نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم رؤية الفيونكة و ربطة العنق للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الاعزب سواء شراء ارتداء الفيونكات الحمراء البيضاء السوداء الصفراء ربط على العنق فوق القميص مع البدلة و الرباط و المزيد لابن سيرين

ويحتوي علي





رؤية الفيونكة و ربطة العنق للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الاعزب سواء شراء ارتداء الفيونكات الحمراء البيضاء السوداء الصفراء ربط على العنق فوق القميص مع البدلة و الرباط و المزيد لابن سيرين  رؤيه الفيونكة و الرباط في المنام  رؤيه الفيونكة الحمراء في المنام  شراء الفيونكة الحمراء في المنام  رؤيه الفيونكة الملونة في المنام  لبس الفيونكة في الحلم  التفسير النفسي لرؤيه الفيونكة  رؤيه الفيونكة الحمراء في المنام رؤيه فيونكة في المنام ربط فيونكه في المنام  أخذ فيونكة في المنام  رؤيه الفيونكة الصفراء في المنام  رؤيه الفيونكة في المنام  تَقَلد وضع الفيونكة في المنام  رؤية فيونكة سوداء في المنام  رؤية فيونكة بيضاء في المنام  رؤية وشاح في المنام                        رؤية فيونكة في المنام  رؤية توكة بفيونكة في المنام

رؤية الفيونكة و ربطة العنق للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الاعزب سواء شراء ارتداء الفيونكات الحمراء البيضاء السوداء الصفراء ربط على العنق فوق القميص مع البدلة و الرباط و المزيد لابن سيرين

رؤيه الفيونكة و الرباط في المنام

تُعتبر هذه الرؤيه عباره عن تحذير له بتوخيه الحذر في كل خطوات حياته حيث سيظهر أمامه بعض الأشرطه لتخطيها ولكنه سيواجه بسببها الكثير من المشاكل. إذا خرج صاحب الرؤيه الي رحله عمل فأنه لن يحصل عما أراد في نهايه الرحله, بالنسبه لرؤيه رباط كالحبل في المنام فأنها تدل علي ضياع شئ ما لصاحب الرؤيه وسيترتب علي ذلك حزن وتعب شديد, عند رؤيه ملابس وبها فيونكة أحمر فهي علاقات الحب والزواج والمشاكل التي سيواجها. عند عدم رؤيه طرف الرباط وعدم استطاعه الوصول اليه فأنها المشاكل التي لن يستطيع حلها في حياته ولن يتمكن من ذلك أيضآ في المستقبل

رؤيه الفيونكة الحمراء في المنام

سيعيش صاحب الرؤيه قصه حب جديده أو سيبدأ في بناء حياه زوجيه ,أما إذا كان متزوج فأنه سيدرك خير كبير في حياته وسيستطيع تحقيق جميع أماله وأمانيه,بالنسبه للشخص الذي يضع فأنه سيتعرف علي فتاه جذابه وجميله جدآ, الفتاه التي شعرها مربوط بفيونكه حمراء سوف تتزوج في القريب العاجل





شراء الفيونكة الحمراء في المنام

سوف يدخل في علاقه حب جديده,يُمكن أيضآ أن تدل علي أدراك مال أو مُلك كبير وتجاوز جميع ج مشاكلهم, أو كما ذكرنا من قبل الدخول في علاقه حب أو زواج وأستمرارها طوال العمر.

رؤيه الفيونكة الملونة في المنام

يُفسر عمومآ الفيونكة في المنام علي حسب لونه حيث يدل اللون الاسود علي أنتهاء الشوق والحسره والاستمتاع بالحب, اللون الأخضر أرتفاع المعنويات والزواج من شخص صالح وصادق,اللون الأصفر التعب والمرض , اللون الأزرق بشري بالحصول علي أخبار جديده

لبس الفيونكة في الحلم

تُشير الي أدراك صاحب الرؤيه التطورات والانجازات الإيجابيه في حياته بشكل عام,سيري خير كبير من شخص لم يتوقع منه ذلك,تحسن أحواله الماديه بشكل كبير,سيستطيع حل جميع مشاكله التي كان يعاني منها في حياته العمليه,عند وضع الفيونكة لشخص فهذا يدل علي الخير الذي ستقدمه اليه.





التفسير النفسي لرؤيه الفيونكة

تُعبر عن شخص جذاب ودائمآ ما تكون شخصيته ومقامه ظاهر وسط الاخرين وهو يحب هذا جدآ

رؤيه الفيونكة الحمراء في المنام

رؤيه تُشير الي القيام بخُطبه أو قراءه فاتحه أو مثل هذه المناسبات عن قريب,بالنسبه للأشخاص البكر فسوف يرزقزن بالزواج الصالح,ستبكي أعينهم من الفرحه وعمل عِرس طبقآ للسنه. تدل الرؤيه أيضآ علي رزق صاحبها بالذريه الصالحه, القيام بأعمال خاصه به وفتح مكان عمل خاص,شراء بيت وسياره وزياده أمواله بشكل ملحوظ. عند رؤيه فيونكة أحمر في أيدي أحدي الأشخاص فأنها تدل علي الخير الذي سيحصل عليه من هذا الشخص أو ألاخبار السعيده الذي سيعرفها منه

رؤيه فيونكة في المنام

تدل علي تجاوز صاحب الرؤيه جميع المشاكل والمحن التي كان يُعاني منها طوال الفترات السابقه,تحسن أموره أيضآ من ناحيه العمل أستطاعته من أنجاز أعماله بشكل جيد والحصول علي مكانه معينه كانت يتطلع للحصول عليها منذ وقت طويل. علاوه علي ذلك سوف يقضي فتره سعيده مع أسرته سيتمكن من جمع شمل العائله من جديد وهذا بفضل مواجهته بعض المواقف. تُشير أيضآ الي حصول علي أخبار سعيده





ربط فيونكه في المنام

تُشير الي مواجهته صاحب الرؤيه أحداث ومواقف مفاجئه ولكنها ستكون سببآ رئيسيآ في حدوث تغيرات إيجابيه كبيره في محيط العائله أو العمل. بالتالي فتُعبر الرؤيه بشكل عام علي حصوله علي كسب كبير من ناحيه العمل ,قضائه أيام سعيده وخير ورزقه بالزواج الصالح وأتخاذه خطوات صائبه ناجحه في حياته بشكل عام.

أخذ فيونكة في المنام

بفضل نجاحه وأنجازته الكبيره في حياته العمليه سيستطيع أتخاذ خطوات جيده جدآ في حياته العمليه سوف يتخذ من خلالها مقام وشأن عالي. سيدخل أيضآ في شراكات مُختلفه وسوف تَعود عليه بالخير والكسب الوفير.تُشير الرؤيه أيضآ الي قضائه حياه سعيده مع أسرته, حصوله علي أخبار سعيده وبالطبع سوف تؤثر عليه تأثيرآ إيجابيآ كبيرآ

رؤيه الفيونكة الصفراء في المنام

مواجه صاحب الرؤيه بالكثير من الاحداث الإيجابيه التي ستكون سببآ في أتخاذه خطوات جيده في محيط العمل, هذا سوف يُزيد من دخله بشكل كبير وسيكون مثال يُحتذي به في محيط العائله





رؤيه الفيونكة في المنام

تدل علي أدراك صاحب الرؤيه كل ما تمناه من أمال,حصوله علي أخبار خير وبفضلها سوف يستطيع قضاء حياه سعيده

تَقَلد وضع الفيونكة في المنام

رؤيه تُشير الي الخير, تدل علي قضاء صاحب الرؤيه فتره سعيده جدآ في مُحيط حياته الأسريه,مواجهته بالكثير من الاحداث والمواقف التي سوف تَعود عليه في المستقبل بالخير,تُشير ايضآ الي رزقه النجاح والمال الوفير وهذا سوف يؤثر كثيرآ علي زياده ثقته بنفسه

رؤية فيونكة في المنام

تشير الي مقابلة صاحب الرؤية بتطورات واحداث جميلة و وجود سعادة .
و انه سيتقدم الي عمل سيجلب له التقدم و المكاسب العظيمة. لهذا السب سيصل الي مستوي اجتماعي راقي و حصوله علي اموال كثيرة و من اجل الحصول علي عمل اكبر سيقوم بتقديم خطط و افكار ثم سيغيش سعادة كبيرة.





رؤية توكة بفيونكة في المنام

تشير انه سيكون شخص معروف جدا . و سياخذ المساعدة من اشخاص محبوبين و صالحين في ايجاد حلولا لمشاكله.و سيقوم بتعويض اي خسائر مر بها و بفضل الاموال التي حصل عليها و المشاريع التي قام بها سيحصل علي مكاسب اكثر.

رؤية فيونكة سوداء في المنام

بفضل القرارات الصائبة التي اتخذها صاحب الرؤيا في حياته العائلية يسيعيش حالة من الاستقرار. و اذا كان في حياته نوع من عدم الاستقرار او الاضطراب في حياته فانه سوف يداويه . وان جميع حقوله و فدادينه ستبدأ في الإثمار.
و بفضل الشراكة التي اسسها سيقوم بإمضاء ثفاقات ناجحة و سيعرف بخيره و سيدخل دنيا.

رؤية فيونكة بيضاء في المنام

تشير الي صفاء ونقاء صاحب الرؤية و تحقيق كل احلامه واماله قريبا و ستقل مشاكله يوما بعد يوم و سيؤسس بيتا له ملييء بالاستقرار والراحة. وانه سيكون بعيد عن كل الضغوط و العصبيه وستنتهي اعماله علي خير وانه سيعيش سعادة كبيرة.





رؤية وشاح في المنام

تشير الي وجود بداية جديدة والتخلص من المشاكل و تحقيق مكاسب كبيرة في وقت قصير و فك اي ارتباط بالاشخاص المحبطين و الغير خيرين وانه سيكون اب لطفل في القريب العاجل و انه سيمضي ثفقات مهمة

تفسير رؤية التوكة – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=Yb9on-Ze7Dc

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.