نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تأويل القرنبيط في الحلم

ويحتوي علي

تأويل القرنبيط في الحلم  تفسير رؤية القرنبيط في المنام  تفسير إبن سيرين للقرنبيط في المنام  القرنبيط فى حلم العزباء  القرنبيط فى حلم المتزوجة  رؤية القرنبيط فى حلم الحامل  القرنبيط فى منام الرجل  زراعة القرنبيط فى المنام                                        

معنى القرنبيط سواء المطبوخ المقلي المشوي في منام العزباء و المتزوجه و الحامل شراء زهرة القرنبيط لابن سيرين

تأويل القرنبيط في الحلم

  1. القرنبيط يرمز للرزق وكذلك التوافق وهو علامة ثراء بالنسبة للرجل
  2. إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها كأنها تشتري الكثير من القرنبيط في منامها ذلك على الأرجح تأويله رزق و
  3. المرأة المتزوجة التي ترى في منامها كأنها تعد طعام بالقرنبيط فذلك معناه تيسير في مسائل عديدة منها ما هو مرتبط بالمال و الرزق و منها ما يتصل بالحياة عموما لان القرنبيط المطبوخ يعبر على تحسن في الأوضاع المعيشية عموما
  4. العزباء التي ترى في منامها كأنها تشتري القرنبيط مع الخضر فإنها في اليقظة تقبل على أمر هام وفيه مصلحة
  5. إذا رأت كأنها تطبخ القرنبيط أو تعده مع الطعام فذلك تأويله متصل بالعمل و الرزق فكلما كان القرنبيط معد بشكل جيد دل في المنام على التوفيق و النجاح
  6. و يحمد في الرؤى أكل القرنبيط المطبوخ لأنه يفيد سماع خبر جيد و قيل في بعض التفاسير أكل القرنبيط المقلي أو المشوي يدل على المتاعب
  7. شراء القرنبيط في منام الحامل يدل على الحدث السعيد أو النبأ السار
  8. طهيه و طبخه و إعداده فيرمز إلى حياة أسرية ناجحة و متماسكة و يبشر القرنبيط بولادة سهلة أو طبيعية دونما الم و لا مشقة و لا عناء لان القرنبيط في الأصل دواء و شفاء
  9. الرجل الذي يرى في حلمه كأنه يشتري من السوق كمية كبيرة من نبات القرنبيط فانه سوف يحقق أرباحا و مكاسب كبيرة سواء في عمله أو تجارته
  10. إذا رأى كأن زوجته تطبخ القرنبيط ورأى في الحلم كأنه يأكل منه فوجده لذيذا فإنه برؤيته تلك سوف يستقبل خيرا في الرزق أو الولد
  11. الذي يرى في منامه كأنه يزرع القرنبيط و رأى كذلك كأنه غرسه ذالك قد أينع فقطفه أو جمعه ذلك يدل على مسعى أو مجهود سوف يكلل بالنجاح و يجري هذا التأويل على شحن و نقل و تخزين القرنبيط في الحلم

تفسير رؤية القرنبيط في المنام

رؤية القرنبيط في المنام من الأحلام التي تحمل الخير في دلالاتها، حيث أنه كل أنواع الخضار التي لها فوائد في الحقيقة تشير في الحلم دائما إلى الخير أيضا، ولكن يختلف التفسير بإختلاف الحالم نفسه.

إذا حلمت سيدة متزوجة برؤية القرنبيط في المنام فهذا الحلم يشير إلى الخير والرزق، ولو رأت أنها تقوم بشراء القرنبيط بكميات كبيرة جدا فهذه الرؤية تعني بأن الحالمة سوف تحصل على الخير الوفير والمال الكثير، أما لو رأت السيدة المتزوجة في منامها أنها تقوم بطبخ القرنبيط في المنام فهذا يعني بأن كافة أحوال الحالمة سوف تكون سلسة وميسرة وسوف تتحسن أحوالها المادية وأحوال معيشتها وأيضا علاقتها مع زوجها سوف تكون أفضل.

إذا حلمت فتاة عزباء برؤية القرنبيط في المنام، حيث كانت تقوم بشراء القرنبيط فهذا يعني بأنها على وشك القيام بأمر سوف يكون فيه الخير والمنفعة، أما لو رأت أنها تقوم بطهي القرنبيط في المنام فهذا يعني بأن الحالمة مقبلة على سماع أخبار سارة لها خصوص بالعمل والرزق، وخاصة لو كان القرنبيط في الحلم له طعم جيد فهذا يعني بأن النجاح عظيم والفائدة كبيرة، أما لو رأت أنها تقوم بتناول القرنبيط فيختلف التفسير بحسب إختلاف طريقة إعداده، فلو كان القرنبيط مقلي أو مشوي فهذا يعني بأن الحالمة سوف تمر ببعض المتاعب والمشاكل، أما لو كان مطبوخ فهذا يعني بأن الحالمة على وشك سماع أخبار جيدة.

إذا رأت السيدة الحامل في منامها أنها تقوم بشراء القرنبيط من السوق فهذه الرؤية تعني بأن الحالمة سوف تسمع أخبار مفرحة كانت في إنتظارها، أما لو رأت السيدة الحامل أنها تقوم بطهي القرنبيط في المنام فهذه الرؤية تعني بأن الحالمة تعيش مع زوجها حياة سعيدة، ورؤية القرنبيط عموما في المنام بالنسبة للسيدة الحامل تعني بأنها سوف تلد بسهولة ويسر ولن تواجهها أي مشاكل أو صعوبات في الولادة وأيضا سوف يكون الجنين بصحة جيدة.

إذا حلم رجل ما برؤية القرنبيط في منامه حيث يرى بأن زوجته تقوم بطهي القرنبيط ثم تقوم بتقديمه له، فيجد طعمه شهي فهذا يعني بأن الحالم سوف ينال الرزق الوفير في المال وفي الولد، أما لو رأى أنه يقوم بشراء كميات كبيرة من القرنبيط من السوق فهذا يعني بأن الحالم سوف يحقق النجاح في عمله وسوف يحقق الرزق والخير الوفير من تجارته.

إذا حلم شخص ما بأنه يقوم بزراعة القرنبيط في المنام وبعد أن أزهر قام بقطفه وكان هذا الحالم يسعى من أجل بدء مشروع ما أو له هدف يسعى لتحقيقه فسوف يحقق النجاح ويحقق كافة أحلامه وطموحاته، وكذلك لو رأى شخص ما بأنه يقوم بتخزين القرنبيط أو يقوم بنقله من مكان إلى مكان آخر فكل هذه الأحلام تشير إلى معنى واحد وهو أن الحالم سوف يحقق النجاح والربح وسوف يحصل على الخير الكثير.

رؤية القرنبيط في المنام تشير إلى تحقيق الأهداف والحصول على الخير والترقي في الوظيفة، والحياة السهلة السعيدة.

إذا حلم شخص ما برؤية القرنبيط وهو ينمو في المنام فهذا الحلم يعني بأن الحالم سوف يستطيع التغلب على كافة المصاعب والمشاكل التي تواجهه.

بالنسبة لإبن سيرين فإن رؤية تناول القرنبيط في المنام تشير بأن الحالم شخص مهمل لا يقوم بما يكلف به ولا يؤدي واجباته.

إذا رأى رجل أعزب القرنبيط في المنام فهذه الرؤية بشارة له بأنه على وشك الزواج وتكوين أسرة صغيرة سعيدة.

إذا حلم رجل متزوج برؤية القرنبيط في المنام وهو يقوم بزراعته فهذا يشير بأن الحالم سوف تصبح زوجته حامل وسوف يرزق بمولود حسن المظهر.

تفسير إبن سيرين للقرنبيط في المنام

تعتبر رؤية النباتات أو الورقيات والخضروات بالأخص فى المنام من ضمن الدلالات التى تعيد بالنفع والفائدة على الرائى ،وبالنسبة للقرنبيط فهو من الناحية الفسيولوجية والطبيه يقوم بالقضاء على دود وبكتريا الأمعاء كما يعمل على إلتئام الجروح ومنشط لوظائف الكبد ،وعليه فيعد القرنبيط فى المنام دلاله على الرزق وبشارة بالغنى والثراء فى حلم الرجل بالتحديد

القرنبيط فى حلم العزباء

يعد شراء القرنبيط فى منام الفتاة العزباء دلاله على قبولها وأقدامها على مرحلة مهمه بحياتها ،أما طبخ العزباء للقرنبيط فى منامها فهو دلاله تشير إلى الرزق والعمل ويكون به دلاله على النجاح والتوفيق وذلك إذا رأت العزباء أعداده بشكل صحيح وجيد ،أما أكل القرنبيط بعد طبخه فى حلم العزباء فهو دلاله على سماع أو وقوع أخبار سعيدة ،بينما قد ذكر أن أكل القرنبيط المقلى أو القرنبيط المشوى تنذر بالمتاعب والأزمات على الرائى

القرنبيط فى حلم المتزوجة

أما رؤية المرأة المتزوجة فى حلما لشراء القرنبيط بكثرة فذلك يبشر بالرزق والمال ،وأعداد وطبخ القرنبيط فى حلم المتزوجة يبشر باليسر بعد عسر وضيق بشكل عام على الناحية المادية أو الأجتماعية ،والقرنبيط المطبوخ فى حلم المرأة المتزوجة دلاله على تحسن أوضاع الأسرة من النواحى المادية والأجتماعية

رؤية القرنبيط فى حلم الحامل

وتفسير شراء القرنبيط فى حلم المرأة الحامل دلاله على الأخبار السعيدة أما رؤية طبخ القرنبيط أو أعداده للطبخ فيشير إلى حياة سعيدة مستقرة ناجحة ومترابطة ،وهو دلاله أيضا على أن ولادة المرأة الحامل تكون سهله بلا أية مشاكل أو متاعب ،وهو دلاله قوية على الشفاء وزوال الهموم

القرنبيط فى منام الرجل

أما عن رؤية القرنبيط فى منام الرجل ،فهو دلاله على المال والغنى ،وشراء الرجل للقرنبيط فى حلمه بكثره يبشر بأرباح ومكاسب بالتجارة أو الترقى فى العمل ،ورؤية الرجل لزوجته تعد وتطبخ القرنبيط تشير إلى الخير والبركة فى المال أو الأبناء بالأخص إذا كان طعم القرنبيط لذيذ وشهى

زراعة القرنبيط فى المنام

تعتبر زراعة وغرس القرنبيط فى المنام دلاله على العناء والجهد المبذول لأجل تحقيق حلم ما ،فإذا رأى الشخص بحلمه أن القرنبيط أينع وحان وقد حصاده فذلك يبشر بالتوفيق والنجاح وتحقيق الهدف الذى سعى له الرائى بجهد ،ويسرى هذا التفسير إيضا على رؤية شحن أو تخزين أو نقل القرنبيط من مكان لأخر

وعليه يعد رؤية القرنبيط فى المنام بشكل عام أشارة ودلاله على الخير ورؤية محمودة وفأل حسن مبشر بالرزق والخير للرجل والمرأة على حد سواء

رؤى القرنبيط فى المنام YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.