نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الرمل في الحلم

ويحتوي علي

تفسير الرمل في الحلم  تفسير الرمل في منام العزباء  تفسير الرمل في منام المتزوجة  تفسير الرمل في منام الحامل  تفسير الرمل الناعم في الحلم  تفسير الرمال الكثيرة في الحلم  تفسير رمال الشاطئ في الحلم  الجلوس أو النوم فوق الرمل في المنام الرمل المبلل بالماء في المنام تفسير اكل الرمل في المنام  تفسير التبول على الرمل في المنام  تفسير حلم الرمل  تفسير حلم الرمل للعزباء  تفسير حلم الرمل للمتزوجة                              تفسير حلم الرمل للحامل 

الرمل في المنام للبنت للعزباء للمرأه المتزوجه للحامل معنى الرمل الناعم و رمل البحر والجلوس على الرمل المبلل جمع الرمال

تفسير الرمل في الحلم

الرمل يجري تأويله مجرى التراب ، في دلالة الموت أو الحياة و الثراء لأنه عنصر من عناصر الأرض. و العرب تقول : أرمل الرجل إذا أصابته فاقة أو فقر. و من كلمة رمل تشتق كلمة أرمل و أرملة و فعل ترمل و المرملات أي اللواتي فقدن أزواجهن
رمال تدل رؤيته في المنام على الاحتيال والسرقة وعلى جلب المماليك والجواري والفوائد والأرباح من السفر.

المشى على الرمل يدل على جمع المال ، وقد يكون لك ذلك فى المستقبل
الرمال تدل رؤيتها في المنام على الاحتيال والسرقة، وعلى جلب المماليك والجواري، والفوائد والأرباح من السفر. والرمل في المنام مال إذا لم يكن غالباً، والرمل الكثير شغل في الدنيا والدين. ومن رأى أن يده في الرمل فإنَه يلتبس بأمر من أمور الدنيا. وإذا كثر الرمل وزاد كان في التأويل عذاباً. ومن رأى أنه استف الرمل أو جمعه أو حمله فإنه يجمع مالاً ويصيب خيراً. فإن مشى في الرمل فإنه يعالج شغلا شاغلاً في دين أو دنيا. وربما دلّ السعي في الرمل على القيود. والرمل يدل على الموت والحياة والغنى والمسكنة. وربما دلّ المشي فيه على الهم والحزن، والخصومة والتظلم. والرمل كد وتعب، ومشقة، ولا خير فيه للمرأة إذا كانت ماشيه فيه، فإن ذلك دليل على يرملها، وكذلك الرجل إذا مشى فيه بصعوبة. والرمل الأحمر يدل على المنصب الجليل للعاطل عن العمل. والرمل الأبيض رزق لأرباب المواقيت والمنجمين. والرمل الأصفر يدل على توبة المريض وحسن منقلبه. والرمل المتجمّع في أصول الشجر والنبات يدل على الرزق.

من راى انه يمشي أو يجلس على الرمل ، بأن من رأى الرمل في المنام فإنه يدل على السرقة والإحتيال، ومن رأى الرمل الكثير فإنه يدل على شغل في الدنيا والدين، ومن رأى رمل قليل فإنه يدل على المال

إذا حلمت أنك تقف في رمال ناعمة متحركة فإن هذا ينبئ بخسارة على صعيد التجارة وأصدقاء مخادعين
إذا عجزت عن الإفلات من الرمال المتحركة فإن هذا ينبئ أنك سوف تتورط في مشاكل وهموم عارمة
إذا حلمت فتاة أن حبيبها أنقذها من الغوص في رمال متحركة فإن هذا ينبئ أنها سوف تحظى بزوج مخلص أمين ومتميز وسيبقى على حبه لها

أن تحلم أنك تغرق في الوعثاء (الرمال اللينة) فإشارة إلى هموم ومنغصات تصيبك من جراء غدر الآخرين. أما أن ترى آخرين في الوعثاء فإشارة إلى أنك ستوقف مخططات شخص آخر أراد بك السوء

وربما دل السعي أو المشي على الكثبان الرملية على القيود و العقلة و العراقيل . و يذهب المفسرون إلى تأويله بالهم و الحزن و الخصومة و ربما الظلم أو المشقة …لأن الذي يمشي على الرمل يحجل و لا يركض . و قيل كذلك : من رأى أن يده في الرمل ، فإنه يتلبس بأمر من أمور الدنيا. أما الذي يحلم أو يرى في منامه كأنه يأكل الرمل أو يسفه أو يجمعه أو يحمله فذلك رمز لجمع المال و الثراء و الذي يمشي في الرمل أو يسير فوقه بخفة أو يسر فإنه يعالج مسألة بحنكة و تدبير و اقتدار

إن حبة الرمل الواحدة لها قيمة أكبر من الصحراء و الشاطئ وذلك من خلال الرمز و الدلالة و المعنى . لأن مثل حبة الرمل يقاس بمثل النجوم في عدم القدرة على إحصائها أو عدها و حبة الرمل لا تستقر في أيدينا كلما حاولنا الإمساك بها و هي بالتالي شيء لا يمكن الوثوق به و من هنا جاءت تلك العبارة الشهيرة للتعبير عن الفشل و الإخفاق أو العبث ” البناء على الرمل ” أو ” التبول على الرمل ” (حفظكم الله)و ذلك يعني بالطبع العمل أو البناء المهدد بالانهيار أو عدم الاستقرار و الثبات و ترسيخ الجذور

إن الشخص الذي يرى في منامه كأنه يمشي على رمال متحركة ، حتى تكاد أقدامه تغوص بشكل عميق مثير للقلق أو الخوف ، فذلك يدل على خطر جسيم يهدد الرائي في أعماله و مشاريعه المستقبلية .

قال أحد الشعراء اللاتينيين : ” لا توجه خطابك أبدا إلى الرمل ” بمعنى لا تصدق الرمل و لا تثق به ، لأن الرمل في الحلم يرمز إلى مضيعة الوقت و الجهد بلا طائل و لا إفادة .

أما الذي يرى في حلمه كأنه يستلقي على رمال الشاطئ الدافئة و الناعمة فهو بذلك يحتاج إلى نبع أو فيض من المشاعر الدافئة تملأ حياته و تغمر وجدانه .

إن الشخص الذي يرى في منامه كأنه يسير أو يمشي فوق الرمال بصعوبة بالغة فلا يقوى على إتمام مسيرته ، فذلك يعني أن صاحب الحلم معرض إلى موجة من العراقيل و الأزمات قد تتسبب إبطاء مشاريعه و طموحاته و تحول بينه و بين أهدافه ، إذ يتوجب عليه في هذا الصدد أن يراجع أسلوب و نمط تفكيره لتجنب تلك العراقيل و تجاوزها .

تفسير الرمل في منام العزباء

للرمل دلالة خاصة في حلم العزباء ، إذ يختلف التأويل حسب مكان الرمال و أنواعها ، فإذا كانت رمال الصحراء و كثبانها ترمز للعراقيل و الهموم فإن رمال شاطئ البحر ترمز للأمان و الخلاص بعد موجة من الشدائد و الأزمات المرتبطة أساسا بالزواج

تفسير الرمل في منام المتزوجة

أما المرأة المتزوجة و التي تحلم بالرمل في منامها فهي في الحقيقة تواجه مصاعب كثيرة في حياتها حيث أمست غير قادرة على المواجهة أو معالجة المسائل العالقة خاصة المتعلقة بتربية الأبناء و ربما دل الحلم على متاعب في الرزق و المال أو العمل و الرمل في هذا السياق لا يرمز للوفرة بل للمتاعب و المشقة و المعاناة

تفسير الرمل في منام الحامل

الرمل في منام المرأة الحامل له دلالات إيجابية وفق ما ورد في كتب التفسير الإسلامية و التي مفادها : أن الرمل بالنسبة للمرأة الحامل يعد تعبيرا عن الخير و البركة و زوال الشدة أو الألم و هو في المحصلة رمز للانسجام و التآلف الأسري و العاطفي و ربما دل على الولادة اليسيرة أو الطبيعية و ربما دل على الوفرة و الكثرة في المال و البنين

تفسير الرمل الناعم في الحلم

الرمل الناعم في المنام يرمز للنعم الظاهرة في حياة الإنسان منها ما هو متصل بوفرة المال أو نعيم الدنيا و منها ما هو متصل بموفور الصحة أو السعادة العاطفية لدى المرأة و الرجل على حد السواء و كذلك يرمز الرمل الأصفر الذهبي الناعم إلى المال الوفير و كثرة الأبناء و البنين

تفسير الرمال الكثيرة في الحلم

جاء في العهد القديم من الكتاب المقدس و التوراة أن الرب كلم إبراهيم عليه السلام بقوله أنه سيجعله أمة كبيرة ، فإذا أستطاع أن يحصي النجوم أو الرمال فإنه يقدر بذلك عد أبنائه و أحفاده ورثة مجده ، و طبعا لن يكون ذلك ممكنا . فالرمال الكثيرة ترمز للخلود و الخصب و الوفرة و النماء ما لم تتخذ شكل حواجز أو كثبان أو حفر .

تفسير رمال الشاطئ في الحلم

رمال البحر أو الشاطئ في المنام ترمز للخيرات بأنواعها و هي رمز للهدوء و السكينة و الأمان فمن رآها في حلمه أقبلت عليه الدنيا بنعيمها و أزالت عنه الهموم و المتاعب لأن رمال البحر ناعمة و دافئة

الجلوس أو النوم فوق الرمل في المنام

الجلوس و الشعور بالراحة على الرمل خير من السير و المشي فوقه لأن الجلوس يفيد تأملات الذات الإيجابية و يفيد التفكير البناء وقد يدل على القداسة أو الطهارة الروحية . أما النوم على الرمل فيدل على السكينة و الراحة و الاستجمام و قد يرمز للزواج بالنسبة للأعزب أو العزباء و يبشر المتزوجة بحمل قريب إن شاء الله

الرمل المبلل بالماء في المنام

اختلف المفسرون حول تأويل الرمل المبلل بالماء في المنام ، إذ يعتبره البعض مؤشر خير و يعبر على وفرة المال أو الزواج و يعتبره البعض الآخر مؤشر خلل في البناء و التخطيط أو رمز للسلبية في التفكير

تفسير اكل الرمل في المنام

السف سف الرمل والتراب في المنام يدل على الفاقة والطمع والرشوة لأرباب الأمور.

أكل الرمل في المنام من الرؤى التي تبعث على التفاؤل و تحمل معاني الخير الكثيرة فمنها ما يدل على جني الثروة و المال و منها ما يدل على الكسب و الربح الوفير و الإنفاق الموجه أو الاستثمار المجدي مثل شراء بيت جديد أو بناء منزل أو ملكية عقار ثمين و هكذا

تفسير التبول على الرمل في المنام

يرمز التبول(حفظكم الله) على الرمل في المنام إلى الإنفاق الشديد غير النافع أو السعي إلى مسألة دون جدوى أو العمل الذي لا طائل من وراء إنجازه

تفسير حلم الرمل

الرمل نعلم بانه يدل على الأرض والتراب لذلك يكون تفسيره أما حياة أو دليل على الموت وذلك بالذات بعد التعرف على تفاصيل الحلم وما كان موقف ظهوره وطريقة رؤيته في المنام.

فان الرمل من المظاهر والمكونات الطبيعية المأخوذة من الطبيعة كما يوجد في كثير من الأماكن منها البحر والشوارع وفي كثير من المناطق المحيطة بنا وبما انه من المصادر الطبيعية العامه فهو بعض الوقت يدل على الغنى والمال الوفير وفي وقت اخر يدل على السرقة والحيلة وسوف نوضح بالتفصيل كل ما يخص هذه التفسيرات المتعلقة بالرمل.

تفسير حلم الرمل للعزباء

إذا رأت الفتاة رمال الصحراء في المنام فان ذلك دليل كبير على الهموم والأحزان التي سوف تتعرض لها الفتاة في الفترة المقبلة وبالنسبة لرمال الشاطيء* فيكون لها تفسير اخر حيث تدل على الأمان الذي سيشعر به الشخص بعد مروره بكثير من الصعاب والمشاكل

تفسير حلم الرمل للمتزوجة

المتزوجة حين ترى الرمل في المنام فإ ذلك دليل على أصابتها بالهموم والأحزان وتواجه الكثير من الصعاب في الحياة الزوجية .

أما رؤية الرمال تدل أيضاً لها على المتاعب والحزن وقلة الرزق الذي يمكن التعرض له الفترة القادمة.

تفسير حلم الرمل للحامل

يدل الرمل على سلامة الجنين بالنسبة للمرأة الحامل ودليل على الخير والبركة وزوال الألم الذي تشعر به أثناء الولادة وسوف تكون ساعة سهلة بالنسبة لها وتمر هي وجنينها بخير وصحة افضل ولا تتعرض لأي قلق.

تفسير رؤية الرمل في المنام‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.