نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير اللون الأبيض في الحلم

ويحتوي علي

تفسير اللون الأبيض في الحلم  تفسير اللون الأبيض في المنام للنابلسي  تفسير اللون الأبيض في المنام لابن سيرين  تفسير اللون الأبيض في منام العزباء  تفسير اللون الأبيض في منام المتزوجة                                             

حلم اللون الابيض و رؤية شخص يلبس الابيض او حذاء قميص فستان طويل قصير ثوب او سيارة حيوان لبس الملابس البيضاء في منام العزباء و المتزوجه و الحامل او المطلقه و للرجل لابن سيرين و المزيد

تفسير اللون الأبيض في الحلم

  1. رؤية اللون الأبيض فى الحلم دلالة قوية على عاطفة وأحساس هذا الشخص الرائى يشير ذلك نقاء وصفاء وسلام الحياة التى يعيشها الرائى خلال الوقت الراهن ومناشدته بفعل كل ما بوسعه للحفاظ على هذة الحياة الخالية من الهموم والمشاكل والخلافات
  2. بصفة عامة فأن رؤية اللون الأبيض فى المنام محمود
  3. يرمز اللون الأبيض فى منام الرائى إلى عواطفه أو مشاعره المتوجه تجاه شخص محدد أو عدد من الأشخاص كأفراد الأسرة أو الأقارب أو الأصدقاء
  4. ويرمز اللون الأبيض فى حلم الرائى إلى نقاء سريرة هذا الشخص وصفاء روحه
  5. الملابس البيضاء أشارة على النقاء والطهارة حيث أن الملابس البيضاء هى رمز من رموز الحضارات القديمة من الحضارة الكنعانية والفرعونية والرومانية حتى أن المؤمنون فى فجر الأسلام كانوا يرتدون الملابس البيضاء حتى يتميزوا عن غيرهم من سكان القبيلة
  6. رؤية الملابس البيضاء فى المنام تشير إلى الأنسجام والتناغم العاطفى بين الرائى وأسرته أو محيط علاقاته فى المجتمع
  7. وقد تشير الملابس البيضاء فى حلم الشخص إلى العقل والفكر السليم الناضج
  8. ويشير رؤية القميص الأبيض فى الحلم إلى صحة الجسد والعقل أو شفاء قريب من المرض
  9. يشير اللون الأبيض فى حلم الأعزب إلى أستقامته وصلاحه وتطمئنه بأنه يسير على الدرب والطريق السليم
  10. دلالة رؤية اللون الأبيض فى منام المتزوج فهى صورة أنعكاسية لحياته فى الواقع ومحيط علاقاته سواء كانت الأسرية أو العملية او العاطفية
  11. رؤية اللون الأبيض بحلم المتزوج دلالة قوية على مدى الحب والترابط بين بينه وبين زوجته
  12. وتشير رؤية مفرش السرير او اللحاف والغطاء الأبيض فى منام المتزوج إلى الزوجة المخلصة المطيعة
  13. رؤية اللون الأبيض فى منام الفتاة العزباء أو المرأة غير المتزوجة فذلك انعكاس طبيعى ومرئى لحياتها العاطفية وأحساسها ومشاعرها تجاه من حولها
  14. وقد يرمز اللون الأبيض فى حلم العزباء على وجود علاقة عاطفية تربطها بشخص ما
  15. رؤية العزباء أنها ترتدى فستان طويل أبيض مثل فستان الفرح أو أنها تلبس تنورة (جيبة) بيضاء فى الحلم فذلك يبشر بأرتباطها أو خطوبتها أو زواجها قريبا
  16. رؤية المرأة المتزوجة للون الأبيض فى الحلم فهو رمز من رموز الأستقرار النفسى وذهاب للهم والغم والتعب والأحزان وذلك إذا رأته فى لون أحدى أشيائها ومقتنياتها مثل الشنطة أو الموبايل أو ستائر ومفروشات المنزل.
  17. , يدل اللون الأبيض فى منام المتزوجة على رفعة مكانتها لدى زوجها وحبها لها كما أنه بشارة على نهايةالخلافات الزوجية وعودة الأستقرار والهدوء فى المنزل وذهاب المتاعب والأحزان
  18. رؤية المرأة الحامل للون الأبيض فى الحلم فهو دلالة قوية وبشرى على تحقيق ما تتمناه المراة الحامل
  19. و دلالة وطمأنينة على سلامتها وسلامة جنينها
  20. إذا رأت المراة الحامل اللون الأبيض فى حلمها وكانت تتمنى نوع محدد لمولودها بشرها الله بتحقيق أمنيتها
  21. إذا رأت المرأة المتزوجة كأنها ترتدى فستان أبيض فى الحلم فذلك يرمز إلى الستر وذلك إذا كان هذا الفستان طويل
  22. رؤية الفستان الأبيض قصير فى الحلم دلاله على قدوم الفرح والسعادة
  23. وبصفة عامة الفستان الأبيض دلالة على الحب والعفة والطهر وصفاء الروح والسلام والأمان العاطفى بينها وبين زوجها
  24. رؤية الفستان الأبيض فى منام المرأة الحامل فيه بشارة لها على أكتمال فترة حملها على خير وقيامها بالسلامة هى ومولودها
  25. والفستان الأبيض فى منام العزباء دلالة قوية على راحة البال والهدوء النفسى والستر والعفة إذا كان طويل
  26. ودلالة على الأرتباط إذا كان هذا الفستان قصير
  27. رؤية الشنطة أو الحقيبة البيضاء عن سماع الأخبار السعيد والمفرحة ،ورؤية القبعة البيضاء بالحلم دلالة سلامة العقل والفكر السليم ومدى أيجابية الرائى
  28. رؤية الموبايل او التليفون لونه أبيض فى الحلم تبشر بالأخبار السعيدة ،والقميص الأبيض دلالة على نقاء القلب والطاقة والأفكار الأيجابية فى المحيط العملى
  29. رؤية أثاث المنزل لونه أبيض فى الحلم فذلك دلالة على وجود السعادة فى المحيط العائلى والأسرى
  30. رؤية المفروشات أو الستائر بيضاء اللونفى الحلم إلى الرزق والخير والمال الوفير فى المستقبل القريب
  31. رؤية الحذاء الأبيض فى الحلم دلالة على السعى الجدى نحو الأرتباط أو الزواج وقد يكون السعى والرغبة فى الحصول على وظيفة لها شان
  32. رؤية حيوانات لونها أبيض فى الحلم كأن يرى الرائى فى نومه لقط أبيض فذلك دلالة على وجود الألفة والتسامح وذهاب للخلافات وأنتهاء الخصومة
  33. وهو رمز من رموز الأمان ،أما رؤية كلب لونه أبيض فى الحلم فهو مكروه وغير محمود رؤياه حيث أنه رمز لوجود عدو فى حياة الرائى أو وجود صديق له يكمن الشر بداخله
  34. كما أنه مكروه وغير محمود أيضا رؤية الزواحف كالثعابين أو الحشرات كالعقارب أو الحيوانات المفترسة لأن به دلالة على قدوم المصاعب

يدل اللون الابيض في الحلم على ايمان بعد الكفر و علم بعد جهل و صواب بعد خطأ

اللون الأبيض في المنام يدل على البهجة والسرور والفرح، حيث أنه دائماً ما يدل على الزواج، ولكن أيضا اللون الأبيض يدل على الموت والكفن، لذلك رؤية اللون الأبيض في المنام من الرؤى التي يبحث كثير من الأشخاص عن تفسيرها من أجل معرفة ما تحمله هذه الرؤية من خير أو شر.

تفسير اللون الأبيض في المنام للنابلسي

يقول الإمام النابلسي أنه إذا رأى الشخص في منامه اللون الأبيض دون وجود أي ألوان أخرى، دل ذلك على أن هذا الشخص يمر بفترة كبيرة من السلام ونقاء النفس والهدوء.
أما إذا رأى الشخص أنه يلبس ملابس بيضاء دل ذلك على أن صاحب هذه الرؤية يتمتع بعقل راجح.
إذا أي الشخص أنه يحمل حقيبة بيضاء دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يستمع إلى عدد من الأخبار المفرحة.
أما إذا رأى انه يكسو البيت بأثاث ابيض اللون دل ذلك على أن أبواب السعادة سوف تفتح في هذا البيت.

تفسير اللون الأبيض في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين أنه إذا رأى أحد الأشخاص في منامه أنه يرتدي حذاء ابيض دل ذلك على أن هذا الشخص يسعى للزواج من سيدة ذات منصب مرموق.
أما إذا رأى أنه يحمل هاتف ابيض دل ذلك على أنه ينتظر الاستماع إلى أخبار مفرحة.
أما إذا شاهد الشخص في منامه أنه يمتلك كلب ابيض اللون دل ذلك على أن لصاحب هذه الرؤية صاحب ولكنه في الحقيقة عدو يكن له الكثير من الشرور.

تفسير اللون الأبيض في منام العزباء

يقول فقهاء تفسير الأحلام أنه إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها ترتدي فستان ابيض دل ذلك على إنها سوف تتزوج عن قريب من شخص ذو خلق ودين وسيرة حسنة.
أما إذا رأت إنها ترتدي فستان ابيض ولكن لا يوجد عريس دل ذلك على نجاحها وتفوقها العلمي.
أما إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أن اللون الأبيض يغطي كل شيء حولها دل ذلك على أنها تعيش في حالة حب وعاطفة جياشة، ودل أيضا على إن هناك شخص يحبها كثيراً.

تفسير اللون الأبيض في منام المتزوجة

يقول فقهاء تفسير الأحلام أنه إذا رأت السيدة المتزوجة في منامها أنها ترتدي اللون الأبيض دل ذلك على أنها تعيش حالة من الاستقرار النفسي، ودل أيضا على تخلصها من الهموم والأحزان في حياتها.
إما إذا رأت إنها تقوم بتغيير كامل أثاث البيت باللون الأبيض دل ذلك على أن زوجها يهاديها ويكن لها مكانة كبيرة.
أما إذا رأت إنها تقوم بفرش السرير باللون الأبيض دل ذلك على انتهاء الخلافات والمشاكل بينها وبين زوجها وبداية حياة جديدة، وربما دل على اقتراب حملها

رؤية الأبيض ‎ YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.