نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير حلم البنطلون لابن سيرين

ويحتوي علي





تفسير حلم البنطلون لابن سيرين  تفسيرات اخرى مفصلة لرؤية بنطلون في الحلم  رؤية البنطلون في الحلم  ارتداء بنطلون في الحلم  ارتداء بنطلون متسخ في الحلم  رؤية سروال في الحلم  روية بنطلون ملون في الخلم  روية شراء بنطلون في الحلم روية انك تكوي بنطلون في الحلم رؤية بنطلون أزرق في المنام  رؤية بنطلون أزرق قديم في المنام  أرتداء بنطلون أزرق في المنام  تفسير علم النفس لرؤية بنطلون أزرق في المنام  روية بنطلون اسود في الحلم  أخذ البنطلون في المنام  رؤية بنطلون رمادى اللون فى المنام                          شراء بنطلون اخضر في الحلم  رؤيه الجينز في المنام

رؤية البنطلون الجينز في منام الفتاة و المرأه و الرجل المتزوج و الاعزب سواء الاسود الابيض الاحمر الازرق الاخضر البني الواسع الممزق شراء السروال الجديد القصير لبس ارتداء و المزيد لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي trousers

تفسير حلم البنطلون لابن سيرين

  1. تدل رؤية البنطال في الحلم على تعرضك لإغراءات كي تقوم بعمل مخز وغير مشرف
  2. يدل البنطلون على الخير وتيسير الامور والاعمال الجديدة
  3. يشير البنطلون في بعض الأحلام إلى المراة، فمن رأى بنطلون في منامه، دل ذلك على اقترانه من امراة أعجمية
  4. من رأى في منامه أن يرتدي بنطلون جديد، ذلك دلالة على عفته وطهره
  5. إذا لبست البنطال مقلوب اًفستجد أن السحر يشد قبضته عليك ويمسك بخناقك
  6. من رأى في حلمه أنه يرتدي بنطلون من دون قميص، فذلك يشير إلى احتمال خسارة وظيفته أو مورد رزقه أو حتى أمواله المخبأة
  7. في حال حلم الشخص بأن أحد ما يقدم إليه بنطلون، فهذا يدل على أن الصعاب التييواجها سيتخلص منها بمساعدة أحد الأصدقاء أو المقربين
  8. يرمز ارتداء البنطلون مقلوب في المنام إلى أن الحالم قد يكون عرضة لارتكاب فاحشة ما أو أمر مخلا بالأخلاق والآداب، أو ربما قد يكون أحد أقربائه
  9. من راى في المنام أن بنطلونه قد حل أمام الناس، فيشير ذلك إلى ظهور امرأته أمام الرجال الآخرين، وإن كان أعزب فذلك يدل على افتضاح أمره في شيء ما غير صالح
  10. ويدل حلم البنطلون الواسع على تغير الاحوال والرزق لمن فى حاجة الى الرزق والاعمال الكثيرة والفرج من هموم
  11. يدل حلم البنطلون الاسود على بعض التعب والاحزان
  12. يدل البنطلون الابيض في الحلم على الخير وصلاح الامور وحل الاختلافات وصلاح امور البيت
  13. يدل حلم البنطلون الاحمر على تغير فى الامور وتسرع فى الامور
  14. يدل حلم البنطلون البني على القوة والانتصار على العدو والفرج من الهموم
  15. يدل حلم البنطلون الازرق على تسرع فى الاعمال والتدخل فى امور الناس وبعض التعب والنميمة
  16. يدل حلم البنطلون الكحلي على بعض الهموم والتدخل فى امور الناس والاعمال الصعبة
  17. يدل حلم البنطلون الاصفر على التعب والهموم والنميمة
  18. يدل حلم البنطلون الممزق او البنطلون المقطوع على بعض الهموم والفرج لمن كان فى هموم
  19. يدل حلم البنطلون المتسخ على التعب والارهاق وعدم التصرف بحكمة
  20. يدل حلم البنطلون القصير على تخطي فى الامور وعدم التصرف بحكمة وتقلب فى الامور
  21. يدل حلم البنطلون الجديد على الخير والسرور والاعمال الجديدة وتيسير الامور والفرج من هموم
  22. تدل رؤية البنطلون للحامل على الخير والراحة وصلاح الامور وتحسن الصحة
  23. تدل رؤيا شراء البنطلون على الخير وحل الاختلافات وتيسير الامور
  24. يدل حلم سرقة بنطلون على الخسارة والهموم وتسرع فى الامور
  25. يدل حلم بنطلون ضيق على بعض التعب والخسارة والارهاق
  26. يدل حلم ضياع البنطلون على تغير الاحوال وبعض التعب
  27. يدل حلم لبس بنطلون على الخير وتخطي امور وتيسير الامور الجديدة

تفسيرات اخرى مفصلة لرؤية بنطلون في الحلم

رؤية البنطلون في الحلم

  1. تفسر هذة الرؤية باشكال مختلفة وبيتغير تفسير هذة الرؤية وفقا لتركيبات الرؤية و رؤية بنطلون قماش ملون يدل علي خير كبير خصوصا لالاشخاص التي لديهم احترامهم في المجتمع
  2. اما روية بنظلون مهلهل وترتدية منذ فترة ظويلة يدل علي الهموم و المشاكل و الديون
  3. روية بنطلون غالي و ذو خامة جيدة و شيك بيدل علي الي الخير
  4. وارتداء بنطلون جديد في الحلم يدل علي الخير و السعادة
  5. والبنطلون الاسود في الحلم بيدل علي تكوين علاقة مع شخص لة نفوذ و علي الارتفاع في المكان
  6. و البنطلون الازرق بيدل علي الصدقات الجديدة
  7. اما البنطلون الاخضر يدل علي الاعتقادات التي لديك
  8. والبنطلون الابيض بيدل علي التطورات الجميلة التي ستحدث
  9. و تدل رؤية بنطلون في حلمك علي أراده صاحب الرؤيه في الحصول علي الراحه في حياته,سيبتعد تمامآ عن الأشخاص أو الاحداث التي تؤثر علي حياته بالسلب وفي هذه الحاله سيشعر بالراحه والسعاده
  10. ولكن ستظهر مشاكله في عدم مُشاركته أحزانه أو ألامه مع أحد ولذلك سيشعر بالوحده الشديده

ارتداء بنطلون في الحلم

  1. ارتداء بنطلون غامق اللون في الحلم بيدل علي ان صاحب الروية دائما يدعم نفسة وسيكون شخص صاحب كلمة و مقام
  2. اما ارتداء بنطلون فاتح في الحلم يدل علي ترك الهموم والمشاكل في الماضي
  3. و تدل هذة الروية علي الاحترام والمكانة التي ستحصل عليها داخل المحتمع
  4. و تدل على كسب تقدير الناس و النجاح في الحياة العملية وانك ستكون صاحب مكانة ومقام
  5. والشخص التي يري بنطلون غامق في الحلم سيكون ناجح في الاعمال التي يقوم بيها وسيحصل علي مكانة جيدة داخل المجتمع
  6. اما الشخص التي يري بنطلون مهلل و قديم في الحلم فهذا بيدل علي الفشل والي الخسارة
  7. ورؤية بنطلون قديم في الحلم تدل علي العودة الي عمل قديم
  8. اما رؤية البنطلون الجديد و التي لدية خامة جيدة يدل علي العمل الجديد
  9. وتعتبر هذة الروية هي روية خير وتدل انك ستمر بمستقبل لامع وستعيش داخل الراحة

ارتداء بنطلون متسخ في الحلم

يدل ارتداء بنطلون غير نظيف في الحلم لا يدل علي الخير لان هذة الروية تدل علي الوقوع في الهموم والضيق و المشاكل وسيمر صاحب الروية بايام صعبة





رؤية سروال في الحلم

بدل علي الخير و السعادة والشخص التي يرتدي سروال في الحلم سيكون شخص صالح داخل العائلة,وسيجد الشخص السعادة والراحة التي يبحث عنها داخل العائلة,وفي نفس الوقت ستزاد مكسب و ربح صاحب هذة الرؤية

روية بنطلون ملون في الخلم

  1. رؤية بنطلون اسود في الحلم بيدل علي الخير وعلي وانك ستكون صاحب مكانة وتدل ايضا علي المال التي سيدخل الي يديك
  2. اما روية البنطلون الاحمر في الحلم يدل علي عيش مغامر خلال وقت قريب
  3. والبنطلون الاحمر بيدل احيانا علي المعناة التي ستراها وعلي الهموم
  4. و الشخص التي يرتدي بنطلون ازرق في الحلم سيتعرف علي اشخاص صادقين و سيكون صدقات معاهم
  5. و البنطلون الازرق في العموم بيدل علي الشخص صاحب الاخلاق و الثقة
  6. اما الشخص التي يري بنطلون اخضر في الحلم تدل علي الاخلاق و العبودية
  7. والشخص التي يرتدي بنطلون اخضر في الحلم سيصل الي مكانة جيدة و سيكون لدية اعتقاداتة

روية شراء بنطلون في الحلم

  1. تدل هذة الروية علي الرجولة, وشراء بنطلون في الحلم تدل علي الشخص الغني و الصادق وعلي النصيب الجيد التي سيخرج امامك
  2. وتدل ايضا علي المال و الملك والمقام التي ستحصل عليهم من دون اي معاناة او تعب
  3. وفقا لبعض المفسرين هذة الروية تدل علي الوقوع في المشاكل او الحزن و الي الصعوبات التي ستواجها في حياتك العملية
  4. و تدل علي انتهاء الفرص التي في يديك بشكل سريع وعلي الضيق المادي التي ستقع فية
  5. تفسير البنطلون يختلف من اذا كان بنطلون قديم او حديث والوان البنطلون ,ولكن بيدل في العموم علي المشاكل
  6. والاشخاص التي تري بنطلون في الحلم ستمر بالعديد من المشاكل, وسيبقو بمفردهم و سيعيشون حياة وحده
  7. وتدل ايضا علي الزواج وعلي المسئوليات الكبير التي ستاخذها والى البحث عن ايام العزوبية و الاشتياق الي التسلية
  8. وستجد صعوبة في جعل زواجك يسير بشكل جيد
  9. بالنسبة للشباب تدل علي المحاولة في اثبات نفسهم و اظهار قوتهم
  10. بالنسبة للبنات تدل هذة الرؤية علي القوة المهمة الموجودة بينهم وبين الجنس الاخر
  11. و تدل ايضا هذة الرؤية علي الاشخاص التي لديهم قواعد كبيرة

روية انك تكوي بنطلون في الحلم

تدل هذة الروية علي سير كل شئ في الطريق الصحيح والي النجاح التي ستحصل علية الي التخلص من المشاكل المادية

رؤية بنطلون أزرق في المنام

  1. هي علامة على الشروع بعلاقة سعيدة و تعني أن صاحب الحلم سيبحر في حب جديد مقابل الشخص الذي سيخاطب مشاعره و الذي سيراض الشخص بالمعنى الحقيقي
  2. البنطلون الأزرق يُفسر بأنه سيتخذ الشخص خطوات أكيدة في أمر الزواج بالشخص يعيش علاقة واثقاً بها
  3. في هذه الفترة سيكون سعيداً حاصلاً على الدعم من عائلته .أن الزواج هي علامة على أن صاحب الرؤية الذي يؤمن بوجود الشخص الصح لتأسيس عائلة سيمر بفترة ايجابية جداً
  4. كما أنها علامة على عدم إفساد روحه المعنوية بسبب عدم وجود أي مشكلة في هذه الفترة
  5. رؤية شاب لبنطلون أزرق تُفسر الزواج في سن مبكر
  6. أما إذا رأت فتاة شابة بنطلون أزرق تُفسر بأن خاطبها سيكون شخص متودد للنساء
  7. أما بالنسبة للسيدات المتزوجات البطلون الأزرق يعني أنه سيكون لديهن طفلٍ صبي
  8. و الرؤية تدل علي الالتقاء بالشغل و بالزوجة التي تريدها
  9. وتخبرك هذة الروية علي الاخبار السعيدة التي ستحصل عليها
  10. وانك سعييش داخل الراحة ,والي الايام التي ستجعلك سعيدا
  11. بالنسبة للاشخاص المسنين تدل هذة الروية علي البعد عن المرض , والي الحياة التي ستشاركها مع الاشخاص التي تحبهم
  12. بالنسبة للشباب تدل هذة الروية علي الايام اللامعة التي ستاتي

رؤية بنطلون أزرق قديم في المنام

  1. البنطلون الأزرق القديم هي علامة على الأعتقاد وأو الدعوة أو الواقغة التي لم تًقطع الأمل حتى الآن
  2. و بصفة عامة فهي أن الواقعة التي يجب نسيانها لاتزال واقعة مهمة جداً بالنسبة للشخص
  3. كما تعرض أنه لن يفقد الأمل . هذه الرؤية تُفسر أن حتى لو كان موضوع المشاكل كلمة , فيفسر وصول الشخص إلى النجاح المطلق في المستقبل غير متجاوزاً عن المثل الأعلى الموجود في حياته
  4. كما تُفسر تغيير حياته بأكملها في لحظة ما متحركاً بإيمانه بنفسه .

أرتداء بنطلون أزرق في المنام

  1. تُفسر الخير , كما أنها علامة على أن الشخص سينسلخ عن كافة السلبيات بصورة الوصول إلى السعادة الكبيرة جداً
  2. أرتداء بنطلون أزرق بالنسبة لفتاة شابة تُفسر أنها ستكون عاشقة بشكل كبير و ستأتي الخطابة كثيراً لها لتراها
  3. و بالنسبة لكبار السن فهي تعبر عن أن سيصبح لديه حفيد صبي .

تفسير علم النفس لرؤية بنطلون أزرق في المنام

تُفسر الشعور بالأمل و و تجديد الأمل , و فأن أصغر سعادة موجودة في حياة الشخص ستتحرك بعناية , كما تُفسر أنه سيبذل مجهود من أجل البقاء على قدميه بشكلٍ قوي في كل الظروف . كما أنها إفادة على تطلع الشخص بأمل في الغد رغم السلبيات التي يعيش بها





روية بنطلون اسود في الحلم

  1. تدل علي عيش بعض المشاكل الصحية و الدخول في اعمال مليئة بالمشاكل والهموم
  2. البنطلون الاسود لا يفسر بالخير, و سيعيش صاحب الروية مشاكل روحية
  3. و قد تعني لن يتزرج صاحب الرؤية بسبب حكايات العشق السيئة
  4. و سيعيش صاحب الروية المعناة بمفردة بعد فقدان عائلتة و سيقطع الحياة

شراء بنطلون اخضر في الحلم

  1. تدل علي الشخص التي يعطي اهمية للعبادات والتي يقوم بتجهيزات من اجل الحج
  2. والتي يواجة اعتقاداتة بشكل مناسب الي العائلة والتي يربي اولادة بهذا الشكل
  3. والتي يكسب مال قليل ولكنة حلال
  4. وتدل هذة الروية علي الرزق الكبير و علي عدم انقطاع الخير
  5. الي عيش حياة مريحة وخالية من اي مشاكل

رؤيه الجينز في المنام

  1. بفضل التفكير الجيد والتخطيط المُستمر في حياته العمليه سيستطيع أن يصل الي نتأئج جيده جدآ في أعماله ومشاريعه وخصوصآ من الناحيه الماديه سوف يزيد دَخله المادي بشكل ملحوظ
  2. وسيعيش حياه سعيده من المال والترف.بالطبع سوف تؤثر علي حياته الشخصيه بالإيجاب وسوف تنتهي جيمع المحن والمشاكل التي كان يُعاني منها طوال الفتره السابقه
  3. سيستطيع أن يعيش أيام سعيده طوال حياته,وتحقيق جميع أحلامه وأمانيه
  4. تشير الى أمتلاك صاحب الحلم حياه صاخبه مُتعبه بشكل كبير
  5. سيستطيع من أحداث تطورات عظيمه في حياته للنهوض بها
  6. سوف تقوم عائلته بعمل مفاجأت جميله لأدخال السعاده الي قلبه
  7. التغيرات التي سيُحدثها في حياته ستؤثر في كل أركانها سواء كانت الحياه العائليه أو العاطفيه أوالعمليه.فهو شخص يَقوى علي الصعاب

أخذ البنطلون في المنام

  1. سيستطيع أتخاذ بعض القرارت التي سوف تعلو من شأنه ومقامه في حياته العمليه وبالفعل سوف تعود عليه وعلي عمله بالخير
  2. بالنسبه للاشخاص الذين أنهوا تعليمهم فتخبرهم الرؤيه بوجود الكثير من المغامرات والأحداث المشوقه في حياتهم القادمه وخصوصآ في العمل
  3. بالنسبه للأشخاص البكر فتدل هذه الرؤيه علي زواجه من شخص أصغر منه

رؤية بنطلون رمادى اللون فى المنام

يعبر عن الخيرات و النجاح فى الحياة التجارية للمرء. و يدل على زيادة تقدير و اعتبار المرء, و الوصول الى أعلى مكانة فى مجال المرء و عمله

تفسير رؤية البنطلون‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=LGlw7ql_Yms

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.