نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير سرقة البيت في الحلم

ويحتوي علي





تفسير سرقة البيت في الحلم  تفسير سرقة المنزل في الحلم  تفسير سرقة المال في الحلم  تفسير سرقة اثاث المنزل في الحلم  تفسير سرقة الشنطه في الحلم  تفسير سرقة البيت في المنام  تفسير محاولة السرقة في المنام  تفسير سرقة الاثاث في الحلم تفسير حلم اني اسرق                                        

حلمت ان منزلي البيت تعرض للسرقه للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الاعزب سواء سرقة المال اثاث السيارة الفلوس الذهب و المزيد لابن سيرين

تفسير سرقة البيت في الحلم

  1. من رأى في منامه ان هناك شخص ما يسرق من منزله وكان هناك احد من افراد العائلة متعب او سقيم فهذا يرمز الى ان هذا الشخص المريض سوف يتعافي من مرضه
  2. ومن رأى في منامه انه قام بصرع السارق او قتله فهذا يؤول الى ان صاحب المنام سوف ينجو من سقم
  3. ومن كان في بيته فتاة غير متزوجة ورأى في منامه ان هناك لص يقوم بسرقة منزله فهذا يشير الى ان هذه الفتاة سوف تتزوج
  4. اذا رأيت في منامك ان هناك احد من معارفك يقوم بسرقتك فهذا يرمز الى ان هذا السارق سوف يستفيد من الشخص المسروق بعض من العلم والأشياء المفيدة
  5. السرقة تشير بشكل عام الى الزنا والربا ، ومن رأى في منامه ان هناك شخص لا يعرفه قام بسرقته فهذا يعني ان هناك احد من افراد الاسرة سوف يتوفي
  6. ومن رأى في منامه انه تم سرقته من إنسان كبير في السن غير معروف فهذا يؤول الى ان هناك احد ينم على صديق لك
  7. ومن رأى في منامه انه يقوم بالسرقة فهذا يعني ان صاحب المنام يقوم بالتلصص والتجسس على احد اصدقائه او اقاربه
  8. رؤية حرامي في الحلم تدل هذة الرؤية علي التقابل ببعض المشاكل واحيانا تدل علي الخير و علي الضيف التي سياتي اليك واذا كان الشخص التي يري هذة الرؤية لدية نية الزواج فسيحصل علي تاريخ قريب ،و احيانا تدل هذة الرؤية علي ارتكاب الذنوب و الذني
  9. دخول حرامي الي منزلك في الحلم تدل هذة الرؤية علي عيش مشاكل داخليه و ستحدث في حياتك بعض المشاكل التي لا تعرف سببها، و التي ستظهر فجاءة
  10. واذا دخل حرامي الي منزلك و سرق اشياءك فهذا يدل علي مرض احد افراد عائلتك وعلش شفاءة من هذا المرض بعد ذلك
  11. وفقا لتفسير اخر هروب الحرامي قبل سرقة اشياءة يدل علي الاحطيطات التي ستاخذها قبل ان تقع في اي مصائب
  12. ورؤية حرامي او حراميه يهاجموك و يسرقون قسم كبير من الشياء التي تملكها فهذا يدل علي الصديق التي سيقع في مشكله ما و التي ستشعر بالحزن عليه
  13. ودخول الحرامي الي المنزل يدل علي زواج بنت من البيت
  14. اما اذا رأيت منزلك فارغ فهذا يدل علي الوصول الي بعض اهدافك بعد معناة
  15. اما اذا رأيت نفسك حرامي في الحلم فهذا يدل علي سير اعمالك بشكل سيئ
  16. اما مطاردة الحرامي و الامساك بية في الحلم يدل علي هزيمة اعداءة
  17. اذا رأيت اشياء قد سرقت و من شخص لا تعرفة فهذا يدل علي سماع كلام من شخص كبير
  18. اذا رأيت حرامي يسرق اشياءك وكنت شاهد علي هذا فهذا يدل علي المال غير الحلال التي ستحصل عليه
  19. السرقة تدل هذة الرؤية علي سير اعمالك بشكل سيئ وفقا لي تفسير اخر السرقة في الحلم تدل علي الخير التي سيكون. بينك و بين اقاربك و اصدقاءك
  20. واذا كان الشخص التي يري هذة الرؤية طالب فهذا يدل علي النجاح التي سيحصل عليه في الايام القادمة
  21. اذا رأيت انك تمسك حرامي وتسلمه الي الشرطة فهذا يدل علي ملاحظة خطاء ما قمت بية و ستشعر بالندم لي ذلك و هناك تفسير اخر لهذة الرؤية و هو هزيمة اعداءك و الوصول الي مستوي اعلي منهم
  22. اذا رأيت انك تمسك حرامي و تقتله في الحلم فهذا يدل علي المرض التي سيصيبك و التي ستتخلص منه بعد فترة , واذا كنتم مرضي وائيتم هذة الرؤية فستحصلون علي الشفاء
  23. قراءه الحرامي الاذان تدل هذة الرؤية علي نجاحتك التي سيتحدث عنها الاشخاص التي في محيطك
  24. مطاردة حرامي تدل هذة الروية علي سعي صاحبها كثيرا من اجل حل مشكله ما فصاحب الروية لن يترك هذة المشكله دون حالها
  25. ضرب حرامي لي الحلم تدل هذة الروية علي عمل ما ستقف ضدة و لن ترغب في القيام بيه وسترغب في ايقافة
  26. الاتهام بالسرقة تدل هذة الروية علي الاحداث السيئة التي ستاتي علي راءس صاحب الرؤية و سيعيش صاحب الروية موقف سيعصبة وسيهلكه
  27. دخول حرامي الي مكان عملك تدل عذة الروية علي المعناة المادية التي ستواجها و علي الحاله السيئة بسبب تردك من العمل او بسبب الضرر التي ستمر بيه
  28. القبض عليك اثناء السرقة تدل هذة الروية علي بعض القلق و المخاوف الموجودة داخل صاحب الروية بسبب العمل التس سيدخل اليه خائفا و قلقا
  29. دخول حرامي الي منزل شخص ما سيحصل صاحب الروية علي خبر سيجعله يشعر بالحزن و الانزعاج و سيتقابل صاحب الروية مع احداث لا يتوقعها و لن يعجب بيها و سيشعر بحاله نفسية سيئة
  30. سرقة الحرامي تدل علي خسارة المال،وعلي مرورو صاحب الرؤية بمصيبة ما ستجعل امواله تقل، ولن تكون لدية قوة مادية كبيرة
  31. رؤية شخص تعرفه يسرق تدل هذة الرؤية علي سماع اشياء لم تكن تتوقعها و ستبتعد عن هذا الشخص ،و ستتغير افكارك اتجاة بشكل سلبي، و سيحدث في حياتك موقف ما سيجعلك تري الوحة الحقيقي لي الاشخاص بسبب الكلمات التي ستسمعها
  32. رؤية اخوك يسرق تدل هذة الرؤية علي بعض الاعمال السيئة التي سيقوم بيها اخوك اتجاهك و علي عدم احترامه لك، و سيجعلك تشعر بخيبة امل و حزن كبير
  33. ضرب الحرامي الذي دخل الي منزلك تدل هذة الرؤية علي معرفه جار او صديق لك حدة ،و علي عدم قدرتك علي الصبر اتجاة
  34. طعن الحرامي الذي دخل الي بيتك تدل هذة الرؤية علي بعض النزعات و الخلافات و علي ارتفاع صوتك و ايضا علي نزع علاقتك مع بعض الاشخاص
  35. رؤية سكينة في يد الحرامي تدل هذة الرؤية علي الوقوع في موقف سيعرضك للخطر و ستكون مجبر علي مواجه هذا الموقف بمفردك
  36. دخول حرامي الي منزل جارتك تدل هذة الرؤية علي الاشياء السيئة التي ستحدث في محيطك وسيتاثر كل من في محيطك بهذا الحدث و سيحزن
  37. رؤية والدتك تسرق تدل هذة الرؤية علي الفترة السيئة التي ستعيشها مع والدتك و الي جانب ذلك ستقع في معناة ما او اختلاف في الفكر و ستهز علاقتك بيها
  38. رؤية حبيبك يسرق تدل هذة الرؤية علي الانفصال او علي سوء علاقاتكم و سيقوم حبيبك بارتكاب خطاء ما لن تسامحة عليه
  39. رؤية حرامي حمام تدل هذة الرؤية علي الشخص التي يعيق افكار الاخرين و التي يسرق افكارهم و التي يمنع وصولهم الي اهدافهم
  40. افشال محاوله سرقة تدل هذة الرؤية علي النجاح في مشروع ما او علي البحث عن طرق ما من اجل المشاكل التي ستواجها و سيحاول صاحب الرؤية حل مشكله ما تعيقة
  41. رؤية حرامي سيارة تدل هذة الرؤية علي الشخص لا يعرف احترام الناس عديم الفائدة التي يتسبب في ضرر الغير و التي يحاول كسب المال من غيرة و التي سيدخل الي حياتك
  42. رؤية اثر اقدام حرامي تدل هذة الروية علي بدايه الايام السيئة و المنزعجة و ستتاثر ببعض المواقف الموجودة داخلك
  43. السرقة بصعوبة تدل هذة الرؤية علي العمل التي ستقوم بيه باللرادتك فقط من اجل بعض الاشخاص ولكن صاحب الرؤية سيقع في فخ الاخرين و سيندم علي ذلك
  44. رؤية قريب لك يسرق سيواجة صاخب الروية موقف ما سيجعله مشغول دائما وستري كل شيئ تقوم بيه انه جيد
  45. الامساك بسارق سيارات تدل هذة الرؤية علي منعكلي شخص مستخدم اسمك من الدخول الي بعض الاعمال و علي ملاحظتك انه
  46. رؤية حرامي يسرق حصان تدل هذة الرؤية علي تعرضك لي موقف ما سيتاثر علي عملك بشكل سيئ ،و سينعكس علي حياتك بالسوء ،وستكون شخص سيئ الحظ عندما ستصل الي مكانه جيدة ولكنك لن تسطيع ان تكمل نجاحك في هذا المكان
  47. سرقة العائله سيسعي صاحب هذة الرؤية في كسب رزقه بالرغم من الظروف الصعبة التي يعيشها و سيكون اقل شخص في تعليمة و في ماله وسط عائل
  48. التعليق النفسي لي رؤية الحرامي تدل هذة الرؤية علي خوفك من كسب بعض الاشياء مثل الخوف من خسارة شخص تحبة اما رؤية انك حرامي في الحلم يدل علي تفكيرك في تجاوز بعض الحدود في العلاقات التي تعيشها و ستتغير في تصرفاتك و لكنك ستندم بعد ذلك

تفسير سرقة المنزل في الحلم

تعد رؤية الشخص في منامه لشيء مشين يقوم به كالسرقة أو أحد الأشخاص يقوم بذلك الفعل لهو أمر غير جيد وفيه إشارة لوجود أشخاص غير أمناء في حياة الرائي.
إذا رأي الشخص أن هناك أحد الأشخاص يسرقه في المنام فإن هذا يدل أن هذا الشخص يغتابه ويقول عنه كلام سيء من وراءه.
كما أن رؤية الرائي في الحلم أن أحد الأشخاص يسرقه فإن هذا ينذره أنه سيقع في شر يعده له أحد اقاربه ،وأيضا تشير رؤية السرقة في الحلم إلي أن الناس يمكرون لهذا الشخص.
رؤية شخص بعينه يقوم بسرقة بيتك ومنزلك او يقوم بسرقة مالك فهذا قد يشير الي أن هذا الشخص سوف يتزوج من إحدي بناتك أو أهل بيتك أو أقاربك.
أما الشخص الذي يسرق سيارتك سيكون معلمك أو مرشدك ،أما الشخص الذي يسرق ملابسك سيكون سبب في زواجك يومًا ما.
الذي يسرق محتويات منزلك وأثاثه سيلومك ويعاتبك علي فعل معين اقترفته ،ومن يسرق ذهب زوجتك او احدي بناتك ستصيبك منه منفعه ما.
الذي يسرق مفاتيحك سيكون سبب في تأخيرك وتعطيلك عن الوصول لهدفك وطموحاتك ،والذي يسرق كتبك تفيده بعلمك ،والذي يسرق قلمك يمكنه أن يحقق نجاح قبلك.
والذي يسرق جواز سفرك يسافر بدلا منك ،ومن يسرق أدواتك وأوراقك الشخصية وغيرها فهو يغتابك ويتكلم عنك بسوء .
من يسرق ساعتك يعطلك عن أهدافك ويؤخرك عنها ومن يسرق تليفون فهو ينقل لك أخبارا وإشاعات ليس لها اساس من الصحة.





تفسير سرقة المال في الحلم

إذا رأت الفتاة العزباء السرقة بشتى طرقها واساليبها في المنام فهذا ينذر بضياع حياتها وعمرها في أشياء لاقيمة لها ،أما إذا رأت سرقة طعامها أومالها فإن هذا يبشر بحياة سعيدة كالزواج قريبًا مثلًا والله أعلم .

تفسير سرقة اثاث المنزل في الحلم

إذا رأت المرأة المتزوجة أحدا يسرقها في المنام فإن هذا غير محمود فهذا تفسيره أنها تعيش في مشاكل أسرية عديدة أما إذا رأت أنها تسرق وتهرب من الشرطة فإن هذا يبشرها بحياة سعيدة بعيدة عن المشاكل والخلافات وأيضا نفس التفسير ينطبق علي المرأة الحامل والله أعلم.

تفسير سرقة الشنطه في الحلم

إن قيام شخص ما بسرقة الرائي فهذا يكون انعكاسًا لخشية الرائي من الدخول في مشروع ما او مجال ما.
تعتبر رؤية سرقة المال أن هذا الشخص سيقوم بالحصول علي المال قريبًا سواء كان عن طريق الاقتراض او الهبة ويكون مقدار المال الذي سيحصل عليه هو نفس المقدار في الحلم.
أما رؤية الرائي قيامه بسرقة مال من شخص ما فإن في هذا بشاره له بالحصول علي شيء كبير جدًا ولكن ليس شرطًا الحصول علي مال فقد يمكن أن يحصل علي سيارة أو منزل أو عمل





تفسير سرقة البيت في المنام

إذا رأي الرائي ان شخص ما يسرق أغراضه المنزلية فإن هذا الشخص سوف يتزوج بإحدي بناته او أقاربه ،فإذا كان هذا الشخص معروفا له فإن هذه الزيجة ستكتمل ،أما إذا كان مجهولا بالنسبة له فإنها لن تكتمل والله دائمًا أعلم

تفسير محاولة السرقة في المنام

رؤية التعرض للسرقة في الحلم تنذر بأن هناك أشخاص في حياة الرائي غير أمناء وغير موثوق بهم وأن هناك عدو يتربص به ،أما رؤية الرائي أن المسروقات عادت اليه من قبل الشرطة فهذا يبشر بالنجاح وثبات الدين ،ورؤية السرقة بالنسبة للمرأة الحامل في المنام فإنه فأل حسن ومحمود يبشر بالخير ،أما رؤية الشخص سرقة منزله فإن هذا يدل علي الحقد والكراهية ومشاعر الحسد تجاه الرائي ،أما رؤية السارق ففيه بشارة بزواج احدى الفتيات داخل الأسرة قريبًا

تفسير سرقة الاثاث في الحلم

سرقة سريرك أو فراشك تشير إلي إغتيابك من قبل شخص تعرفه جيدًا،وسرقة سجادتك تنذر بالأزمة والضائقة المالية ،وسرقة الستائر تنذر بضياع الهيبة والشخصية والمكانة.
سرقة الطاولة تنذر بمرض إمرأتك ،وسرقة الكرسى تنذر بفترة مليئة بالمتاعب والصعاب.
سرقة الثلاجة تنذر بضياع المال ومصدر الرزق والعمل ،وسرقة التليفزيون يشير إلى بيع الغالى بالرخيص.
سرقة الراديو سماع الإشاعات والأخبار غير السارة والكاذبة ،وسرقة الكمبيوتر ضياع فرص الحياة والبعد عن الفلاح والنجاح.





تفسير حلم اني اسرق

إذا رأيت نفسك تسرق في المنام او قام بهذه الفعلة شخص آخر فإن هذا يدل علي حرصك الشديد والأمان مما تخاف منه مثل المرض والفقر وكذلك الموت.

أما رؤية هروبك بعدما قمت بالسرقة ومطاردة الشرطة لك فإن هذا يدل علي نجاحك ،وفيها أيضا بشاره بالزواج قريبًا

رؤيا السرقة‎ – YouTube





تفسير اللص دخل الى البيت في الحلم

تفسير السرقة في المنام – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.