نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير المرايا في الحلم

ويحتوي علي





تفسير المرايا في الحلم  تفسير المرايا في المنام  تفسير المرأه في الحلم لابن سيرين  رؤية المرايا فى الحلم  تفسير المرايا فى حلم العزباء  تفسير المرايا فى حلم المتزوجة  تفسير المرايا فى حلم الحامل  يوتيوب تفسير المرايا في الحلم                                        

حلم المرآة و المرايا للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل المتزوج و الاعزب سواء وضع المكياج على المرأه النظر في المرايا شراء كسر تحطيم لابن سيرين و المزيد

تفسير المرايا في الحلم

وجود المرايا في المنام له العديد من التفسيرات و أهما أنك بحاجة إلي التأمل و التفكير .و أن تكتشف نفسك و النقاط التي لا تعرفها عنك





و قد تعني المرايا في الحلم أيضاً أن هناك أمر ما في حياتك يجب أن تنتبه إليه مثل أن أحد أصدقائك يخفي عنك حقيقة و يخدعك . و يخلق وهم لك و واقع زائف . و قد يكون هنا من المفيد لك أن تراجع طبيعة علاقاتك مع الأخرين

وفي بعض الثقافات تشير المرايا في الحلم إلي وفاة أحد أفراد الأسرة و خاصة لو كانت مراة مغطاه فهي تدل علي نهاية أمر ما يحدث مع سواء كان وفاة أحد الأفراد أو نهاية صداقة أونهاية مشروع تجاري

و يقول البعض أن المرأة إلي نظرت في المراة و كان حامل فهذا يعني أنها ستضع بنت تشبها تماماً





وإذا كنت تنظر في مراة فضة فهذا يعني أن هناك أمر سيئ ستمر به في حياتك

تفسير حلم المرايا للعزباء النظر في المرآة للمتزوجة رؤية الوجه في المراة للامام الصادق هدية المرايا

تفسير المرايا في المنام

  1. للمرآة في الحلم دلالات متعددة فهي ترمز للزواج والعمل والولد والشريك والصحة والدين ومعيشة الانسان
  2. وتعني أنك بحاجة الى التفكير والتأمل وأن تكتشف نفسك والأشياء التي لا نعرفها عنك بالإضافة الى وجود أناس بحياتك يخفون عنك أشياء أو أصدقاء مزيفون يجب الحذر منهم
  3. النظر الى المرآة في المنام بالنسبة للرجل فقد تشير الى العزل من منصبة إذا لم يكن ينتظر مولود
  4. النظر الى المرآة بالنسبة للرجل اذا كانت زوجته حامل فسيرزق بولد يشبه
  5. والمرأة إدا نظرت الى المرآة في المنام فتشير الى عدم رضاها عن نفسها أو زواج زوجها عليها إن كانت متزوجة ولم تكن حامل
  6. بالنسبة للمرأة الحامل اذا نظرت في المرآة فستلد بنتا تشبها

المرآة: فمن نظر وجه فيها من العزاب فإنه ينكح غيره ويلقي وجه، وإن كان عنده حمل أتى مثله ذكر كان الناظر أم أنثى، وقد يدل على فرقة الزوجين، حتى يرى وجه في أرض غيره وفي غير المكان الذي هو فيه، وقد تفرق فيه بنية الناظر فيها وصفته وآماله، فإن كان نظره فيها ليصلح وجه أو ليكحل عينيه، فإنه ناظر في أمرِ أخوته مروع متسنن وقد تدل مرآته على قلبه، فما رأى عليها من صدأ كان ذلك إثم وغشاوة على قلبه
والناظر في مرآة فضة يناله مكروه في جاه
والنظر في المرآة للسلطان عزله عن سلطانه، ويرى نظيره في مكانه، وربما فارق زوجته وخلف عليها نظيره وقيل المرآة مروأة الرجل ومرتبته على قدر كبر المرِآة وجلالتها، فإن رأى وجه فيها أكبر فإن مرتبته فيها ترتفع، وإن كان وجه فيها حسنا فإن مروأته تحسن، فإن رأى لحيته فيها سوداء مع وجه حسن وهوعلى غير هذه الصفة في اليقظة، فإنه يكرم على الناس ويحسن فيهم جاه في أمر الدنيا
وكذلك إن رأى لحيته شمطاء مكهلة مستوية
فإن رآها بيضاء فإنه يفتقر ويكثر جاه ويقوى دينه
فإن رأى في وجه شعر أبيض حيث لا ينبت الشعر، ذهب جاه وقوي دينه، وكذلك النظر في مرآة الفضة يسقط الجاه
وقال آخر: المرآة امرأة، فإن رأى في المرآة فرج امرأة أتاه الفرج
والنظر في المرآة المجلوة يجلو الهموم، وفي المرآة الصدئة سوء حال
فإن رأى كأنه يجلو مرآة فإنه في هم يطلب الفرج منه
فإن لم يقدر على أن يجلوها لكثرة صدئها فإنه لا يجد الفرج
وقيل إنه إذا رأى كأنه ينظر في مرآة فإن كان عزب تزوج، وإن كانت امرأته غائبة اجتمع معها
وإن نظر في المرآة من ورائها ارتكب من امرأته فاحشة، وعزل إن كان سلطان، ويذهب زرعه إن كان دهقانا
والمرأة إذا نظرت في المرآة وكانت حامل فإنها تضع بنت تشبها، أو تلد ابنتها بنت
فإن لم يكن شيء من ذلك تزوج زوجها أخرى عليها نظيرها، فهِي تراها شبها
وكذلك لو رأى صبي أنه نظر في مرآة وأبواه يلدان، فإنه يصيب أخ مثله ونظيره
وكذلك الصبية لو رأت ذلك أصابت أخت نظيرتها، وكذلك إذا رأى رجل ذلك وكانت عنده حبلى ولد له ابن يشبه





مرآة هي في المنام خيال وغرور وقيل امرأة.
من رأى أنه نظر في مرآة فرأى وجه أسود اللحية وهو على غير ذلك فإنه يكرم عند الناس ويحسن جاه فيهم في أمر دنياه دون دينه

وإن نظر فيها أو في ماء أو في شيء فتخيلت له صورته فيه ولد له ابن يشبه في اللون والحرفة ومن نظر في مرآة فإنه يتزوج امرأة وإن كانت له امرأة غائبة قدمت عليه وإن كان سلطاناً عزل

وإن نظر فيها من ورائها فإنه يأتي امرأة في دبرها وإن كان له زرع ذهب زرعه وقيل إن المرآة مروءة الرجل ومرتبته على قدر كبر المرآة وجلائها وصدئها ومن نظر في مرآة فضة فإنه يذهب جاه





فإن انكسرت المرأة فإن امرأته تموت وإن نظر فيها فرأى شاباً فإنه يرى مكانه عدواً له في سلطان أو في تجارته أو غيرهما وإن كان شيخاً رأى صديقاً له مكانه وإن رأى فيها فرج امرأته فإنه يفرج عنه إن كان مهموماً

وإن نظر في مرآة مجهولة فإنه تتجلى عنه الهموم والمرآة الصدئة سوء حال الرجل وإن كان في المرآة غش فإنه في هم عظيم.
من رأى أنه ينظر في المرآة فإن اللّه غير راض عنه وهو عاصي للّه تعالى في سره وعلانيته وينال نقصاناً في ماله وفي نفسه

ومن نظر في مرآة من فضة فإنه ينال شدة وغماً وخوفاً ومرآة الذهب قوة في الدين واستغناء بعد الفقر وتولية بعد العز





والمريض إذا نظر في مرآة دل على موته والمرآة دالة على السفر والحمل من نسبة المنظور في المرآة فإن المنظور في المرآة كان امرأة ربما أتت بأنثى

وإن كان المنظور رجلاً ربما رزق ولداً ذكراً فإن نظر الرجل نفسه في المرآة شكلاً غير شكله أصيب في ماله أو عقله وإن وجد نفسه امرأة رزق بنتاً أو تزوج أو اشترى جارية.
من رأى صورة المرأة زار صديقه وإذا رأت المرأة نفسها في المرآة فإن كانت حاملاً فإن حملها جارية تشبها وإن كانت غير حامل تزوج عليها زوجها وكانت ضرتها

وإن رأى مسجون وجه في المرآة خلص من سجنه.
من رأى أنه صار مرآة ولم ينظر فيها فإنه ينال ما يكره في جاه في الناس.





تفسير المرأه في الحلم لابن سيرين

رؤية المرايا فى المنام لإبن سيرين، من خلال السطور القادمة من مقال اليوم سوف نستدل على ذكر تفسير رؤية المرايا فى الحلم وذلك فى حلم المرأة المتزوجة والمرة الحامل والفتاة العزباء وسوف نذكر كل الدلالات المتعلقة على رؤية المرآه فى الحلم.

رؤية المرايا فى الحلم

تعد رؤية الشخص فى منامه ينظر فى المرآه دلاله على طيبة الرائي وحسن أخلاقه وطيبته ومروءته، فإذا رأى الشخص فى نومه أن مظهره وشكله جميلا فى المرآه فذلك يبشر بالخير والحصول على منفعه بقدر ما أعجبه رؤيته، وتبشر الرؤية بالخير القريب، أما الذى يرى وجهه فى المرآه قبيحاً ومشوهاً فذلك يشير إلى سوء الأحوال المالية وتدهور المعيشة أو عدم الرضا عن الحال والعمل.

ورؤية النظر فى المرآه زواج للأعزب إذا كان وجهه جميل ومشرق وبشارة بالمولود الذكر للمتزوج وله امرأة حامل والرؤية فى حلم المسافر أو المغترب دلاله على العودة إلى أرض الوطن قريباً، أما إذا رأى المسافر وجهه قبيحاً فى الحلم بالمرآة دل ذلك على متاعب ومصاعب فى السفر، ورؤية وجه أسود فى مرآة الرائي تشير إلى الشرف والعزة بين الناس.





ورؤية النظر فى المرآه فى الحلم دلاله على الصبر والجلد والتحمل أو هى صداقة وتعارف جديد أو أرتباط بشخص ذو أخلاق عاليه يكون سنداً وعوناً للرائي، أما رؤية المرآه المكسورة فى الحلم تنذر إلى الأخبار السيئة ،والله أعلم.

تفسير المرايا فى حلم العزباء

أما رؤية الفتاة العزباء أو المرأة الغير متزوجة للمرايا أو المرآه فى المنام فهى دلاله على الخير والرزق وبشارة بالحدث السعيد وذلك إذا كان مظهرها فى المرآة جميله وشعرت بالرضا عن نفسها، وعلى العكس إذا رأت العزباء نفسها غير جميله بالمرآة فذلك قد يشير إلى المتاعب والصعاب أو تأخر فى الزواج أو العمل.

ورؤية المرآة المكسورة فى حلم الفتاة العزباء تنذر بالفشل العاطفى أو العملى أو التعرض لخصومة أو هجر وفراق والشعور بألالام الحسرة واللوعه، وبشكل عام يعد رؤية المرآة السليمة فى حلم المرأة دلاله على الثقة بالنفس والأعتزاز بها أو دلاله على الصاحب والصديق الوفى والله أعلم.





تفسير المرايا فى حلم المتزوجة

أما عن رؤية المرأة المتزوجة للمرايا فى منامها فذلك يشير إلى الأنسجام والتوازن النفسي والعاطفي وسط المحيط الاجتماعي والأسري، ورؤية الوجه الجميل فى مرآة المتزوجة دلاله على الأخبار السعيدة والسارة قد يكون مال أو حمل قريب أو تحقق أمنيه غاليه وبعيدة عنها، وقد تشير المرآة على عودة غائب أو زوال مخاوف ومتاعب وهموم على المدى القريب وغير محمود رؤية المرآة المكسورة فى حلم المتزوجة ،والله أعلم.

تفسير المرايا فى حلم الحامل

تعتبر رؤية المرآة فى الحلم للمرأة الحامل دلاله على الخير المقبل وهو دلاله على الراحة والسلامة والإطمئنان وبها دلاله على زوال المتاعب والهموم أو تحقق أمنيه تخص جنس جنينها وذلك إذا رات نفسها فى المرآة تحمل مولود ذكر أو أنثى، وتعد رؤية المرآة المكسورة في حلم المرأة الحامل دلاله وأنذار على المتاعب والآلام المحتمل التعرض لها خلال فترة الحمل المتبقية أو خلال عملية الوضع أو الولادة إلا أنها ستكون متاعب مؤقتة وبسيطة بأذن الله

يوتيوب تفسير المرايا في الحلم

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.