نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير ظهور المشروبات الغازية في المنام

ويحتوي علي





تفسير ظهور المشروبات الغازية في المنام  المشروبات الغازية أو الكولا في منام العزباء  الكولا في منام المتزوجة و الحامل أيضا  تفسير الكوكاكولا في المنام  تفسير البيبسي كولا في المنام  تفسير رؤية المشروب سفن آب في الحلم  تفسيرات اخرى لمعنى ظهور المشروبات الغازية في الحلم  المشروبات الغازية في منام المتزوجة المشروبات الغازية في منام الحامل المشروبات الغازية في منام العزباء                                       

تفسير شرب البيبسي في المنام

شرب الكولا في المنام





سفن اب في المنام

تفسير حلم شرب الكولا لابن سيرين

تفسير حلم شرب الميرندا





تفسير حلم شرب البيبسي لابن سيرين

شرب السفن اب في المنام

المشروبات في المنام





تفسير ظهور المشروبات الغازية في المنام

المشروب الغازي أو المرطب ، منتج حديث تزامن مع نهايات القرن التاسع عشر و بداية القرن العشرين . بدأت الكوكاكولا ، كمنتج يباع في الصيدليات

ثم تحولت شيئا فشيئا إلى صناعة جماهيرية ضخمة تغزو جميع الأسواق العالمية .

المعروف أيها الإخوة ، أن ترويج هذه المشروبات ، احتاج إلى دعاية تسويقية ضخمة ، حيث سيطر ظهورها على كبرى التظاهرات الرياضية





، وكذلك الفنية و غيرها ، حتى أصبح كل شخص أو فرد يعرف هذه المنتجات حتى و إن كان يسكن في الأدغال !

الدعاية و الإشهار لم تقتصر على عقلنا الواعي و لكنها تسربت بشكل واسع إلى العقل الباطن فلا غرابة أيها السادة في رؤية تلك المنتجات في أحلامنا لأنها ببساطة شديدة تواصل للومضات الإشهارية التي نشاهدها في اليقظة ، إذ بخيل لنا أننا لم نهتم بها و لكنها في الحقيقة رسخت في عقلنا الباطن و من ثمة أصبحت تحدد سلوكنا الاستهلاكي ، و مزاجنا العام . لم يغفل المسئولون عن حملات الدعاية و مديري المبيعات التسلل إلى أحلامنا لإقناعنا بذلك المنتج أو غيره . هذا كان أحد أسباب ظهور المشروبات الغازية في المنام .و لكن هناك أسباب أخرى و متعددة سوف نكتشفها تباعا في هذا العرض.
الانتعاش و الظمأ أو العطش

ارتبطت الكوكاكولا أو البيبسي كولا أو الفانتا و السفن آب بفكرة الانتعاش و الشعور النسبي بالسعادة و لو لظرف وجيز و ذلك للأثر المنعش الذي تتركه لدى شاربها فور تناولها وهي مميزة في طرد العطش أو الظمأ كل هذا يحدث في اليقظة و لكنه في الحلم يعبر عن ظمأ أو عطش آخر { السعادة ، النجاح ، العاطفة ، …}





شعورك بالعطش في المنام رغم وجود الماء أو العصير، يدل على حاجتك الملحة نحو التغيير أما تناولك للمشروبات الغازية في المنام بشراهة أو كثرة فيدل على رغباتك غير المحدودة و غير الموجهة وربما دل ذلك على الانغماس في اللهو و إضاعة الفرص الواحدة تلوى الأخرى .

شرب المشروبات الغازية بصفة معتدلةأو كمية معقولة ، يرمز إلى توازن الرائي نفسيا فهو شخص غير مهمل لواجباته و لا هو منكمش على ذاته بل هو بين الفينة و الأخرى يسعى إلى الترفيه و التغيير .

إذا رأيت في منامك كأنك كسرت زجاجة أو قارورة أو كأس فيه مشروب غازي و رأيت المشروب يندلق أو ينسكب على ثيابك أو أثاث بيتك فذلك تأويله إنفاق جديد فيهما .





المشروبات الغازية يختلف تأويلها حسب لونها و مذاقها طبعا ، كلما كان اللون جميلا و الطعم رائعا كلما كان تأويل شربها محمودا و حسنا و غالبا ما يكون مرتبطا بالسعادة الآنية أو بعض التغيير الطارئ و لكنه لا يدوم فالخير أو الأفضل في المنام شرب الماء أو العصير ، فذلك تأويله خير دائم و متواصل في الصحة و المال و غيرهما

المشروبات الغازية أو الكولا في منام العزباء

نسبة كبيرة من الفتيات يحبذن شرب الكولا أو المشروبات الغازية . أما الفتاة العزباء التي ترى في منامها كأنها تتناول منها بقدر معتدل فذلك تأويله حسن لأن ذلك المشروب مرطب و محلى و فيه سكر و الأصل في التأويل أن كل شراب حلو و مستساغ الطعم و المنعش يعبر عن سعادة أو تغيير إيجابي أو أمنية تتحقق و ذهاب العطش محمود في الرؤيا لأنه يعبر عن أجواء عاطفية منعشة للنفس و أحيانا تكون روحية أو فكرية أو عقلية . لا تعبر المشروبات الغازية في منام الفتاة عن الزواج

و لكنها تعبير جيد عن حالة من الرضا و التوازن النفسي سببه صداقة أو محبة أو شيئا من هذا القبيل





الكولا في منام المتزوجة و الحامل أيضا

الكولا أو مشروب الكولا في حلم المتزوجة يعبر عن رزق سريع ليس فيه تعب و لا انتظار يأتي فجأة و ينفق بسرعة كذلك . الكولا في الحلم هي المال

أو النقود و الخير في شربها و ليس في سكبها و لا الاغتسال بها لأن ذلك يعبر في منام المرأة المتزوجة عن الإنفاق الشديد أو الإهمال و ربما فرص ضائعة من السعادة

أما المشروبات الغازية في منام المرأة الحامل فهي محمودة للغاية لأنها تعبر عن الارتواء و الشعور بالراحة و الانتشاء ، و الأفضل في الحلم أن ترى المرأة





الحامل كأنها تشربها باستمتاع حتى يكون لهذا الحلم تعبيرا ايجابيا

تفسير الكوكاكولا في المنام

الكوكاكولا هي أشهر مشروب على الإطلاق ، طعمها مميز و كذلك لونها و شكل القارورة الذي يشبه المرأة

إلى حد ما ذات الخصر الرشيق . ظهورها في الحلم عموما يعد طيبا و الأصل في هذا التأويل هو اللون و الشكل الجميل و كذلك الطعم و ربما دلت في الرؤيا عن الرزق أو الرخاء أو شيئا من هذا القبيل





تفسير البيبسي كولا في المنام

إن وجه الاختلاف بين الكوكاكولا و منافستها بيبسي كولا يعد بسيطا خاصة ، الطعم و اللون و الفرق بينهما يكمن في حجم انتشارهما في الأسواق لذلك نرى المصريين مثلا يرون البيبسي أكثر من الكوكاكولا في أحلامهم في حين يرى سكان شمال إفريقيا الكوكاكولا أكثر و لكن الرمز يظل واحدا و كذلك المعنى و الدلالة . و لعل البيبسي كولا مرتبطة أكثر بفكر الانطلاق و النجاح

في وعي سكان الشرق الأوسط وذلك وفقا إلى الرسالة الدعائية التي تروج لها من خلال دعمها لبعض البرامج الشبابية واسعة الانتشار مثل ستار أكاديمي و غيرها . الخطاب الإعلامي في التلفزيون مهم جدا في تفسير الأحلام و تعبيرها ، لما يتضمنه من دلالات مباشرة و غير مباشرة

تفسير رؤية المشروب سفن آب في الحلم

ظهور السفن آب في الحلم كمشروب منعش و لذيذ يدل على طموح الرائي و حظه الواسع و ذلك لسببين : أولا ، الطعم اللذيذ لليمون المنعش و الذي يعبر عن ذهاب المتعب أو الهموم و ثانيا ظهور رقم سبعة الذي يعبر في المنام عن النجاح و الطموح و الحظ





تفسيرات اخرى لمعنى ظهور المشروبات الغازية في الحلم

ظهور المشروبات الغازية في المنام ، غالبا ما يكون مؤشرا إيجابيا ، طالما بقي الطعم لذيذا و النكهة منعشة وكل مشروب غازي مهما اختلفت علامته التجارية أو ماركته المسجلة يعد مؤشر خير لأن الأصل في التأويل هو الماء و السكر و الفاكهة و كل تلك الرموز تعد من دواعي التفاؤل في الرؤيا
يقول فقهاء تفسير الأحلام أنه إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بشرب المياه الغازية دل ذلك على تحقيق النجاح والتفوق في حياته، أما إذا رأى أنه يقوم بشرب المياه الغازية بسرعة وبشراهة دل ذلك على أن هذا الشخص لديه العديد من الرغبات التي يبحث عن تحقيقها ولكنه لا يستطيع.

أما إذا رأى أنه يقوم بشرب المياه الغازية السوداء في بيته دل ذلك على حصوله على الأموال الكثيرة ودل أيضا على حسن حظه وعلى أنه لديه العديد من الطموحات التي سوف يستطيع أن يحققها، أما إذا رأى انه يقوم بسكب المشروبات الغازية في منامه دل ذلك على أنه يعرض عليه الكثير من الفرص ولكنها يضيعها.

المشروبات الغازية في منام المتزوجة

يقول فقهاء تفسير الأحلام أنه إذا رأت السيدة المتزوجة في منامها أنها تقوم بشرب المشروبات الغازية في الحلم دل ذلك على إنها سوف تحصل على رزق كثير بدون تعب.
أما إذا رأت السيدة في منامها أنها تقوم بالاغتسال بالمياه الغازية دل ذلك على أنها تعاني من الإهمال الشديد في بيتها.
أما إذا رأت إنها تقدمها لضيوف في بيتها دل ذلك على أنها سوف تتعرض لحالة من الحزن ولكنها لن تدوم طويلاً.





المشروبات الغازية في منام الحامل

يقول فقهاء تفسير الأحلام أنه إذا رأت السيدة الحامل في منامها إنها تقوم بشرب المياه الغازية دل ذلك على أنها سوف تحصل على فترة من الراحة والإشباع في حياتها، أما إذا رأت إنها تقوم بالاغتسال بها دل ذلك على خسارتها للكثير من الأموال.

أما إذا رأت إنها تقوم بشرب المشروبات الغازية بشراهة دل ذلك على إنها ترغب في تحقيق الكثير من الأمنيات في حياتها، إما إذا رأت إنها تقدمها للضيوف دل ذلك على إنها سوف تتمتع بصحة جيدة بعد ولادتها وستحصل على رزق كثير بدون أي تعب.

المشروبات الغازية في منام العزباء

يقول فقهاء تفسير الأحلام أن رؤية المشروبات الغازية في منام الفتاة العزباء تدل على حالتها العاطفية المستقرة، إما إذا رأت إنها تقوم بشرب المشروبات الغازية في منامها دل ذلك على إنها سوف تتزوج عن قريب ودل ذلك على سعادتها الغامرة في حياتها.
أما إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها تقوم بشرب المشروبات الغازية بشراهة دل ذلك على إنها ترغب في تحقيق الكثير من الأحلام والأمنيات
تفسير رؤية البيبسى‎ – YouTube





https://www.youtube.com/watch?v=3ZHrHXHwEjI

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.