نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الماء في المنام

ويحتوي علي

تفسير الماء في المنام  عين الماء في المنام  الماء الصافي في المنام  الماء الراكد في المنام  الماء المالح في المنام  الماء الأسود في المنام  الماء ذو الرائحة الكريهة في المنام  الماء الأصفر في الحلم صب الماء في المنام المشي أو السير فوق الماء في المنام  الاغتسال بالماء البارد في المنام  تفسير الماء في المنام للعزباء  تفسير الماء في المنام للمتزوجة  تفسير الماء في منام الحامل  تفسير رش الماء في المنام  تفسير شرب ماء زمزم في الحلم  تفسير تسرب الماء الى المنزل في الحلم  تفسير الماء في الكاس في الحلم  تفسير الماء الساخن في الحلم                    تفسير الماء في الغرفة في الحلم  تفسير الماء العكر في الحلم

رؤية الماء للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه سواء شرب وعدم الارتواء بعد العطش صب الماء في كاس اعطاء الماء البارد او الساخن لشخص و المزيد

تفسير الماء في المنام

الماء في تفسير الحلم أو التأويل هو رمز للحياة الطيبة ، و رؤية الماء في المنام تعبير عن الصحة و السعادة و زيادة في الخيرات، فإن كان الماء غزيرا دل على رخص الأسعار ، و انتشار العدل بين الناس، و شرب الماء في المنام بكثرة دليل على حسن الحظ أو طول العمر ، و السير أو المشي على الماء في المنام دليل على النجاح في العمل أو التجارة أو أي نشاط آخر، و من رأى أنه يشرب الماء صافيا في قدح أو كأس نال بذلك خيرا من أولاده أو زوجته، ومن يرى في منامه أنه يعطي الماء أو يقدمه في كأس دل ذلك على إنجاب الولد دون الأنثى ، أما إذا كان الماء قذرا أو وسخا و كان على هيئة أمواج متلاطمة فهو علامة متاعب تتطلب مجهودا من الكفاح للتغلب عليها خاصة إذا شعر الرائي بظمإ شديد

الماء في المنام يرمز إلى الإسلام و كذلك العلم ، و إلى الحياة و الخصوبة و النماء أو الرخاء في المعيشة. لأن بالماء يحيا كل شيء كما قال الله تعالى في كتابه العزيز (لأسقيناهم ماء غدقا لنفتنهم فيه) [سورة الجن] و يدل الماء على النطفة أو الجنين. و يدل الماء في أغلب الأحيان على المال لأن بالماء يكسب الإنسان، فمن شرب ماء عذبا صافيا من بئر أفاق من مرض أو علة أو بأس و تدوم حياته و لا تتعجل وفاته أو نهاية أنفاسه. و إن لم يكن مريضا تزوج أحسن البنات و أكثرهن مودة و خلقا .

و من شرب ماء و كان غير مسلم فإن الله ينعم عليه بدين الإسلام . و ينال علما أو يسعى في طلبه ، و الماء في منام التاجر ربح و كسب ، ومن شرب الماء من دورة المياه أو الحمام فهو يتاجر في مال مصدره حرام أو إثم.

و إذا كان الماء راكدا أو فاسدا أو مرا فإن صاحب المنام يمرض أو يفسد عمله أو يتغير دينه. وحمل الماء في وعاء أو قارورة أو زجاجة أو إبريق أو دلو ، فإن كان محتاجا أو فقيرا أصاب مالا. و إن كان أعزب تزوج ، و إن كان متزوجا حملت زوجته. فإن رأى في منامه كأنه هو الذي أفرغ الماء في الوعاء فإنه يرزق مولودا ذكرا.

أما الذي يرى في منامه كأنه يعطي أو يقدم الماء في قدح ، فذلك يدل على الولد ، و الذي يرى في منامه :أنه شرب ماء صافيا عذبا في كأس أو قدح أصابه خير من زوجته أو أولاده. لأن الزجاج من جوهر النساء و الماء جنين .
فإن رأى أنّه يمضغ الماء مضغاً: من غير أن يشربه شرباً، فهو شديد الكد في طلب المعيشة، شديد التعب فيها. والعلاج لها،
أما

عين الماء في المنام

فهي خير و نعمة للصالحين لقوله تعالى في سورة الرحمن ، الآية 57 (فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ) و عين الماء لغير الصالحين مصيبة .

انفجار الماء أو خروجه من الحائط في المنام فهو حزن الرجل على فقدان أخ أو صهر أو صديق، فإن رأى أن الماء انفجر و خرج من الدار فإنه يتخلص من همومه كلها، و إن لم يخرج منها فتلك علامة هم دائم فإن كان ذلك المكان صافيا دل على حزن أو مرض . فإن كانت عين الماء جارية فهو فتلك علامة خير دائم لصاحبه . و قيل كذلك من رأى كأن في داره عين ماء جارية ، فإنه يوظف امرأة .

أما الذي يرى في منامه عيونا تنفجر فإنه ينال مالا بعد عتاب أو لوم شديد أو توبيخ .

الماء الصافي في المنام

يدل على هبوط الأسعار و كذلك انتشار العدل أو المساواة ، و الذي يرى في حلمه كأنه شرب ماء كثيرا أكثر من العادة فذلك يدل على طول العمر. و إن شرب الماء الكثير سلم من بطش عدو . و من مد كفه أو يده ليغرف جرعة ماء فإنه يوكل يتصرف في المال باقتدار و حسن تدبير.

أما

الماء الراكد في المنام

حسب ابن سيرين فهو أضعف من الماء المتدفق أو الجاري وهو يشير و يرمز للسجن أو الحبس فمن رأى في منامه كأنه يسقط في ماء راكد فتلك علامة حبس أو غم أو شيء من هذا التصنيف
و

الماء المالح في المنام

فهو غم و هموم و متاعب
و

الماء الأسود في المنام

امرأة لا خير يرجى منها
و الماء الأسود في المنام يقال عنه في كتب تفسير الأحلام بأنه خراب الديار و شربه ذهاب لنور البصر و الماء الآسن حياة مليئة بالنكد

و

الماء ذو الرائحة الكريهة في المنام

أو النتن رمز للأموال الحرام أو الفاسدة
و

الماء الأصفر في الحلم

مرض و ألم . و الماء الغور عزل أو ذل أو زوال نعمة ، لقوله تعالى في سورة الملك الآية 30[قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِين].

و الماء الكدر رمز للتعب و شربه علامة مرض. و الزبد الذي يطفو فوق الماء فهو في تفسير الأحلام مال لا خير فيه. و من شرب من ماء البحر يصييبه ظلم الحاكم أو الملك أو السلطان . و الذي ينظر في الماء الصاف فيرى وجه فيه كما هو في المرايا أو المرآة ، فإنه يصيب خيرا كثيرا . فإن رأى في الماء و جه حسنا أو جميلا فإنه يحسن إلى أهله أو عشيرته أو حتى بلاده .

و

صب الماء في المنام

و تفسير الأحلام يدل على إنفاق مال في غير موضعه . و الوضوء في المنام من ماء محمود مهما كانت صفته صافيا أو راكدا ، حارا أو باردا ، شريطة أن يكون ماء الوضوء في المنام نظيفا ، لأن الوضوء في الرؤيا هو الأصل و ليس الماء.

المشي أو السير فوق الماء في المنام

يعبر على غرور الشخص أو مغامراته التي تشوبها المخاطر ، فإن سلم منه قضيت حاجاته ، و الذي يرى في منامه كأنه في ماء عميق فإنه يغنم ثروة إذا ما بلغ قعره.

أما

الاغتسال بالماء البارد في المنام

فهو توبة و شفاء من الأمراض أو العلل ظاهرها و باطنها . و قيل كذلك الاغتسال بالماء البارد يدل على خروج السجين من من حبسه و قضاء المدين لديونه و أمن الرائي من الخوف. و الذي يرى في حلمه كأنه يشرب ماء كثيرا عذبا طالت حياته و طاب عيشه و يرتاح باله. فإن شربه من البحر أصابه خير من الحاكم، و إن شرب الماء من النهر حاز مكانة في قلوب الناس ، و إن شرب الماء من البئر أصابا مالا بالحيلة أو المكر . و الذي يرى في منامه كأنه يسقي بستانه ماء حصل على مال بفضل امرأة ، فإن أثمر ذلك البستان أو أنبت الزرع سنابل فإنه يغنم من تلك المرأة مالا و ينجب منها الولد.

هذا كل جاء في تفسير الأحلام الكبير لابن سيرين فيما يلي سوف نتطرق إلى حالات خاصة لرؤيا الماء في المنام تخص العزباء و المتزوجة ثم الحامل .

تفسير الماء في المنام للعزباء

الماء في منام العزباء خير فهو نقاء قلب و صفاء روح فإن شربت منه الكثير بلغت ما تتمنى و اغتسلت بع أو توضأت يكون زواجها قريبا أو يسيرا أما إن مشت العز باء فوق الماء فتلك علامة من علامات النجاح و التفوق.

تفسير الماء في المنام للمتزوجة

الماء في منام المتزوجة بركة فهو علامة ود و استقرار و شربه محبة أو رزق أما الاغتسال به فهو في المنام مغفرة رب العزة و إن مشت المرأة المتزوجة فوق الماء فقد تستعد لحمل أو هي تسافر في طلب للرزق أو تجزى شيئا أو تصيب مالا.

تفسير الماء في منام الحامل

الماء في منام الحامل يدل على ولادة يسيرة و سليمة و قيل علامة على مولود ذكر إذا كان في كأس أو وعاء من زجاج.

تفسير الماء في الغرفة في الحلم

إذا رأيت الماء يغمر غرفتك فإن ذلك علامة خير فهو بالدرجة الأولى أمان ، و يؤول بالمال إذا كان صافيا و الماء في الغرفة قد يدل على السرور بأمر مثل لقاء عزيز أو سماع خبر سعيد .

تفسير الماء العكر في الحلم

الماء العكر و الذي قد تنبعث منه رائحة كريهة هو في تفسير الأحلام أو التأويل مال حرام و عاقبته سيئة و قد يدل على الإثم أو الفجور أو شيئا من هذا القبيل.

تفسير رش الماء في المنام

رش الماء في المنام تأويله الإنفاق الموجه الى الخير طالما كان صاحب الحلم يرش الماء قصد السقي أو التنظيف أما إذا كان رش الماء عبثيا و يقصد به الغير من الناس فإن صاحب الحلم ينفق المال في غير موضعه أو هو بصدد خسارة محبة الناس من فرط الإسراف في التبذير

تفسير شرب ماء زمزم في الحلم

ومن شرب من ماء زمزم في المنام فإنه يصيب خيرا، و ينال ما يتمنى و تكون له زوجة صالحة و أبناء بررة و يأخذ حظا في الدنيا في مجال العمل و الصحة و المال و قيل يطول عمره أو يموت في شيبة صالحة

تفسير تسرب الماء الى المنزل في الحلم

أما جريان الماء أو ركوده فهو يرمز إلى اجتماع الناس ، و الماء الذي يجري بين النبات خصب و كثرة الماء على المساكن أو البيوت أو الحوانيت و سيبلانه أو فيضانه يرمز إلى بلاء من الله عز و جل سيحل بأهل تلك الديار، إما طاعونا أو حربا أو مجاعة أو زلزال
تفسير حلم شرب الماء في المنام‎ – YouTube

تفسير الماء في الكاس في الحلم

الماء في الكأس أو قدح الزجاج ولد ، فإن انكسر الكأس و بقي الماء ، تموت الأم و الولد يحيى ، و إن ضاع الماء و بقيت الكأس أو القدح ، يموت الولد و تبقى الأم

تفسير الماء الساخن في الحلم

و الماء الساخن في المنام رمز للهموم و الكروب . و من رأى نفسه في المنام كأن أحدهم ألقى به في ماء صاف يسر فجأة بمعنى تأتيه مفاجأة سارة.

أما الماء الحار أو الساخن أو شديد الحرارة فهو علامة شدة لمن إستعمله
و الذي يرى في منامه كأنه إستعمل ماء حارا باليل أصابه فزع من الجن
و الماء الساخن أو الدافئ أو المغلي يرمز في المنام إلى هموم الدنيا و قسوة العباد و متاعب النفس.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.