نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير المجنون في الحلم

ويحتوي علي





تفسير المجنون في الحلم  تفسير المجنون في المنام  تفسير المجنون في منام العزباء  تفسير المجنون في منام المتزوجة  تفسير المجنون في منام الحامل  تفسير المجنون في منام المطلقة  تفسير المجنون في منام الأرملة  تفسير المجنون في منام الرجل رؤية اني مجنون في المنام تفسير المرأة المجنونة في المنام  تفسير الخبل في الحلم  تفسير التقليد في المنام                                   

معنى الجنون و الشخص المجنون للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه سواء مختل عقلي يطاردني يهاجمني يضربني لابن سيرين و المزيد

تفسير المجنون في الحلم

الجنون أو فقدان العقل أو القيام بأفعال مخالفة للصواب والمنطق رؤية هده الأمور في المنام تفسيرها مرتبط بحالة الرائي النفسية والإجتماعية .
الجنون في المنام قد يفسر بالعز والغنى وإقبال الدنيا والأفراح والمسرات ، وقد يشير الى العشق أو الأعمال الصالحة .





يشير الجنون الى أكل الربا لقوله تعالى في سورة البقرة الآية 275 ( الدين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الدي بتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالو إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا …..).

من رأى كأنه جُن أو فقد صوابه فيتشير الرؤيا الى أن مشاكل في انتظاره ، قد تكون على المستوى الإجتماعي أو الصحي .
رؤية الآخرين يعانون من الجنون فتشير الرؤيا الى تقلب الأصدقاء وفقدان الأمال في موضوع ما .
أما الفتاة العازبة العير المرتبطة فتشير رؤيتها بالجنون الى خيبة الأمل في الزواج أو الثورة
رؤية المرأة المجنونة فتشير الى السنة الخصبة خصوصا إدا كانت مقبلة عليك .
جنون الصبي في المنام يشير الى غنى أبيه .
مصارعة المجنون فهو عدو يتربص بك فإن ضرك في المنام أصابك مكروه من عدو أما إدا أمنت منه في المنام فالله سينجيك من عدو .
رؤية المرأة المجنونة تسحبك فتشير الى أنك زاهد في الدنيا وهي مقبلة عليك .
رؤية أحد الأقارب كأنه مجنون في المنام تشير الى أن فشلك ناتج عن أخطائك أو سوء تقديرك للأشياء أو الأحكام السيئة .
رؤية الجنون بالنسبة للمرضى يشير الى الشفاء .

تفسير المجنون في المنام

قال الكرماني في تفسيره لرؤية المجنون في المنام بأنها تؤول على أوجه مختلفة وعديدة. فهو رجل ظالم أو شخص فسد دينه وتردت أخلاقه. وقيل أيضا: المجنون في الحلم يدل على عدو، والمجانين خصوم. فمن رأى في منامه كأن ضررا أو سوء قد لحق به من طرف شخص مجنون فإنه في يقظته قد يلاقي ضيرا ومتاعب من ذلك الشخص نفسه إن كان معروفا لديه. فإن لم يلحق به المجنون في المنام أي أذى فذلك تأويله أمان وسلامة في العرض والنفس والمال.





أما المرأة المجنونة فهي في التأويل تدل على الدنيا ومفاتنها أو مغرياتها. فمن رأى في الحلم أو المنام كأن امرأة مجنونة تقبل نحوه فتلك سنة فيها بركة وخير، فإن أعطته شيئا مما يحمد تأويله مثل الثوب والطعام فذلك رزق وستر وكسب. وإن ابتسمت في وجهه فذلك تأويله قبول في مسألة يسعى الرائي إلى تحقيقها. فإن ضحكت في وجهه مقهقهه أو تعرت أمامه فتلك متاعب أو هموم قد تلاحقه وتضنيه في اليقظة.

رؤيا المجنون في المنام تعد سيئة فقط، عندما يكون سلوكه أو تصرفه أو كلامه عنيف. وهو سيئ إذا رآه النائم يطارده أو يلاحقه أو يجري خلفه. والمجنون سيئ في التأويل إذا رآه النائم يضربه أو يعترض سبيله أو يحاول أن يفتك منه شيئا أو متاعا. ويكره في المنام أن يرى النائم شخصا مجنونا يضحك مقهقها مثل تلك الرؤى قد تنذر بحدوث أمر مكروه كما يكره في التأويل رؤية المجانين حفاة أو عراة لأن ذلك قد يدل على البؤس والشدة والعوز والإملاق

تفسير المجنون في منام العزباء

المجنون والمعتوه والمخبول أو المختل عقليا، يدل في منام العزباء على رجل ظالم أثيم. خاصة إذا أبدى في الرؤيا سلوكا عدائيا أو تحدث بكلام بذيء او سب و شتم في الحلم . أما المجنون المسالم فلا ضير من رؤيته في الأحلام لأنه قد لا يدل بأي حال من الأحوال على السوء بقدر ما يدل على الأمان. وهذا ما سوف نكتشفه تباعا في الفقرات اللاحقة.





إذا رأت العزباء في منامها شخصا مجنونا يطردها ويلاحقها فذلك تأويله متاعب وهموم تحاصرها. فإن أمسك بها في الحلم أو نال منها… فإنها تقع في الضير والأسى وقد يلحقها الأذى من جهة شخص ظالم أفاق متدني لا دين له ولا أخلاق. وقيل تقع في لسان الكذابين والسفلة أو الأراذل من الرجال والنساء. ولا خير في رؤيا ترى فيها العزباء كأن مجنونا أو معتوها أو مخبولا يضربها أو يعتدي عليها …مثل هذه الرؤى قد تدل على مكابدة وضيم شديد قد يصيبها.

أما إذا ظهر المجنون في الحلم مسالما ودودا أو لطيفا فهو في التأويل خير. حيث جاء في التأويل: المَجْنونُ فِي مَنامِ العَزْباءِ قَدْ يَدُلُّ عَلَى عاشِقٍ أَوْ مُغْرَمٍ أَوْ شَخْصٍ وَلْهان بِهَا… وبالتالي تحمد رؤيته في المنام ويحمد أيضا أن ترى العزباء كأنها تأخذ منه شيئا لأن ذلك تأويله منفعة قد تصيبها الرائية بقدر قيمة الشيء الذي رأت كأنها تأخذه من ذلك المعتوه المسالم. ومثل ذلك أن يعطيها الكساء أو الحلي أو المال

تفسير المجنون في منام المتزوجة

الأشخاص في المنام يتم تأويلهم وفقا لمظهرهم وسلوكهم وكلامهم أيضا. والمجنون في منام المتزوجة يدل على شخص ظالم أو فاسد أو متملق إذا ما أبدى سلوكا عنيفا في الحلم.





إذا رأت المرأة المتزوجة كأن شخصا مجنونا يطاردها في الشارع فذلك في التأويل سوء أو ضير يتربص بها. فإن رأت في الحلم كأنها تنجو من قبضة المجنون أو المعتوه فإنها بفضل الله تعالى تنجو من شر شخص ماكر أثيم أو خصم غاشم عنيد. فإن رأت في المنام كأن المجنون الذي يطاردها قد أمسك بها أو تمكن منها أو نال منها ما تكره، فإنها في اليقظة قد تخشى على نفسها من الوقوع في شدة أو يأس أو بلاء. وقيل المجنون العنيف في الرؤيا قد يدل على المرض أو الفقر ولا يحمد في التأويل أن ترى المرأة المتزوجة كأنه يضربها أو يعنفها لأن ذلك قد يعني في التأويل الوقوع في براثن السوء والضير المعنوي أو المادي.

أما إذا رأت المتزوجة كأن المجنون في منامها يأتي سلوكا طيبا أو تصرفا محمودا، فلا ضير من الرؤيا أبدا. فإن صادفته في الطريق؛ فهو خير إذا ابتسم وان أعطاها شيئا مما يحمد أخذه في الرؤيا، فهو رزق أو كسب والمجنون ذو الملامح الجميلة في التأويل يدل على حظ طيب. فإن طرق بابها أو رأته يدخل بيتها فتلك بركة تحل في دارها إذ يؤول المجنون في هذا السياق بالدرويش وهو من الرموز الدالة على الخير والصلاح والأمان

تفسير المجنون في منام الحامل

تأويل المجنون في منام الحامل يختلف كليا عن تأويله في منام غيرها من النساء. وقد يستند المعبرون في تأويله إلى اللفظ أكثر من استنادهم إلى الدلالة والصفة. لأن كلمة مجنون تطابق كلمة جنين، وبالتالي فإن المجنون في منام الحامل يدل مباشرة على الجنين فإن بدى عنيفا أو رأت منه مكروها فذلك يشير إلى أوضاع الحمل الصعبة أو آلامه في حين يدل المجنون المسالم والمهادن أو الودود على استقرار الجنين وسلامة المولود





تفسير المجنون في منام المطلقة

إذا رأت المطلقة في منامها شخصا مجنونا أو معتوها يطاردها فذلك في التأويل يدل على متاعب أو هموم تلاحقها. فإن رأت في الحلم كأنها تتمكن من الهروب أو الاختباء فذلك في التأويل نجاة أو خلاص من المشاغل التي تؤرق بالها، فإن تمكن منها المجنون أو ضربها فإنها قد تقع في هم شديد وربما دلت الرؤيا على أذى يصيبها من شخص أثيم تبغضه أو تمقته

تفسير المجنون في منام الأرملة

المجنون والمعتوه والأخبل يدل في منام الأرملة على السوء والضير والشدة والمحن إذا أبدى في المنام سلوكا سيئا، أو رأته يطاردها أو يهاجمها بسكين أو عصا. فيما عدا ذلك لا يعد المجنون رمزا سيئا إذا ما ظهر في الحلم شخصا ودودا طيبا. فإن رأت الأرملة شخصا أبله أو يتصرف بغباء دون أن يلحق بها ضرر، فذلك في التأويل شخص طيب يسعى نحوها بالخير، خاصة إذا رأته يمد لها يد العون أو المساعدة أو رأته يعطيها شيئا من الطعام أو المال أو الكساء

تفسير المجنون في منام الرجل

يكره في التأويل أن يرى الرجل في منامه كأن شخصا مجنونا يلاحقه أو يتبعه أينما رحل مثل هذه الرؤى قد تعبر عن حظ سيئ قد يلاحق الرائي في أمر من أمور دنياه.





فإن أبدى المجنون في الحلم سلوكا عدائيا أو عنيفا تجاه الرجل فذلك يدل على سوء قد يلحق به من قبل غريم أو عدو أو خصم.

أما إذا كان المجنون في الحلم هادئا فلا ضير من رؤيته أبدا. ويمكن للرائي أن يستأنس في تأويله بمظهره، فإن كان مظهره بائسا أو مترديا فذلك قد يدل على حالة متردية يعيشها الرائي نفسه. فإن كان مظهره جميلا وانيقا فذلك قد يعكس تحسنا واضحا في أحوال الرائي. فإن كان مريضا فإنه يتعافى وان كان يعيش فاقة أو عوز فإن شدته تزول و تتيسر أموره وشؤونه كافة

رؤية اني مجنون في المنام

( رؤية الجنون ) ومن رأى أنه مجنون فإنه حصول مال حرام من ربا وقيل رؤية الجنون تدل على الغنى ومن رأى أنه صرع من الجنون وغاب عن نفسه فإنه يكون مكروبا أو مسحورا أو ينهب ماله أو تحصل له مصيبة وقيل كسوة من ميراث وربما كان حصول سلطان إن كان من أهله وجنون الصبي مال وغنى لأبيه وجنون المرأة خصب السنة وقال بعضهم من رأى أن مجنونا سحبه وهو خائف منه ولم يصل إليه ضر فهو عدو ويكون الرائي في أمان منه وأما المرأة المجنونة فتؤول بالدنيا فمن رآها مقبلة عليه فإنها سنة مخصبة





تفسير المرأة المجنونة في المنام

اما المرأة المجنونة فتؤول بالدنيا فمن رآها مقبلة عليه فانها سنة مخصبة وقبل دنيا تصيبه وإن خاف منها كان ما أصابه من ذلك مال وهن فإن أعطته شيئا فهو خير له وزيادة.

تفسير الخبل في الحلم

إذا حلمت أنك مخبول فإن هذا ينبئ بنتائج مؤسفة لعمل قيد الأعداد في الوقت الحاضر، أو أن صحة معتلة قد تؤدي إلى تغيرات محزنة في مشاريعك. إذا رأيت آخرين مخبولين فإن هذا يعني سلوكاً سيئاً ومعاناة استغاثات من نكبة فقر. يجب العناية جيداً بالصحة بعد هذا الحلم.

تفسير التقليد في المنام

إذا حلمت بالتقليد فإن هذا يعنيأن أشخاصاً يعملون على خداعك. إذا حلمت فتاة أن شخصاً ما يقلد حبيبها أويقلدها فإن هذا ينبئ أنها سوف تتعرض للخداع وسوف تعاني بسبب أخطاء الآخرين.





تقليد الإنسان للحيوان، أو الطيور دليل على لين الكلام واستمالة القلوب للصلح بين الناس، والمحاكاة باليد والأصابع في المنام دليل على الهمز واللمز، والمحاكاة للسودان وللنساء دليل على أنه يصير ترجماناً أو كثير الهذر في الكلام. وربما دل ذلك على الغش في الصناعة، أو التملق للناس

رؤيا مجنون ‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.