نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير القصف في الحلم

ويحتوي علي

تفسير القصف في الحلم  تفسير القصف بالقنابل في المنام  تفسير القصف في الحلم لإبن سيرين  تفسير الطائرة الحربيه في الحلم  تفسير القصف في الحلم للعزباء  تفسير القصف في الحلم للحامل  تفسير القصف في الحلم للمتزوجه  تفسير القصف في الحلم للمطلقة تفسير الصواريخ في الحلم تفسير سقوط صاروخ في المنام  تفسير الحرب في الحلم  تفسير الحرب في الحلم للنابلسي  تفسير الحرب في الحلم لإبن سيرين                                 

حلم القصف للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل القصف الجوي و سقوط قنابل او قذائف من السماء المقذوفات في الحرب و الصواريخ و هدم البيوت لابن سيرين للنابلسي للامام الصادق و المزيد من التفسيرات المفصله في سياق المقال اسفل

قسم تفسير الأحلام يقدم إليكم اليوم تفسير حلم القصف و الحرب في المنام ، من الأحلام الصعبة والمزعجة التي تسبب خوف ورعب لدى الكثير من الأشخاص، حيث إنها من الأحلام التي يصعب تفسيرها بشكل سهل إلا في حالة تذكر الحلم بالكامل، حيث إن الحرب في المنام قد تكون لبعض الأسباب النفسية التي تتواجد في حياة الشخص.

تفسير القصف في الحلم

حلم القصف في المنام يدل على اطلاق اشاعة على شخص ما ، وهذا الشخص رجل عادل ومهم بين الناس

رؤية القصف في الحلم تدل على الغلاء ، قد يكون الغلاء عام ، او كون غلاء شخصي اي انك قد تريد شراء شئ وتجد انه اغلى مما كنت تتوقع والله اعلم

تفسير القصف بالقنابل في المنام

رؤية القصف بالقنبله في الحلم تشير الى ان هناك اسرار قريباً سوف تصبح مكشوفه للجميع
من يرى قصف بالقنابل في الحلم الرؤيا تشير الى ان هنالك تغييرات ستحدث كان ينتظرها منذ وقت طويل
اذا رأى الرائي القنبله في المنام ذلك يشير انه يعاني من التعب و الارهاق بسبب مصاعب الحياة
اذا رأت المرأه القتبله في الحلم مع خروج الدخان في المنام الرؤيا تشير الى انتهاء المشاكل و زوال الهم من حياتها

تفسير القصف في الحلم لإبن سيرين

معنى القصف في المنام يشير الى الكلام المنتشر حولك و القيل و القال الذي سوف يهبط من معنوياتك لذلك الرؤيا تنبيه لك حتى لا تعير من يتحدث عنك اي اهتمام
القصف في حلم الرجل يشير الى الدخول في عوز مالي و معاناة من الديون و صعوبه في المعيشه و توفير احتياجات عائلته
يفسر القصف في حلم الرجل بصعوبه تحقيق المخططات التي كان يرسمها في مخيلته
الرجل المتزوج اذا رأى انه في حرب في المنام و قد نجح في تحقيق الانتصار ذلك يدل على الترقيه في العمل او الحصول على تكريم او ترفيع او ماشابه

اذا رأى الرجل انه قد دخل في حرب في المنام لكنه لا يشترك فيها الرؤيا تدل ان الرائي شخص قاطع لصلة الرحم

تفسير الطائرة الحربيه في الحلم

رؤية الطائرات الحربيه في المنام تشير الى التوفيق الكبير في حياة الرائي
من يرى الطائرة الحربيه في الحلم رؤياه تدل على النجاح في الوصول لاهدافه في الحياة
وجود الطائره الحربيه في الرؤيا تعني ان الرائي سوف يحقق مراتب عليا في الدراسه
اذا رأيت ان هنالك طائره حربيه في المنام تقوم بالقصف الحلم يعني انك شخص ملتزم و جاد في عملك و سوف تحصل على مايرضيك منه

تفسير القصف في الحلم للعزباء

العزباء اذا رأت الطائرات و الصواريخ و الحرب في الحلم الرؤيا تدل على الارتباط بشخص قوي لا يهاب شيء في الحياة
يفسر وجود القصف في حلم البنت العزباء الى صعوبه تحقيق الاماني و المخططات التي كانت تنوي تنفيذها
القصف في حلم البنت يشير الى الاخفاق و الفشل في بعض الاصعده في حياتها

لكن رؤية طائره حربيه في حلم العزباء يشير الى امكانيتها في تخطي الصعاب و تحقيق اهدافها و مبتغياتها
البنت العزباء اذا رأت انها في حرب في المنام و قد حققت انتصار ذلك يصير الى انتهاء فتره المشاكل و المصاعب في حياتها

تفسير القصف في الحلم للحامل

الحامل التي ترى القصف في المنام الرؤيا بالتأكيد تشير الى الولاده القريبه
دخول حرب في حلم المرأه الحامل و امساك السيف في المنام الرؤيا تشير الى ولاده ميسره دون مشاكل و متاعب و مصاعب غير متوقعه
المتزوجه اذا رأت انها دخلت حرب و كانت تقاتل ضد زوجها في تلك الحرب الرؤيا تعني ان هنالك اختلافات و مشاكل سوف تنشب بينها و بين الزوج في الحياة الواقع

تفسير القصف في الحلم للمتزوجه

من اهم معاني القصف في منام المرأه المتزوجه هو الحمل خلال الفتره القريبه القادمه
اذا رأت السيده المتزوجه القصف في حلمها ذلك يشير الى وجود اشخاص يتكلمون عليها بشكل غير لطيف و غير صحيح بكلام افتراء و اساءة لسمعتها
المتزوجه التي ترى انها في حرب في المنام و تكون قد ححقت النصر الرؤيا تشير الى انتهاء المصاعب و تجاوز المغرضين و الوصول الى فتره من الراحه و الطمأنينه

تفسير القصف في الحلم للمطلقة

رؤية القصف في منام المرأه المطلقة يشير الى المرور في فتره عصيبه من الهموم و الاحزان و صعوبات في الحياة و العمل
قصف المنزل في منام المطلقة اشارة لكثره الكلام المنتشر و القيل و القال و الاشاعات المغرضه التي سوف تتعب صاحبة الحلم و تجعلها تعاني نفسياً

تفسير الصواريخ في الحلم

رؤية الصاروخ في المنام يشير الى وصول انباء سعيده و بشرى مناسبات و افراح و تغييرات ايجابيه كبيره في طريقها اليك
وجود الصاروخ في الحلم يعني ان مشروع الارتباط اصبح قريباً منك و انك في طريقك نحو الخطوبة و الزواج

تفسير سقوط صاروخ في المنام

رؤية سقوط صاروخ في المنام يدل على شخص قادر على اتخاذ القرارات المصيرية وعلى تحمل المسؤوليات الجسام دون اللجوء لأي شخص.
رؤيا سقوط الصواريخ وانفجارها يدل على كثرة المشاكل والخلافات والمتاعب كما يدل على الخسائر المادية

و الحرب في الحلم ، قد تكون من الأحلام الشخصية وتعد تفسيرها شكل من أشكال الصراعات التي يواجهها الإنسان بشكل يومي في الحياة الواقعية، سواء كان على العمل أو بعض المشاكل.

تفسير الحرب في الحلم

الجلوس مع جنود في المنام دليل على التفاهم والتعاون والصداقة الكاملة مع العساكر والجنود وإنها عراك بينك وبين عدو.
قتل عسكري أو جندي في الحلم دليل على النجاح.
القتال بالأسهم أو القوس في الحلم دليل على تحقيق الأهداف بكل دقة.
رؤية الجندي أو العسكري في المنام دليل على وجود مشاكل عائلية.
التكبير في الحلم في الحرب دليل على الانتصار على الأعداء.

الأسير في الحلم دليل على بدء حياة جديدة مليئة بالكثير من التفوق.
ميدان القتال أو أراضي المعارك في المنام دليل على وجود فتاة قاسية في الحياة.
رؤية انفجار في المنام دليل على شماتة الأعداء فيك.
إطلاق النار من بندقية في الحرب دليل على وجود مشاكل سوف تدوم مدى الحياة.
رؤية ملابس العساكر في الحلم دليل على الدين والستر في الحياة.
رؤية جثة أحد الجنود في الحرب دليل على النكبات والموت القادم.

تفسير الحرب في الحلم للنابلسي

لخص النابلسي رؤية الحروب في المنام إلى عدد من التفسيرات وهي:

ذكر النابلسي في تفسيراته أن الحرب في المنام تعد الخداع لمن تقوم بمحاربته في المنام.
رؤية أهل المدينة يحاربون الأسعار دليل على زيادة الأسعار وارتفاعها.
الحرب بين السلطان والرعية في الحلم دليل على ارتفاع الأسعار.
الحرب في المنام هي وباء أو طاعون.

تفسير الحرب في الحلم لإبن سيرين

الحرب في المنام دليل على أوضاع غير مستقرة في عملك وتدل على الفوضى في حياتك الأسرية.
رؤية البنت أن حبيبها ذهب إلى الحرب دليل على سماع أخير غير مفرحة عنه.
رؤية هزيمة بلدك في الحرب دليل على حدوث ثروة بطابع سياسي وتجاري.
الحرب بين الجنود في المنام دليل على الفتنة.
رؤية تجمع للجنود في الحلم دليل على هلاك الظالمين وأهل الباطل.
رؤية عدد قليل من العساكر دليل على الانتصار، والحرب في المنام هو دليل على الخداع

يوتيوب تفسير القصف في الحلم

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.