلم بال في مكان يقتضي أن يكون محله : قال ابن سيرين من رأى أنه بال في مكان يقتضي أن يكون محله فإنه فرج من هم وغم.
حلم يبول في موضع متخذ للأبوال : وقال السالمي من رأى أنه يبول في موضع متخذ للأبوال وكان كثيراً فإنه إن كان مكروبا فرج الله عنه، وإن كان فقيرا استغنى، وإن كان ذا مال أو دين يقضي ماله أو دينه، وإن بال البعض وترك الباقي انفرج عنه كربه وزال بعض ماله.

تفسير البول على الجسم في الحلم

حلم بال والناس يمسحون وجوهم من بوله : ومن رأى أنه بال والناس يمسحون وجوهم من بوله فإنه يأتيه ولد تتبرك به الناس من صلاحه.

تفسير حاقن البول في الحلم

حلم حاقن البول : ومن رأى كأنه حاقن فإنه يغضب على امرأته فإن غلب البول عليه ولم يجد موضعا فإنه يريد دفن مال ولا يجده.

تفسير البول في وعاء في الحلم

حلم يبول بوعاء له : ومن رأى أنه يبول بوعاء له فإنه ينفق نفقة من كسب حلال.

تفسير البول في قارورة في الحلم

حلم يبول في قارورة أو طست : ومن رأى أنه يبول في قارورة أو طست فإنه ينكح امرأة.

تفسير اختلاط البول في الحلم

حلم يبول وآخر أيضاً يبول فاختلط بولهما : ومن رأى أنه يبول وآخر أيضاً يبول فاختلط بولهما وقع بينهما مواصلة ومصاهرة.

تفسير شرب البول في الحلم

حلم يشرب بول أحد معروف :ومن رأى أنه يشرب بول أحد معروف فإنه يكثر محبته وربما كان ضد ذلك.

رؤيا البول في المنام ‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.