نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير حلم رؤيا الجراحة للنابلسي

ويحتوي علي

تفسير حلم رؤيا الجراحة للنابلسي  دلالات الجرح فى المنام  تفسير إبن سيرين للجرح فى الحلم  جرح القدم فى المنام  تفسير جرح اليد فى المنام  رؤية جرح الوجه فى المنام  جرح الرأس فى المنام  رؤية جرح الظهر فى المنام رؤية جرح البطن فى المنام رؤية الجرح في منام العزباء                                       

حلم جرح اليد اليسرى او اليمنى او الرجل القدم الساق البطن الكف الاصبع الابهام الوجه البطن للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء بالسكين مع او بدون خروج دم حلمت اني انجرحت و المزيد لابن سيرين و النابلسي و الامام الصادق

تفسير حلم رؤيا الجراحة للنابلسي

الجرح وخروج الدم معناه بانه تم ذكرك أو إغتابك فيما تكره
من رأى المنام أنه جرح في بدنه، فإن ذلك مال يصير إليه، فإن جرح في يده اليمنى فإنه مال يستفيده من قرابة له من الرجال، وإن جرح في يده اليسرى كان المال الذي يستفيد، من قرابة له من النساء، فإن جرح في رجله اليسرى فماله من الحرث والزرع، فإن جرح في عقبه فهو مال يصير إليه من ولده، فإن كان به جرح وسال منه دم، فإن عليه ديناً، وينفق نفقة فيها مشقة
ومن رأى أن بجسده جراحاً طرية يخرج منها الدم فإنه مضرة لصاحبه في مال وكلام فإنه أصيب في رأسه وكان له مال فليحتفظ به
ومن رأى أنه جرح ولم يسل من دم فإنه قد أشرف على فضل يصير إليه، ومن جرح وسال منه دم فإنه يصير إليه مال يتبين أثره عليه
ومن رأى السلطان كأنه جرح في رأسه فإنه يرى موت قرنائه، وإن هشم عظمه فيهزم جيشه وتضعف رئاسته، فإن جرح في يده اليسرى صار عسكره ضعفين، فإن جرح في يده اليمنى فيصير ما في يده ضعفين، فإن جرح في بطنه صار مال خزانته ضعفين، وإن جرح في فخذه تضاعفت عشيرته، وإن جرح في ساقيه تضاعف عمره، فإن جرح في قدميه تضاعف ثباته في مملكته، فإن جرحه رجل وقطع أعضاءه وفرقها، فإن الضارب يتسلط على المضروب بلسان بحق، فإن جرحه وخرج من المجروح دم، فإن الضارب يأثم ويؤجر المضروب عليه، فإن تلطخ الضارب بدمه فإنه ينال إثماً ومالاً حراماً بقدر ما تلطخ به من الدم
ومن رأى أنه جرح كافراً فإنه يتسلط على عدو له ظاهر العداوة، ويقول فيه الحق، وينال منه مالاً بقدر الدم، وإن دم الكافر للمؤمن حلال
وإن رأى إنساناً جرحه، ولم يخرج منه دم فإنه يقول في المجروح قولا حقاً، لا يكون له جواب
ومن رأى أنه جرح، وخرج منه الدم، فإن يغتابه بما يصدق به
ومن رأى أنه جرح بسكين أو بشيء من حديد فيظهر فساده، ولا خير فيه
ومن رأى كأن في بعض أعضاء جسده جراحة، فإن التعبير فيه للعضو الذي تكون فيه الجراحة، فإن كانت في الصدر أو في القلب فإنها في الشباب والصبايا تدل على عشق، وفي الشيوخ والعجائز تدل على حزن، وإن كانت في إبهام اليد اليمنى فإنها تدل على دين يركبه، وصك يكتب عليه
ومن رأى أن ملكاً من الملائكة قد جرحه بسيفه ببطنه وكأنه قد مات، فستحدث له جراح وقرحة ثم يبرأ منها
ومن رأى أنه جرح في عنقه أصاب مالاً من جهة عقبه.

الشخص الذي يرى في منامه أنه جُرح في جسمه فسوف يحصل على المال الكثير، فإذا رأى الشخص في المنام أنه أصيب بجرح فذلك يدل على الإصابة باليأس والحزن والكرب وعدم الرضا حيث تدل رؤية الجرح في المنام على الغيرة والحسد.
من يرى جرح في يده اليمنى دل ذلك على حصوله على مال وفير من أحد أقربائه الرجال.
أما إذا رأى أنه أصيب بجرح في يده اليسرى دل ذلك على المال الكثير من أحد قريباته النساء.
ومن يرى في منامه جرح بدون وجود دم فهذا يدل على النجاح والتوفيق في حياته بدون تعب وجهد.
عندما يرى الشخص جرح في يده أو كفه أو أحد أصابعه فهذا يدل على إنفاق المال الكثير والبزخ وعدم صرف المال بحكمة، فإذا كان الجرح في يده فهذا يشير إلى خسارة الأموال في الصفقات وعمليات البيع والشراء.

من رأى انه في يده جرح فيدل ذالك اذا كان الجرح في اليد اليمين يدل على مال ياتيه من رجل من رجال العائلة والجرح فى اليد اليسرى تدل على مال من نساء العائلة والله اعلم.
فإنّ جرح في رجله اليسرى، فمال من الحرث والزرع فإن جرح في عقبه أصاب مالاً من جهة عقبه ولده
والجراحة في إبهام يده اليمنى، دليل على ركوب الدين إياه
وكل جراحة سائلة نفقة وضرر في المال
ومن رأى بجسده جراحة طرية يسيل منها الدم، فإنّها مضرة لصاحبها في مال وكلام من إنسان يقع فيه ويصيب على ذلك أجراً
والجراحة في الرأس ولم يسل منها الدم، فإنه قد قرب من أن يصيب مالاً
فإن سال منها الدم، فإنه مال يبين أثره عليه

من رأى سلطان أو إمام أنه جرح في رأسه حتى بضعت جلدته والعظم، فإنّه يطول عمره ويرى أترابه
فإن هشمت العظم انهزم جيش له
فإن جرح في يده اليسرى زاد عسكره
فإن جرح في اليمنى زاد ملكه
فإن جرح في بطنه زاد مال خزانته فإن جرح فخذه زادت عشيرته
فإن جرح في ساقه طال عمره
وإن جرح في قدميه زاد في الأمور استقامة في المال وثباتاً
فإن رأى كأنّ إنساناً قطع أعضاءه وفرقها، فإنّ القاطع يتكلم في أمره بكلام حق يورث ذلك ويفرق أولاده ويشتتهم في البلاد
فإن تلطخ الجارح بدم المجروح، فإنّه يصيب مالاً حراماً بقدر الدم الذي تلطخ به
ومن جرح كافراً وسال من الكافر دم، فإنّه يظفر بعدو له ظاهر العداوة، وينال منه مالاً حلالاً بقدر الدم الخارج منه، لأنّ دم الكافر حلال للمؤمن، فإن تلطخ بدمه فهوِ أقوى
ومن رأى كأنّ إنساناً جرحه ولم يخرج منه دم، فإنّ الجارح يقول فيه قولاً حقاً جواباً له
فإن خرج دم، فإنّه يغتابه بما يصدق فيه، ويخرج المضروب من إثم
وقيل من رأى كأنّه جرح بشيء من الحديد بسكين أو غيرها، فإنّه تظهر مساويه ومعايبه لا خير فيه
وقال بعضهم: من رأى في بعض أعضائه جرحاً، فإنّ التعبير فيه للعضو الذي حلّت فيه الجراحة
فإن كانت في الصدر هو الفؤاد، فإنّها في الشباب من الرجال والنساء تدلت على عشق
وأما المشايخ والعجائز فإنّها تدل على حزن
وأما القتل، فمن رأى أنّه قتل إنساناً فإنّه يرتكب أمراً عظيماً
وقيل إنّه نجاة من غم، لقوله تعالى ” وَقَتَلْتَ نَفْسَاً فَنَجّيْنَاكَ مِنَ الغَمِّ وفَتَنّاكَ فُتوناً

دلالات الجرح فى المنام

وفقا للتفسير الغربى لرؤية الجرح فى المنام؛ فقد قال العلماء والمفسرون أن عدم الشعور بألم خلال أو بعد أصابه الرائى بجرح فى حلمه تشير إلى وقوع تحول فى حياة الرائى نتيجة فقدان عاطفى أو خسارة مادية.

وقال العلماء أنه يستطيع الرائى التعرف على حجم وما هي المشكله وفقا لمكان الأصابة كما سوف يتم ذكره خلال السطور القادمة، ويختلف رؤية الجرح العميق أو الخطير عن رؤية الجروح البسيطة أو الخدوش مثلا، حيث قد تشير وترمز الجروح والخدوش البسيطة إلى الإيذاء النفسى أو المعنوى بسبب حسد وحقد أو لسان سليط أو كلام جارح.

وأحيانا قد تكون رؤية الجرح فى الحلم رسالة أنذار للرائى بسرعه الفحص الشامل والطبى للأطمئنان على صحته ،وقد يكون الجرح فى المنام دلاله على اليأس والهم وعدم الصفاء وعدم الرضا الذى يعيش به الرائى أو الغيرة والحسد.

ورؤية قيام شخص تعرضه لجرح الرائى يعكس خلاف ومشاكل قوية بينهما أو التوتر والقلق وعدم الثقة والرغبه فى إيذاء أو الأنتقام من الأخرين

تفسير إبن سيرين للجرح فى الحلم

ذكر محمد بن سيرين تفسير عام لرؤية الجرح فى الحلم حيث قال أن أصابه الرائى بجرح قد يدل على حصوله على منفعه أو مال ورزق يأتيه أو شرف وعزه يحصل عليها

جرح القدم فى المنام

رؤية جرح الرجل أو قدم الرجل أو الساق فى الحلم يشير إلى أرتكاب الأخطاء أو الوقوع فى زلات متعلقه بالسلوك ،وجرح القدم فى حلم الفتاة العزباء يشير إلى قرار خاطىء بخصوص شريك عمرها أو صديق

تفسير جرح اليد فى المنام

أما رؤية جرح اليد أو الكف أو الساعد او الأصابع فى المنام فلكلا منهما دلاله منفصلة ،فرؤية أصابه كف اليد أو أصابع اليد بجرح يشير إلى التبذير وسوء الأنفاق خاصة إذا كان الجرح ينزف دما بكثرة ،كما أنه قد يشير إلى المصاعب المادية والمالية أو الخسارة فى تجارة أو أستثمار أو قد يكون أنذار للرائى بخسارة قادمة يجب أخذ التدابير اللازمة منها

من رأى انه في يده جرح فيدل ذلك اذا كان الجرح في اليد اليمين يدل على مال ياتيه من رجل من رجال العائلة والجرح فى اليد اليسرى تدل على مال من نساء العائلة

رؤية جرح الوجه فى المنام

تعد رؤية جروح الوجه أو التسبب فى خدوش فى الوجه أشارة إلى نميمة الأقارب أو الأصدقاء على الرائى ،ومن يرى فى حلمه كأن جزءا من وجهه قد شوه فذلك قد ينذر الرائى بالتعرض لسوء من قبل اشخاص قد أجمعوا على تشويه سمعه الرائى والإيقاع به بسبب حقدهم وحسدهم عليه ،وتعتبر رؤية إلتئام الجرح وشفاؤه بشارة للرائى بالنجاة من كيدهم

إذا رأى الشخص أنه جُرح في جزء من الوجه فهذا يدل على إصابة الحالم بمكروه أو أذى، وإذا رأى جرح أو خدش صغير في الوجه فهذا يعني النميمة مع الأصدقاء والأقارب، أما إذا رأى إلتئام جرحه في المنام فهذا يدل على نجاته من حدوث مشكلة كبيرة.

جرح الرأس فى المنام

أما أصابه الرأس بكدمات أو جروح فهى ترمز إلى الهموم أو ذكريات مؤلمة ،والنزف الشديد لتلك الجروح فيشير إلى التخلص من الهموم وزوال المشاكل ولكن بعد عماء وتعب وجهد وصراع كبير ،أو كبر حجم المسئولية التى تقع على عاتق وأكتاف الرائى

من يرى في المنام أنه أصيب بجرح مع وجود كدمات فذلك يدل على الهم والحزن والكرب وآلام في حياته مستقبلا، حيث أن رؤية الجرح في الرأس تشير إلى عدم القدرة على تحمل المسؤولية وإهماله في تولية أمور حياته أما إن كانت الرائية إمرأة فهذا يدل على المعاناة من المشاكل الزوجية وعبء تصريف أمور المنزل والأولاد

رؤية جرح الظهر فى المنام

وعن رؤية جرح الظهر فى الحلم فهو يشير إلى جرح عميق يصيب الرائى قد تمتد جذوره لسنين مضت أو ذكرى أليمة مر عليها زمن ،وقد يشير جرح الظهر إلى الخيبة أو الغدر بين الأهل والأصدقاء ،وجرح الظهر فى حلم العزباء دلاله على خيبة الأمل أو تجربة عاطفية فاشله أو فشل فى العمل.

تدل رؤية الجرح في الظهر على الخلافات والنزاعات التي ستنتهي مع الوقت ولكن الخلافات ما زالت محفورة في الذاكرة، ومن يرى الجرح ينزف كثيرا فهذا دليل على الغدر والخيانة والوقيعة بين الأصدقاء أو الأقارب.

ويسرى ذلك التفسير إيضا على المتزوجة أو الأرمله أو المطلقه عدا المرأة الحامل حيث يكون التفسير مرتبط بموعد ولادتها وتفكيرها بعملية الوضع والولادة فقط أى يكون مجرد أنعكاس للقلق التى تعيش به

رؤية جرح البطن فى المنام

أما جرح البطن فى المنام فهو دلاله على المال الحلال والرزق الطيب وذلك إذا كان الجرح بدون إى ألم يشعر به الرائى فى المنام ولا نزف أو خروج دم منه ،وجرح البطن فى حلم العزباء دلاله على الزواج ،وفى منام المتزوجة دلاله على حمل بعد صبر طويل ،ودلاله على قرب الولادة فى حلم المرأة الحامل

رؤية الجرح في منام العزباء

وإن رأت العزباء الجرح ينزف في منامها فهذا يدل على فشلها في تجارب حياتها وخيبة أمل كبيرة في حياتها العاطفية والأسرية، أما إن رأت الحامل جرح في البطن أو الظهر فهذا معناه إنشغال بالها وتفكيرها بموعد الولادة.

تفسير الجروح في المنام – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.